لم تجب منظمة الصحة العالمية عن سؤال احتمالية انتقال فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) عبر العملات الورقية، واكتفت بالتأكيد على أهمية غسل اليدين بعد مسك هذه العملات.

وقد استنكرت منظمة الصحة العالمية قيام بعض المواقع بنشر أخبار تشير أن المنظمة تحذر أن العملات الورقية تنقل فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).  

وأضافت “فضيلة شايب” المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية أنه تم تحريف ما قد قالته المنظمة.

وقد تصاعدت المخاوف بشأن ما إذا كانت العملة قد تلعب دوراً في انتشار الفيروس.

وأشارت الفيدرالية الأمريكية إلى أن البنوك تقوم بعزل الدولارات القادمة من آسيا لمدة 7 إلى 10 أيام قبل إعادة تداولها كخطوة وقائية.

وقبلها، قامت الصين بتطهير وعزل الأوراق النقدية المستخدمة في البلاد.

حيث قال البنك المركزي الصيني في مؤتمر صحفي إن البنوك تستخدم الضوء فوق البنفسجي أو درجات الحرارة المرتفعة لتطهير الأموال، كما تختم وتخزن الأموال لمدة 7 إلى 14 يومًا اعتمادًا على شدة تفشي المرض في منطقة معينة.

وقد بحثت دراسات سابقة قدرة بعض أنواع البكتيريا والفيروسات على البقاء علىى العملات الورقية والمعدنية.

وكانت نتيجة تلك الدراسات:

  • تم عزل العديد من أنواع البكتيريا، والفطريات، وبويضات الطفيليات المعوية من العملات الورقية.
  • تم عزل العديد من البكتيريا والفطريات عن العملات المعدنية. 
  • يمكن للأوراق النقدية أن تكون مصدراً محتملاً لمسببات الأمراض، حيث كانت العملة الورقية المستردة من المستشفيات ملوثة ببكتيريا المكورات العنقودية الذهبية (بالإنجليزية: Staphylococcus Aureus).
  • في التجارب المختبرية، يمكن للبكتيريا الذهبية المقاومة للميثيلين (بالإنجليزية: Methicillin-Resistant S. Aureus) البقاء على قيد الحياة بسهولة على العملات المعدنية.

هناك حاجة للمزيد من الأبحاث حول الموضوع.

وتتضمن طرق الوقاية من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) ما يلي:

  1. غسل اليدين باستمرار باستخدام المعقم الكحولي أو الماء و الصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، وخاصةً قبل وبعد تناول وإعداد الطعام.
  2. إبقاء مسافة لا تقل عن متر واحد من الأشخاص المصابين، أو المشتبه إصابتهم بالفيروس، أو الذين يعانون من أعراض الجهاز التنفسي مثل السعال والعطاس.
  3. تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطاس.
  4. بقاء الشخص في المنزل في حال الشعور بأيّة أعراض (مثل السعال، وارتفاع درجة الحرارة، وضيق النفس) ومراجعة الطبيب فوراً.
  5. تنظيف الأسطح وتعقيمها باستمرار.

وللإطلاع على أعداد حالات فيروس كورونا الجديد وبعض الحقائق الخاصة به، يمكنك قراءةآخر تطورات فيروس الصين (فيروس ووهان أو فيروس كورونا الجديد)

المصدر: The Guardian, MarketWatch