هل تساعد المعقمات في الحد من كورونا

. فيروس كورونا . مرض كورونا . الوقاية من مرض كورونا . هل تساعد المعقّمات في الحد من كورونا فيروس كورونا فيروسات كورونا (CoV) هي نوع من أنواع الفيروسات

Share your love

هل تساعد المعقمات في الحد من كورونا

بواسطة:
د. وسيم الدعاس
– آخر تحديث:
٠٧:٢٤ ، ٣١ مارس ٢٠٢٠
هل تساعد المعقمات في الحد من كورونا

‘);
}

فيروس كورونا

فيروسات كورونا (CoV) هي نوع من أنواع الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة الفيروسات التاجيّة، وتعد جميعها ذات مصدر حيواني أي تنتقل من الحيوان للإنسان، ومنها ما هو مقتصر بإصابته على الحيوانات فقط، وهي عائلة كبيرة من الفيروسات تسبب أعراضًا تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى الأعراض الأكثر حدّة مثل المتلازمة التنفسية الشرق أوسطيّة (MERS-CoV)، والمتلازمة الالتهابية التنفسية الوخيمة، (SARS-CoV)،[١] وفي عام 2019 رصد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC اندلاع فيروس كورونا جديد وهو SARS-CoV-2 الذي يسبب المرض التنفسي الذي بات معروفاً باسم COVID-19، وتمّ رصد نشأة الفيروس في ووهان في الصين، وفي هذا المقال سيتم نقاش أعراض COVID-19، ووسائل الوقاية الممكنة ودور المعقمات في الوقاية[٢].

مرض كورونا

تختلف أعراض COVID-19 من شخص لآخر حيث قد يسبب أعراضًا قليلة أو معدومة، ومع ذلك يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مرض شديد قد يكون قاتلًا، وتشمل الأعراض الشائعة حمّى، ضيق التنفس، سعال، وقد يستغرق الأمر من 2 إلى 14 يومًا حتى يلاحظ الشخص الأعراض بعد الإصابة، وفي 17 فبراير من عام 2020 قدّم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية التحديثات التالية حول عدد المرات التي تكون فيها أعراض COVID-19 شديدة أو مميتة، باستخدام بيانات من 44,000 شخص لديهم تشخيص مؤكد، حيث بلغت نسبة المصابين بأعراض خفيفة يمكن الشفاء منها 80%، ونسبة المصابين بأعراض شديدة تشمل ضيقاً في التنفس وذات رئة 14%، ونسبة المصابين بأعراض خطيرة تشمل الصدمة الإنتانية والقصور التنفسي وقصور أكثر من عضو حوالي 5%، ونسبة المصابين بمرض فتّاك قاتل 2%[٢].

‘);
}

الوقاية من مرض كورونا

لا يوجد حاليا لقاح للوقاية من مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19)، وتعد حالياً أفضل طريقة للوقاية من المرض هي تجنب التعرض لهذا الفيروس، ويوصي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC دائمًا باتخاذ إجراءات وقائيّة يوميّة للمساعدة في منع انتشار أمراض الجهاز التنفسي بشكل عام، ووسائل الوقاية عديدة ومنها[٣]:

  • تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من المرض.
  • تجنب لمس العينين والأنف والفم.
  • البقاء في المنزل عند الإصابة بمرض لأن المناعة تكون ضعيفة.
  • تغطية الأنف والفم عند السعال أو العطاس بمنديل، والتخلص من المنديل في سلة المهملات فوراً.
  • استخدام قناع للوجه أي الكمّامة وتغطية الفم والأنف بها بشكل جيد ولصيق.
  • يجب استخدام قناع للوجه من قبل الأشخاص الذين يظهرون أعراض COVID-19، للمساعدة في منع انتشار المرض للآخرين.
  • يعد استخدام قناع الوجه أمرًا ضروريًا أيضًا للعاملين في المجال الطبي.

هل تساعد المعقّمات في الحد من كورونا

من وسائل الوقاية الهامّة جداً لفيروس كورونا والفيروسات بشكل عام هي تنظيف وتعقيم الأشياء والأسطح المستخدمة بشكل متكرر يومياً، ويجب أيضاً غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة بعد الذهاب إلى الحمام؛ قبل الأكل؛ وبعد السعال أو العطاس، وإذا لم يكن الصابون والماء متوفرين، فيمكن استخدام معقم لليدين على أن يحتوي نسبة 60% من الكحول على الأقل[٤].

المراجع[+]

  1. “Coronavirus”, www.who.int, Retrieved 2020-03-30. Edited.
  2. ^أب“COVID-19”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-03-31. Edited.
  3. “How to Protect Yourself”, www.cdc.gov, Retrieved 2020-03-31. Edited.
  4. “How to Protect Yourself”, www.cdc.gov, Retrieved 2020-03-31. Edited.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!