هل تعلم ما هي فوائد واضرار الهاتف المحمول ؟

مما لا شك انك تستخدم اتلهاتف الحمول او الخليوي او الذكي او الجوال ، سمه ما شئت !!! ولكن هل تعرف فوائد واضرار الهاتف المحمول على صحتك ومالك واقاربك واصدقائك

Share your love

بالطبع لديك هاتف محمول …. اذا اقرأ عن فوائده ومضاره ..

نعم، الكل اصبح لديه هاتف محمول، المراهق في سن الرابعة عشر، والكهل في سن التسعين، بل اكثر من ذلك اصبح من دلائل الثراء عند البعض، والتباهي عند الاخر، وقد بدأت طفرة هذا الجهاز من حوالي العشرون عاما، ومنذ ذلك الحين وتطوره يرافقنا، كل يوم حجم جديد، ومواصفات جديدة، وعلامة تجارية جديدة، والاهم سعر جديد، كل ذلك يرافقه تطور في الخدمات واسعارها، ومزود خدمة جديد.

نعم الحياة ليست سهلة كما كانت، فمجرد شراء هاتف محمول يعني، ان تقضي وقتا طويلا في التفكير في نوعيته، والشركة المزودة للخدمة، هذا ان توفر المال، وان لم يتوفر، فستزيد المدة لغايات توفير ثمنه، ولكن هل لديك بضع دقائق لتقرا هذا المقال، فهو يخص صحتك، ومالك، اقاربك، واصدقائك، لن تحتاج قراءته اكثر من 10 دقائق، ولكن اعتقد انك ستجد الفائدة، لنتحدث عن الهاتف المحمول.

مبدأ عمل الهاتف المحمول :

هو نفس مبدا والية عمل جهاز الراديو وهي موجات لاسلكية ضئيلة، ولكنه يقوم بعمليات اكثر تعقيدا، تتضمن البث وليس الاستقبال فقط كالراديو، وبالتالي فإن عمله يقوم على الاشارات والموجات المرسلة والمستقبلة .

فوائد واضرار الهاتف المحمول :

فوائد الهاتف المحمول :

 1. فوائد اجتماعية :

يمكننا ان نجمل هذه الفوائد في سهو لة الاتصال بين الاقارب والاصدقاء والاحباب، وسهو لة الاطمئنان عن بعض، خاصة في حالة وجود احدهم خارج الوطن، كما ويساعد الجهاز المحمول في اختصار الوقت، وفي بعض الاحيان المال، خاصة في المكالمات الدولية، كما أنه مفيد جدا في حالة الضرورة، كما في حالة حدوث حادث، او الاتصال للطوارئ .

 2. فوائد مالية وعملية :

يعد هذا الجهاز مفيد جدا لرجال الاعمال، واصحاب المهن الحرة، كونه يضيف السرعة في انجاز المهام، وقدرته على التواصل مع الموظفين والزملاء، وفي الحالات التي تحتاج السرعة والوقت لاجراء الصفقات، والتي لا تحتمل الانتظار، كما ان توفر الانترنت في الاجهزة الحديثة اصبحت تمكننا من اجراء بعض المكالمات المجانية ،في حال تحميل بعض البرامج الى الجهاز الخلوي ( الجهاز الذكي )، الاضافة لكل ذلك اصبح يوفر لك سعر الة التصوير، فيوجد في معظم الهو اتف عدسة تصوير وبدقة جيدة الان، ومن الفوائد المهمة له، قدرته على ان يكون عدة اجهزة ثمينة وانت بحاجتها في جهاز واحد، فهو الهاتف، وجهاز الحاسوب، والالة الحاسبة، والمنبه، والمفكرة، والة التصوير .

أضرار الهاتف المحمول :

الاضرار الاجتماعية :

  • انتهاك الخصوصية والازعاج : يوما بعد يوم اصبحنا نفقد خصوصيتنا مع هذه الجهاز .فمن يشارك رقمك يعتبرك صديقا وبإمكانه ان يتصل في اي زمان، وانعكس هذا عليه ليصبح اداة ازعاج، خاصة عند الاشخاص الذي لا يعرفون ادبيات استخدامه، فيمكن ان يتصل بالاو قات المتاخرة من الليل والمبكرة من النهار وفي ايام العطل والمناسبات، وايام الراحة وخلافه . كما ان اتصال الجهاز بكاميرا اصبح يشكل خطرا على الخصوصية، خاصة اذا كان من يحمله لا يعرف معنا المسؤولية .
  • العلاقات اصبحت اكثر جمودا : هل صادفت يوما ان ذهبت الى احدى المقاهي، ورأيت كيف اصبح الشباب يجلسون، كل منهم ومعه هاتفه بيده، مستغرق في برامجه، من المستغرب ان يجلس ثلاثة اصدقاء على نفس الطاولة . ولا يتكلمون مع بعضهم عشر دقائق، وما يتفق هنا، تراه في البيوت بين افراد العائلة، لقد اصبح هذا الجهاز يهيمن على ادق تفاصيل حياتنا.
  •  تزايد حوادث السير : كم من الضحايا كانوا نتيجة استخدام الهاتف اثناء القيادة، ان كان السائق، او المرافق، ام من المشاة، لقد ادي ازدياد استخدام الهاتف الى مشاكل كبيرة وووفيات واصابات، وخسائر مادية كبيرة .
  • التداخل بين موجات جهاز الهاتف واجهزة الملاحة الجوية والاجهزة الطبية : في العادة ولدى صعودنا الى الطائرة يطلب منا اغلاق هو اتفنا النقالة للسلامة العامة . من المعروف الان ان الاشارات التي تصدر عن هذه الاجهزة قد تتداخل مع اجهزة الطائرة وتعمل على التشويش عليها، ومن الممكن حدوث هذا ايضا مع الاجهزة الطبية، يجب استخدام الجهاز بحكمة .

الاضرار الاقتصادية :

  • زيادة الاعباء الشهرية من قبل الفواتير : اصبحت الفواتير الشهرية للهاتف تشكل عبئا على الميزانية الشهرية للمنزل، خاصة مع رغبة العديد من افراد الاسرة اقتنائه .
  • شراء وتغيير الجهاز ترافقا مع التطورات : كذلك ازداد عبء شراء الاجهزة وتغييرها تبعا لتغير وتطور برامجها، فبعد ان كان يقتضي الحال بقاء الجهاز عاما كاملا، اصبح يغير كل شهرين

الاضرار الصحية :

وهي اخطر أثار هذا الجهاز على الانسان، ولكن بدءا او د الاشارة الى ان البرفسور الالماني ( فولنهورست ) مخترع رقاقة الهاتف ( كان يعمل لدى شركة سيمينز ) لم ولا يستخدم الهاتف المحمول لمخاطره الصحية :

  • التاثير على الدماغ : اشارت بعض الدراسات ان الموجات التي تصدر عن الاجهزة المحمولة قد تؤثر على مخ الانسان وتؤدي الى الاسراع في نمو الالياف وبالتالي التاثير على وظائف المخ.
  • التأثير على الاطفال : الاطفال اكثر عرضة لاثر الاشعة الصادرة عن الاجهزة المحمولة في اماكن تواجدهم، وذلك لسماكة الجمجمة والتي هي اقل من الانسان البالغ.
  • الصداع والارق وامراض العصر : اكد علماء بريطانيون ان موجات الاجهزة المحمولة تعمل على زيادة تقلب المزاج، والارهاق والارق .وفقدان الذاكرة، وهذا ما اكده العالم الالماني ايضا.
  • زيادة نمو الخلايا السرطانية : قال الخبير الفنلندي (دريوز لسيسنكي)، وهو يعمل في مجال الاشعة، ان الاشعة التي تصدر عن الجهاز المحمول قد تؤثر على بروتين (فامنتين ) ، مما يؤدي في تغيير في وظائف الخلايا ويؤدي الى احتمال الاصابة بالسرطان خاصة في الدماغ.
  • التاثير على جهاز المناعة : ان التاثيرات المذكورة اعلاه، جميعها ستؤدي بالتالي الى انهاك جهاز المناعة عند الانسان، وسهولة اصابته بالامراض .

عزيزي القارئ، ان الجهاز المحمول اصبح ضروري في حياتنا المعاصرة، ولا يمكن الاستغناء عنه، ولكن يمكن ان نكون اكثر حكمة في استخدامه .

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!