هذه أشهر 20 من أقوال شكسبير في الحب!
١٣:١٣ ، ١٣ يناير ٢٠٢١

}
أشهر 20 مقولة من أقوال شكسبير في الحب
ويليام شكسبير هو أحد أبرز الشعراء والكتاب المسرحيين ليس على مستوى الأدب الإنجليزي فحسب، بل على مستوى الأدب العالمي أيضًا، روحه الرومانسية فاضت في أعماله الأدبية والفنية على اختلافها، فيما يلي سنأتي على ذكر أشهر 20 مقولة من أقوال شكسبير في الحب المقتبسة من مؤلفاته[١]:
- إذا كانت الموسيقى هي غذاء الحب، فأكمل العزف.
- هناك تسوّل في الحب يمكن حسابه.
- تحدث بصوت منخفض إذا كنت تتحدث عن الحب.
- طريق الحب الحقيقي لم يكن سهلًًا أبدًا.
- ضربة الموت بمثابة قرصة العشاق، فهي مؤلمة لكنها مرغوبة.
- إنها جميلة، ولذلك يجب استمالتها، إنها امرأة، وبالتالي يجب الفوز بها.
- الحب لا يُبصَر بالعيون بل بالعقل، لذلك فإنّ كيوبيد المجنح رسم أعمى.
- أسمع روحي تتكلم في اللحظة التي رأيتك فيها، هل طار قلبي إليكِ؟
- الحب دخان مصنوع من دخان التنهدات.
- أحبك أكثر من أن تستطيع الكلمات التعبير عنه، فأنتي أعز من البصر والفضاء والحرية.
- الحب مثل الطفل، يتوق إلى كل ما يمكن أن يأتي به.
- منظر المحبين يغذي أولئك الواقعون في الحب.
- الحب أعمى، والعشاق لا يستطيعون رؤية الحماقات الجميلة التي يرتكبونها بأنفسهم.
- الحصول على الحب المنشود أمر جيد، لكن الحصول على الحب الذي لم يُطلب هو أفضل.
- كيوبيد فتى مغرور، فقط ليثير جنون الفتيات.
- إنني أشك في أن النجوم تحترق، وأشك في أن الشمس تتحرك، وفي أن الحقيقة قد تكون كاذبة، لكن لا أشك أبدًا في أنني أحبكِ.
- لا أتمنى أي رفيق في العالم سواكِ.
- مشاعرها متشكلة من أرقى جزء من الحب النقي.
- لن أقسم لكن الحب قد يحولني إلى محارة.
- القلب للحب، وفي القلب شجاعة تكفي لجعل الحب معروفًا.
‘);
}
أشهر روايات شكسبير عن الحب
كثرة هي روايات شكسبير التي تُصوّر علاقات الحب المختلفة من خلال أحداثها وشخوصها، وفيما يلي نأتي على ذكر أشهرها[٢]:
حلم ليلة منتصف الصيف (A Midsummer Nights Dream)
رواية تتحدث عن قصة حب خيالية يتخللها مقاطع مضحكة عن بعض السلوكيات التي تبرز الحب المجنون، إذ تذكر الرواية نجاح العفريت وأوببيرون في جعل ملكة الجنيات تقع في حب الرجل المسحور على هيئة حمار، بحيث يوضح شكسبير ما يعنيه أن يقع شخصان في هذا النوع من الحب الشديد الذي يذهب العقل لدرجة أن لا تُرى مساوئه.
أنتوني وكليوباترا (Antony and Cleopatra)
رواية تتحدث عن أن كيف للسياسة أن تؤثر في علاقة الحب بين شخصين، إذتدور أحداث القصة عن حب أنتوني وكيلوبترا اللذان كانا من دولتين متقاتلتين، وكيف سار الحب بينهما بسبب هذه الأحداث، وما هي التحديات التي واجهتمهما.
ترويض النمرة (The Taming of the Shrew)
تتحدث الرواية عن إجبار الاب الثري ابنته ذات الخلق السيئ على الزواج من شخص لا تريده، فقد كان أقل منها رتبة ومجنونًا على حد ظنها، وكيف تمضي الأيام بينهما بمواقفها، فتتغير الفتاة ويحسن خلقها وتصبح تحب زوجها، تهدف الرواية إلى تسوية العلاقة بين الطرفين، من خلال تنازل بعضهما لبعض في بعض المواقف، ما يخلق جو متناغم ومريح بينهما في النهاية.
الليلة الثانية عشر (Twelfth Night)
تتحدث الرواية عن قصص حب متشابكة بين أطراف عدة، إذ يحب أحد الشخصيات فتاة لا تحبه وتحب شخصًا آخر، وهذا الشخص تحبه فتاة آخرى، وما يتبع هذا الحب من طرف واحد إلى دفع الشخصيات القيام بالمكر والخداع ليحصل كل منهم على حب الطرف الآخر.
كما تحبها (As You Like It)
روازاليندا هي بطلة الرواية وأحد أقوى الشخصيات النسائية على مستوى روايات شكسبير جمعاء، تقوم البطلة بتصرفات لتكشف عن مدى حب أورلاندو لها، إذ أنها تصنع منه لعبة فكرية، كما أن الوقت والأحداث التي تعرضت لها سمحت لها بتقييم مشاعرها وتقييم أورلاندو.
هنري الخامس (Henry IV Part One)
تتحدث الرواية عن الحب العظيم الأفلاطوني بين الأصدقاء، وما تتطلبه الصداقة من تضحيات بحيث يقدم أحد الأصدقاء شيئًا أكثر من المطلوب، إذ يلعب بعض الأشخاص دورًا يحتاجه الآخر بشدة ما يقوي من علاقة الحب بينهم، فالستاف هو الأب البديل للأمير هال، وتنتهي القصة بأحداث مأساوية بحيث لم تأخذ العلاقة حقّها.
أشهر مسرحيات شكسبير عن الحب
تضم مكتبة وليام شكسبير المسرحية العديد من المسرحيات التي تتحدث عن الحب، وبعض تلك المسرحيات كانت روايات لكن جرى تحويلها إلى مسرحيات، وفيما يلي نأتي على ذكر أشهرها[٣]:
مسرحية روميو وجوليت (Romeo and Juliet)
من أشهر مسرحيات شكسبير التي تحدثت عن الحب الرومانسي بين روميو وجوليت، الذين كانا يعانيان من ويلات العداء بين أسرتيهما، الأمر الذي حال بينهما وبين اجتماعهما، وتبين الأحداث محاولة تواصلهما عن طريق عرض عدة حبكات، وتنتهي القصة بموت البطلين.
ماكبث (Macbeth)
تتحدث المسرحية عن قصة البطل ماكبث، التي دفعته زوجته إلى قتل العديد من الأشخاص ليصل إلى رأس هرم السلطة، وذلك بسبب طمعها وغرورها وطموحها الشديد لأن تصبح السيدة الأولى في المجتمع، وتوضح هذه المسرحية كيف يمكن لإحدى الطرفين التلاعب بالطرف الآخر من خلال استغلال المشاعر التي تجمعهم للوصول إلى ما يريده، وتجدر الإشارة إلى أن المسرحية كانت سببًا في تصوير 10 أفلام جرى اقتباسها من أحداث المسرحية.
الكثير من اللغظ حول لا شيء ( Much Ado About Nothing)
تتحدث المسرحية في بعض محاورها عن قصة حب بينديك وبياتريس المضطربة، إذ أنهما يقومان بتصرفات ماكرة وخادعة، توهم الطرف الآخر أنه يكرهه، ويستغلان العداء المتبادل بينهم لتغطية مشاعرهم الحقيقية، حتى أنهما لا يستطيعان الاعتراف بذلك الحب لأنفسهم، وفي النهاية يعترف كل منهما بمشاعره للآخر، فالمسرحية تسخر من السلوك الأستقراطي.
هاملت (Hamlet)
تروي المسرحية خلال أحداثها حب هاملت وأوليفيا، وتعرض الأذى الذي عانت منه أوليفيا نتيجة هذا الحب الذي كاد يقودها للجنون وللانتحار، وذلك بسبب أحداث قادت هاملت لإنكار معرفته وحبه لها، كما يعرض المشاجرة عند قبر أوليفيا، واعتراف هاملت بحبه لها بعد موتها، كان من الممكن أن تتطور علاقة الحب بينهما إلا أن الموت قطع ذلك[٢].
المراجع
- ↑“Most Famous William Shakespeare Love Quotes”, nosweatshakespeare, Retrieved 11/1/2021. Edited.
- ^أبby Kelly Anderson (7/5/2015), “10 Shakespearean Romances, Ranked “, barnesandnoble, Retrieved 11/1/2021. Edited.
- ↑By Lee Jamieson (21/1/2019), ” William Shakespeare’s Most Famous Plays “, thoughtco, Retrieved 11/1/2021. Edited.