هل البطاطس مفيدة للنظام الغذائي؟

هل تريد معرفة فوائد البطاطس لنظامنا الغذائي المعتاد؟ سنشرح في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن البطاطس وكيف يمكن أن تفيد صحتك.

Share your love

هل البطاطس مفيدة للنظام الغذائي؟

هل تريد معرفة فوائد البطاطس لنظامنا الغذائي المعتاد؟ هل صحيح أنها لا تزودنا بالعناصر الغذائية المهمة؟ أو هل يمكن أن تجعلنا نعاني من زيادة الوزن إذا تناولناها بانتظام؟

هذه ليست سوى بعض الشكوك المحيطة بهذا الطعام. سنشرح في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن البطاطس وكيف يمكن أن تفيد صحتك.

أساطير حول البطاطس

من حيث المبدأ، تحتاج إلى معرفة الأساطير المختلفة حول البطاطس. من بين أكثرها شيوعًا أنها ستزيد وزنك لأنها تتكون أساسًا من السكريات.

ومع ذلك، تحتوي البطاطس على كربوهيدرات معقدة يسهل امتصاصها، وتقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم وتحسن العبور المعوي من خلال توفير الألياف.

إن تناول البطاطس في النظام الغذائي ليس صحيًا فحسب، بل يسهل أيضًا دمجها في نظامنا الغذائي الحالي. إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فسوف تساعدك البطاطس المطبوخة بشكل صحيح على تحقيق ذلك.

حقيقة البطاطس

مجموعة من البطاطس

البطاطس هي نوع من النباتات العشبية التي تنتمي إلى عائلة الباذنجانيات. هناك عدد لا يحصى من الأساطير حول هذه الدرنة. إحدى هذه الأساطير هي أنها لا تزود الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية.

ومع ذلك، فإن النسب المئوية التالية توضح العناصر الغذائية التي توفرها البطاطس للكمية اليومية الموصي بها للبالغين. يمكنك أن تجد في كل 100 جرام من البطاطس (4 أونصة):

  • المغنيسيوم (6٪)
  • الكالسيوم (1٪)
  • الفوسفور (8٪)
  • الحديد (14٪)
  • البوتاسيوم (9٪)
  • فيتامين ب 1 (6٪)، ب 2 (2٪)، ب 3 (7٪)، ب 6 (19٪)
  • فيتامين سي (33٪)

طريقة الطهي هي المفتاح

تحتوي البطاطس على 15 جرام فقط (0.5 أونصة) من الكربوهيدرات. هذا رقم منخفض للغاية عند مقارنته بالأطعمة الأخرى مثل العدس – 48 جم (2 أونصة)، المعكرونة – 70 جم (3 أونصة)، الحمص – 49 جم (2 أونصة)، الأرز البني – 81 جم (3.2 أونصة)، الفاصوليا – 41 جم (1.8 أونصة)، والخبز – 47 جم (2 أونصة).

بعد قول هذا، من الطبيعي أن نتساءل عن سبب كون البطاطس دسمة للغاية إذا كانت تحتوي على القليل من الكربوهيدرات. لا تكمن المشكلة في هذا الطعام في حد ذاته، ولكن في طريقة طهيه.

إذا اخترنا طريقة غير صحية لطهيها، فإننا نضيف السعرات الحرارية فقط. انتبه للأرقام: 100 جرام من البطاطس النيئة توفر 73 سعرة حرارية، المحمصة توفر 100، والمسلوقة أو المطهوة على البخار توفر 75 فقط.

بدلاً من ذلك، تحتوي 100 جرام من البطاطس المقلية المجمدة على 270 سعرة حرارية، بينما تحتوي نفس الكمية من البطاطس المقلية منزلية الصنع على 290 سعرة حرارية وكيس البطاطس المقلية يحتوي على 538 سعرة حرارية.

ما سبب هذا التغير الكبير في السعرات الحرارية؟ إن طرق الطهي تغير بشكل كبير من القيمة الغذائية للبطاطس. يمكن أن يقلل قلي البطاطس من محتوى الماء فيها، مما يعني أنها ستمتص المزيد من الزيت؛ كلما زاد امتصاص الزيت، زادت السعرات الحرارية المضافة.

طرق صحية لاستخدام البطاطس في النظام الغذائي

سلة من البطاطس

إذا تم طهي البطاطس بشكل صحيح، يمكن أن تفيد نظامك الغذائي بشكل كبير.

في النظام الغذائي الصحي، يمكن أن تتوفر فوائد عديدة للبطاطس. كما رأينا، فهي توفر العناصر الغذائية الأساسية ،الألياف والسكريات المعقدة التي تعمل على تحسين صحتنا. يعد إثراء الفلورا المعوية، جلوكوز الدم، الفيتامينات بعضًا من فوائد البطاطس.

لذلك، يوصى بشدة بإدراج هذا الطعام في نظام غذائي صحي. ولكن تجنب القلي، حيث يزيد من مقدار السعرات الحرارية ويقلل من فوائد البطاطس.

يمكنك الاستمتاع بهذا الطعام بعدة طرق. سواء كانت هي الطبق الرئيسي أو طبقًا جانبيًا، فإن البطاطس جزء أساسي من نظامنا الغذائي. على أي حال، إذا كانت لديك أي شكوك، فاستشر أخصائي التغذية الخاص بك حول ما إذا كانت البطاطس ستعود بالفائدة على صحتك أم لا.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!