أخبار الطبي-عمّان

ما هي مقدمات السكري؟

مقدمات السكري هي ارتفاع مستوى السكر بالدم حيث تكون اعلى من المعتاد لكنها ليست عالية بما يكفي لتصنيفها مرض السكري النوع الثاني (غير المعتمد على الانسولين) لكنها قد تكون مقدمة للإصابة به خلال 10 سنوات او اقل اذا لم تتم السيطرة عليه.
– مرض السكري هو عامل خطر رئيسي لأمراض الكلى. وحوالي 30٪ من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول و 10-40٪ من المصابين بداء السكري من النوع الثاني قد يعانون من الفشل الكلوي. ولكن الأبحاث الجديدة تجد أنه حتى قبل تشخيص مرض السكري، ارتفاع مستويات السكر عن المعتاد في الدم يمكن أن يسبب تلف الكلى وذلك بحسب دراسة نُشرت في مجلة (American Journal of Kidney Disease).
الدراسة:
  • تم قياس مختصر لنسبة الترشيح الكبيبي (GFR) وهو الفحص المستخدم لتقييم عمل الكليتين وبالتحديد لتقدير كميّة الدم التي تعبر في الدقيقة الواحدة خلال المرشّحات الدقيقة في الكليتين التي تُدعى الكُبيبات، ومستويات السكر الصيامي (fasting glucose) وأخيراً السكر التراكمي (HbA1c).
  • في الدراسة تم تصنيف مقدمات السكري على النحو التالي:
  1. مستوى السكر الصيامي 110-125 ملغمديسيلتر.
  2. مستوى السكر التراكمي 6-6.4%.
أو باستخدام أرقام أخرى قريبة حددتها الجمعية الأمريكية للسكري وهي:
  1. مستوى السكر الصيامي 100-125 ملغمديسيلتر 
  2. مستوى السكر التراكمي  5.7-6.4%
  • تم متابعة ظهور علامات السكري في المشاركين لمدة 5.6 سنوات، أُصيب خلالها 595 بمقدمات السكري.
النتائج:
  • بعد التعديل لنمط حياة المشاركين واستخدام الأدوية وجد الباحثون أنّ الذين لديهم مقدمات السكري كان (mGFR) وهو المختصر لنسبة الترشيح الكبيبي المحسوب أعلى خلال فترة المتابعة من أولئك غير المصابين بمقدمات السكري وهذا يعني أنّ نسبة طرح بروتين الألبيومين في البول عالية وهي علامة مبكرة على أمراض الكلى وتسمى الزُلال.
اقرأ أيضاً:
اربع خطوات تمكنك من السيطرة على مستوى السكر في الدم
ردود الأفعال الناجمة عن مرض السكري
غذاء مرضى السكر
المصدر:

medicalnewstoday: Prediabetes linked to early kidney damage