أخبار الطبي-عمّان
الباحثون في معهد سابان للأبحاث في مستشفى لوس انجلوس للأطفال  والمركز الطبي لجامعة كولومبيا في نيويورك،  نشروا نتائج دراسة جديدة تربط بين العوامل الاجتماعية والاقتصادية ونمو الدماغ عند الأطفال  ونشرت نتائج الدراسة في مجلة الطبيعة وعلوم الاعصاب (Nature Neuroscience). 
تعتبر الدراسة كبيرة نوعاً ما حيث شملت 1,099 مشارك تم مسح أدمغتهم باستخدام تصوير الرنين المغناطيسي عالي الدقة (MRI) . وقُدمت الاستبيانات السكانية والتنموية ( لجمع البيانات الاجتماعية والاقتصادية )  بما في ذلك درجة تعليم الوالدين ودخل الأسرة.
الاختلافات الصغيرة في دخل الأسرة ارتبطت مع وجود اختلافات في الدماغ كبيرة نسبيا. ولمزيد من التفاصيل؛  تم العثور على  أنّ الزيادات التدريجية في مستوى الدخل تترافق مع وجود اختلافات صغيرة في منطقة سطح الدماغ. ارتبط تحسن الأداء في المهارات المعرفية بالدخل العالي، حيث أن هذه الاختلافات الإدراكية يمكن عزوها إلى مساحة أكبر في سطح الدماغ.
وفي تفسير هذه النتائج قال الباحثون أن دخل الأسرة مرتبط بالتغذية والرعاية الصحية الجيدة، والمدارس القوية، ومناطق اللعب التي يرتادها أطفالهم، وحتى نوعية الهواء الذي يحيط بهم والذي يعتمد على أماكن السكن وكل هذه العوامل يمكن أن تسهم في نمو الدماغ. 
للمزيد:
هل يؤثر العنف التربوي في دماغ الطفل
خصائص نمو الطفل في المراحل الدراسية
 الطفل يبدأ بتعلم اللغة وهو جنين
قيلولة بعد الظهيرة تعزز قدرات الطفل التعليمية
التوتر يضعف قدرة الأطفال في حل الرياضيات
المصدر: Columbia University Medical Center-How Poverty Shapes the Brain: A study co-authored by TC’s Kimberly Noble offers powerful new evidence