نصائح لمنع رائحة القدمين

. القدمين . روتين العناية بالقدمين . أسباب رائحة القدمين . نصائح لمنع رائحة القدمين القدمين تُعد القدمين جزءًا لا يتجزأ من الجسد، وبحاجة إلى عناية مُكثفة،

Share your love

نصائح لمنع رائحة القدمين

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٠:٢٦ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٩
نصائح لمنع رائحة القدمين

‘);
}

القدمين

تُعد القدمين جزءًا لا يتجزأ من الجسد، وبحاجة إلى عناية مُكثفة، فكلما كانت الأقدام تبدو بمظهرٍ صحي كانت الإطلالة أجمل، لذلك من الواجب عدم إهمال هذه المنطقة المُهمة، لكن في بعض الأحيان يُعاني العديد من الأشخاص من مُشكلة تعرق القدمين، وانبعاث رائحة كريهة منهما، هذا يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية كتجمع البكتيريا والفطريات، فضلًا عن الموقف المُحرج الذي قد يتعرض له الشخص جرّاء ذلك، وخصص هذا المقال لتوضيح روتين العناية بالقدمين، وأسباب رائحة القدمين، ونصائح لمنع رائحة القدمين.[١]

روتين العناية بالقدمين

قبل التطرق إلى نصائح لمنع رائحة القدمين، يجب التعرف إلى روتين العناية بالقدمين، والاهتمام بنظافتهما، فمن الجيد التعرف على طرق العناية بهما والالتزام بها كجزء من الروتين اليومي، ومن طرق العناية بالقدمين ما يأتي:[٢]

‘);
}

  • النقع: أولًا من الواجب نقع الأقدام بالماء الفاتر لفترة لا تقل عن نصف ساعة، هذه الخطوة حتمًا ستساعد على التخلص من قشور الأقدام الميتة، ومن الممكن أيضًا إضافة القليل من الملح والخل إلى ماء النّقع.
  • التقشير: تتم هذه الخطوة عن طريق مزج ملعقتين من السكر، مع ملعقتين من العسل وزيت الزيتون، ثم بعد ذلك تُفرك الأقدام بهذا المزيج جيدًا، ومن الممكن استخدام فرشاة خشنة خاصة بالقدمين للتخلص من الجلد الميت المُتراكم على طبقة الجلد.
  • الترطيب: يجب ترطيب القدمين بمُرطب فعّال كالفازلين، حيث من الممكن دهنهما به يوميًّا، ثم ارتداء جوارب ثقيلة؛ وذلك لضمان ترطيب القدمين ترطيبًا عميقًا.
  • واقي الشمس: يجب عدم نسيان الأقدام من وضع واقي الشمس، خاصة حين ارتداء أحذية مكشوفة؛ وذلك لحماية الأقدام من أشعة الشمس الضّارة التي تُسرع من ظهور علامات الشيخوخة عليهما.

أسباب رائحة القدمين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تعرق القدمين، خاصة أن القدمين تحتوي على غدد عرقية أكثر من غيرها من مناطق الجسم الأخرى، وفي ما يأتي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انبعاث رائحة القدمين:[٣]

  • فرط التعرق: إن التعرق الزّائد يجعل رائحة الأقدام كريهة بصورة مُبالغ بها، خصوصًا إن كان الجسم يُعاني من التعرق فوق المستوى الطّبيعي.
  • أحذية وجوارب مصنوعة من أقمشة صناعية: إن الأحذية والجوارب المصنوعة من مواد غير طبيعية تزيد من كمية العرق المُفرز من قبل القدمين، كما تُسهم هذه المواد الصناعية بعدم امتصاص العرق، وهذا يؤدي حتمًا إلى تراكم البكتيريا.
  • مشاكل النظافة: إن عدم غسل الأقدام باستمرار أو عدم تغيير الجوارب كل يوم، يؤدي ذلك إلى زيادة التعرق في القدمين وانبعاث رائحة كريهة منهما.
  • مشاكل صحية ونفسية: هناك العديد من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى حالة تعرق القدمين، كالضغط النفسي واستخدام بعض الأدوية والتّغيرات الهرمونية.

نصائح لمنع رائحة القدمين

إن انبعاث رائحة كريهة للقدمين قد يؤدي إلى وضع الشّخص في موقف مُحرج خاصة إن كان مضطرًا على خلع حذائه، هذا الأمر بالتأكيد من الممكن حله بالعديد من الطرق، وفي الآتي نصائح لمنع رائحة القدمين:[٣]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

  • الحرص على نظافة القدمين: من الواجب الحرص على غسل الأقدام يوميًا بالماء والصابون المضاد للبكتيريا، كما يجب الحرص على تجفيف القدمين جيدًا خاصة بين الأصابع، ومن الواجب قص أظافر القدم أسبوعيًا.
  • إزالة الجلد الجاف أو الخشن: من النصائح لمنع رائحة القدمين إزالة الجلد الميت عن الكعبين بواسطة الأداة المُخصصة لبرد كف القدم.
  • تبديل الجوارب: من الواجب تغيير الجوارب يوميًا على الأقل، كما يُفضل ارتداء الجوارب المصنوعة من الأقمشة، هذه الجوارب تُساعد العرق على التّبخر من خلالها.
  • ارتداء الأحذية المُناسبة: يُحبذ دومًا ارتداء الأحذية ذات التّهوية الجيدة، أو الأحذية الجلدية المصنوعة من القماش الطبيعي، تعد هذه الأحذية أفضل من تلك المصنوعة من مواد غير الطبيعية.
  • استخدام مزيلات عرق الأقدام: هناك العديد من المواد المُخصصة لمنع رائحة الأقدام، ومن الممكن استخدام مزيل العرق المخصص للإبطين إذا كان يحتوي على مضاد البرسيبرنت.

المراجع[+]

  1. “العناية بالقدمين: خطوات روتينية وسهلة التطبيق”، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-12-2019. بتصرّف.
  2. “العناية بالقدمين بست خطوات سهلة التطبيق”، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 14-12-2019. بتصرّف.
  3. ^أب“رائحة القدمين الكريهة: أسباب وعلاج”، www.webteb.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-12-2019. بتصرّف.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!