هذا ما يجب ان تعرفيه حول المرحلة الرابعة من سرطان الثدي!

المرحلة الرابعة من سرطان الثدي تعتبر المرحلة الأشد خطورة كونها تتخطى مجرد انتشار المرض في الثدي، إنما انتقاله الى أعضاء أخرى من الجسم، ما يسبب خطورة شديدة.

Share your love

المرحلة الرابعة من سرطان الثدي

تمرّ مريضة سرطان الثدي بمراحل عديدة من المرض، بدءاً من المرحلة الأولى وهي التشخيص، وصولاً إلى المرحلة الرابعة من سرطان الثدي وهي الأخيرة. في هذه المرحلة ينتشر المرض في أعضاء أخرى من الجسم، وغالباً ما تكون الأكثر خطورة. لمعرفة المزيد حول المرحلة الرابعة من سرطان الثدي اطلعي على هذا الموضوع اليوم من موقع أنوثة.

هل يعتبر سرطان الثدي ورائياً؟ إليك الجواب!

ما هي المرحلة الرابعة من سرطان الثدي؟

تعرف هذه المرحلة باسم السرطان النقيلي، وذلك نتيجة انتقاله من الثدي إلى أجزاء أخرى من الجسم. ومن المحتمل ان تكون هذه الأعضاء بعيدة نسبياً عن الثدي، وأبرزها العظام والدماغ أو الرئتين والكبد وغيرها من الأعضاء.

ما هي أبرز أعراض هذه المرحلة؟

تقسم أعراض هذه المرحلة تبعاً للأعضاء التي ينتشر فيها مرض السرطان، وهي تتوزّع على الشكل التالي:

أعراض الثدي: وهي تشمل الكتلة في الثدي وتقشّر الجلد، مع تغيّر في شكل الحلمة وتورّم الثدي. بالإضافة إلى فقدان الشهية والضعف الجسدي والغثيان المستمر.

أعراض العظام: تشمل هذه الأعراض كلاً من الألم المستمر في العظام، كسور مفاجئة وغير متوقعة، آلام في العنق والظهر، مع ضغط على الحبل الشوكي ما يعيق التبول بسهولة.

أعراض الدماغ: عند انتشار المرض في الدماغ، تظهر أعراض عديدة منها الصداع والدوار واضطرابات الرؤية وخلل في الذاكرة وصعوبة في التكلم، بالإضافة إلى فقدان التوازن مع احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية.

أعراض الرئتين: وهي تتضمن السعال الحاد يرافقه دم أو مخاط، ألم في الصدر مع ضيق في التنفس، صفير خلال التنفس

أعراض الكبد: ومن بينها ألم في البطن، انتفاخ وخسارة كبيرة في الوزن غير متوقعة، بالإضافة إلى الحمى وفقدان الشهية، مع إمكانية الإصابة باليرقان.
ما هو علاج المرحلة الرابعة من سرطان الثدي؟

حقائق أساسية عن سرطان الثدي يجب أن تعرفيها!

من أبرز طرق العلاج المتبعة في هذه المرحلة هي الجراحة التي تعمل على التخلّص من الأورام السرطانية المنتشرة في الجسم، إلى جانب العلاج الكيميائي الذي يساهم في ابطاء نمو الخلايا السرطانية ويعيق انتشارها بكثرة. كما يتم اللجوء أحياناً إلى العلاج الشعاعي والهرموني، اللذين يخفّفان من الاورام السرطانية في الجسم.

Source: Ounousa.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!