في أحد الدراسات في الصين وُجد أن المرضى المصابين بأعراض شديدة لفيروس كورونا الجديد قد يعانون أيضاً من أعراض مرتبطة بالجهاز العصبي مثل السكتات الدماغية، أو انخفاض الوعي أو فقدانه، أو مشاكل عصبية أخرى.

شارك في الدراسة 214 مريض، وكان متوسط العمر لديهم 53 عام، وكانوا جميعهم مصابين بأعراض شديدة لمرض فيروس كورونا الجديد، وأُصيب 36.4% منهم بأعراض مرتبطة بالجهاز العصبي.

وقال فريق الدراسة أن بعض الأشخاص الذين أصيبوا بأعراض الجهاز العصبي لم يعانوا من أيّة أعراض أُخرى لمرض كوفيد 19 مثل الحمى، والسعال، والإسهال.

وينصح فريق الدراسة الأطباء في هذه الحالات بعمل فحص فيروس كورونا الجديد للتأكد من احتمالية الإصابة به كي لا يتأخر تشخيص المريض.

وبحسب الدراسة، كلما زادت شدة مرض فيروس كورونا الجديد كلما كانت أعراض الجهاز العصبي أكثر شيوعاً، وكلما كان المريض أكبر سناً أو يعاني من أمراض مزمنة يزداد خطر ظهور هذه الأعراض.

يُذكر أن 6 أشخاص من عينة الدراسة أصيبوا بسكتة دماغية أو نزيف في المخ، بينما وصل آخرون إلى المستشفى وهم مشوشين، أو مرتبكين، أو مصابين بالدوار، أو بالصداع أو نوبات الصرع.

قد تدل نتائج هذه الدراسة على تأثير مباشر لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) على الأعصاب والدماغ، أو قد تدل على تأثير المرض نفسه والضغط والإجهاد الحاصل نتيجة المرض على الجهاز العصبي.

تم نشر هذه الدراسة في مجلة JAMA Neurology العلمية.

ويحتاج هذا الموضوع إلى المزيد من الدراسات للتأكد من نتيجة هذه الدراسة.

وهذه ليست المرة الأولى لتي يشار بها إلى أن فيروس كورونا الجديد قد يؤثر على الجهاز العصبي، فقد أظهرت أبحاث سابقة أن بعض المرضى قد يعانون من فقدان حاسة الشم والتذوق نتيجة الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19). اقرأ أيضاً: هل فقدان حاسة الشم من علامات الإصابة بفيروس كورونا الجديد؟