قام باحثون بمراجعة و تحليل أدلة سابقة تربط زيادة معدلات الانتحار والاكتئاب مع المناطق عالية الارتفاع، وحاولوا إيجاد تفسيرات محتملة لهذا الارتباط.

وجد أن الارتباط كان أقوى بالانتحار منه بالاكتئاب. يمكن تفسير زيادة معدلات الانتحار بانخفاض مستويات أكسجين الدم بسبب انخفاض الضغط الجوي.

في انتظار المزيد من البحث، قد تشير الأدلة إلى وجود علاجات محتملة للحد من آثار انخفاض نسبة الأكسجين في الدم على المزاج والأفكار الانتحارية.

هناك اختلافات إقليمية كبيرة في معدلات الاضطراب الاكتئابي والانتحار، مما يشير إلى أن الظروف الاجتماعية والديموغرافية والبيئية تساهم في ذلك.

نتائج دراسات أخرى من بحوث سابقة عن الرابط بين الارتفاع والانتحار

 

معدلات الانتحار كانت أعلى لدى السكان الذين يعيشون على المرتفعات، على الرغم من انخفاض معدلات الوفاة بسبب جميع الأسباب.

بدلاً من أن تكون الزيادة ثابتة، أشارت الدراسات إلى أن معدلات الانتحار زادت بشكل كبير في المرتفعات التي تتراوح ارتفاعها بين 2000 و3000 قدم.

ارتبطت معدلات الانتحار ارتباطًا وثيقًا بالارتفاع أكثر من ارتباطها بملكية السلاح الناري. تشمل العوامل الأخرى المرتبطة بمعدل الانتحار:

  • زيادة معدل الفقر.
  • انخفاض الدخل.
  • انخفاض نسب السكان البيض و المطلقات.

لم تستطع الدراسات الأخذ بعين الاعتبار جميع العوامل التي قد تؤثر على معدل الانتحار، مثل:

  • معدلات تعاطي المخدرات.
  • الاختلافات الثقافية.

أكثر من 80% من حالات الانتحار في الولايات المتحدة تحدث في المناطق ذات الارتفاعات المنخفضة، وذلك بسبب أن معظم السكان يعيشون بالقرب من مستوى سطح البحر.

أفادت دراسات من بعض البلدان الأخرى -لكن ليس كلها-، عن ارتفاع معدلات الانتحار في المناطق المرتفعة.

ما هي العلاقة بين نقص الأكسجين والانتحار؟

قد يؤثر الارتفاع على معدلات الانتحار بسبب نقص الأكسجين (chronic hypobaric hypoxia) أي نقص الأكسجين في الدم المرتبط بالضغط الجوي المنخفض. هذه النظرية مدعومة بدراسات في الحيوانات ودراسات قصيرة الأمد في البشر.

يقترح المؤلفان مسارين يمكن من خلاله لنقص الأكسجين chronic hypobaric hypoxia أن يزيد من مخاطر الانتحار والاكتئاب:

  • تغيير التمثيل الغذائي للناقل العصبي السيروتونين (serotonin)
  • آثار السيروتونين على الطاقة البيولوجية في الدماغ.

ما فائدة إثبات العلاقة بين نقص الأكسجين والانتحار؟

إذا تم إثبات ذلك من خلال دراسات مستقبلية، فإن هذه الآليات تقترح بعض العلاجات الممكنة للتخفيف من آثار الارتفاع على الاكتئاب ومخاطر الانتحار، مثل:

  • مكملات 5 hydroxytryptophan (وهي مادة سيروتونين) لزيادة مستويات السيروتونين.
  • الكرياتينين للتأثير على الطاقة البيولوجية في الدماغ.

هناك العديد من المجالات التي تحتاج إلى المزيد من البحث، بما في ذلك آثار التعرض لفترات طويلة الى الارتفاع على كل من التمثيل الغذائي السيروتونين و طاقة الدماغ البيولوجية (bioengetgetics).