هل الجوافة تزيد الوزن

Share your love

هل الجوافة تزيد الوزن

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الفواكه التي قد يلجأ لها بعض الأفراد في حمياتهم الغذائية من أجل خسارة الوزن، فهل الجوافة تزيد الوزن؟

هل الجوافة تزيد الوزن

تعد فاكهة الجوافة (Guavas) من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والمغذيات الأساسية، وهذا ما يجعل لديها العديد من الفوائد الصحية المهمة. لكن السؤال الان هل الجوافة تزيد الوزن؟ هذا ما سنتحدث عنه ونوضحه في هذا المقال.

هل الجوافة تزيد الوزن

إن من إحدى التساؤلات التي من الممكن أن تخطر على بال معظم الأفراد الذين يحاولن جاهدًا إنقاص وزنهم واتباع بعض الحميات الغذائية هي معرفة السعرات الحرارية للأطعمة التي يتناولونها ومن أحدها الجوافة، فهل الجوافة تزيد الوزن؟

من الممكن الإجابة على هذا السؤال بلا، وذلك لأن فاكهة الجوافة تتميز بأنها من أنواع الفواكه ذات السعرات الحرارية القليلة، بالإضافة إلى ذلك فهي توفر للفرد كميات كبيرة من الألياف التي تساهم بشكل كبير في شعور الفرد بالشبع والامتلاء بعد تناولها.

كما أن هنالك بعض الدراسات المحدودة التي أشارت إلى أن بعض الأفراد الذين قاموا بتناول هذه الفاكهة قد أصبح مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديهم منخفضًا، ولكن لا بد من التنويه أيضًا إلى عدم وجود مصدر غذائي واحد قادر على مساعدة الفرد من أجل خسارة وفقدان الوزن.

الجدير بالعلم أنه من الممكن تضمين هذه الفاكهة ضمن النظام الغذائي الخاص بالفرد من أجل فقدان الوزن، وذلك بسبب سعراتها الحرارية القليلة التي لا تتجاوز 38 سعرة حرارية في الحبة المتوسطة الواحدة.

الجوافة والحميات الغذائية

الجدير بالعلم أن فاكهة الجوافة من الممكن أن تكون من ضمن أفضل أنواع الأطعمة وأكثرها صحة من بين مختلف أنواع الإضافات الصحية الأخرى لبعض الأنظمة الغذائية، وذلك لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة والتي يجب أن تتضمنها الأنظمة الغذائية المتبعة.

على سبيل المثال؛ تحتوي على نسبة جيدة من الألياف التي لها دور في جعل الفرد يشعر بالامتلاء، بالإضافة إلى البروتينات، والعديد من الأنواع المختلفة من الفيتامينات؛ مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين ك، وغيرها، وبعض المعادن مثل؛ الكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والفسفور والبوتاسيوم.

لكن لا بد من التنبيه إلى أهمية استشارة الطبيب المختص قبل القيام باستخدام وتناول فاكهة الجوافة في حال كانت المرأة حامل أو حتى أم مرضعة، وذلك من أجل تجنب الاثار الجانبية التي قد تترتب على هذا النوع من الفواكه خاصةً في حال تناولها بكميات زائدة عن الحد المسموح والموصى به.

أما بالنسبة إلى كيفية تضمين الجوافة للنظام الغذائي الخاص بالفرد فعادةً ما يتم من خلال تناولها بشكل منفرد، أو مع الزبادي، وقد يستخدمها بعض الأفراد في العصائر، أو حتى إضافة أوراقها إلى الماء المغلي من أجل عمل شاي الأعشاب، ومن الوصفات الأخرى التي قد تتضمنها الاتي:

  • بونويلوس (Buñuelos) مع شراب الجوافة المتبل.
  • عصير الموز والجوافة.

فوائد الجوافة

هناك العديد من الفوائد الصحية التي من الممكن أن تتضمنها فاكهة الجوافة منها الاتي:

  • الجوافة لها دور هام في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أهميتها في تحسين والتخفيف من الأعراض التي قد يعاني منها بعض الأفراد المصابين بمرض السكري النوع الثاني (Type 2-diabetes).
  • مساهمتها في التقليل من تقلصات الدورة الشهرية التي تعاني منها معظم النساء.
  • قد تكون علاجًا تقليديًا للإسهال في بعض الحالات.
  • شرب شاي أوراق الجوافة يتميز بقدرته على محاربة الإنفلونزا في العديد من الحالات.
  • إن تناول مستخلص أوراق الجوافة قد يساعد في عملية خفض الدم المرتفع في بعض الأحيان.
  • قد تكون الجوافة من الفواكه المفيدة للأفراد المصابين بهشاشة العظام (Osteoarthritis).
  • قد يكون لمستخلص أوراق الجوافة دورًا في علاج بعض أنواع أمراض السرطان المختلفة.
Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!