هل يساعد الشاي الأخضر حقًا على إنقاص الوزن؟

بالتأكيد نصحك أحد ما باستهلاك الشاي الأخضر لأنه قد يساعدك على الوصول إلى الوزن المثالي. ولكن هل يساعد استهلاك الشاي الأخضر حقًا على خسارة الوزن؟

Share your love

هل يساعد الشاي الأخضر حقًا على إنقاص الوزن؟

هل أنت بصدد البدء في اتباع حمية لإنقاص وزنك؟ بالتأكيد نصحك أحد ما باستهلاك الشاي الأخضر لأنه قد يساعدك على الوصول إلى الوزن المثالي. ولكن هل يساعد استهلاك الشاي الأخضر حقًا على خسارة الوزن؟

نقدم في هذه المقالة بعض المعلومات العلمية بخصوص الشاي الأخضر. بذلك، تستطيع اتخاذ القرار الصحيح بشأن إدراجه في حميتك أو لا.

خصائص الشاي الأخضر

بدون شك، الشاي الأخضر يعد أحد أكثر المشروبات شيوعًا حول العالم. ومن غير المفاجئ أن نجد أناس من جميع الثقافات والأعمار يستمتعون بكوب منه في الصباح أو بعد الظهر.

الشاي الأخضر غني بالبوليفينول، والتي تمتلك تأثيرات مضادة للأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، بفضل مركباته المنقية والمضادة للالتهابات، يساعد على حماية الخلايا من الجذور الحرة.

يحتوي أيضًا على فيتامينات أ، ب، سي، د، هـ، وك، إلى جانب معادن كالكروم، السيلينيوم والزينك. تساعد هذه المركبات على تعزيز وظائف الأيض.

والآن، هل من الضروري استهلاكه لحرق الدهون؟

مركبات الشاي الأخضر

مكونات الشاي الأخضر

1- الكافيين

للكافيين تأثير محفز قد يساعد على حرق الدهون وفقًا لبعض الدراسات.

وفي حين أن كوب من الشاي الأخضر يحتوي على كافيين أقل من كوب من القهوة، إلا أن كمية الكافيين فيه تكفي لإعطائك ذلك التأثير المحفز.

2- خصائص مدرة للبول

يتميز هذا الشاي بخصائص مدرة للبول تساعد الجسم على التخلص من العناصر التي لا يحتاج إليها، وبذلك تكافح احتباس السوائل.

3- مضادات الأكسدة

يحتوي هذا المشروب على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الكاتيشين التي تحفز عملية الأيض.

وتقترح بعض الدراسات أن شرب كوب واحد فقط منه  يوميًا يمكن أن يزيد مستويات مضادات الأكسدة بشكل كبير في الجسم.

يُعرف مضاد الأكسدة الرئيسي فيه بـEGCG، وهو مركب قادر على كبح الإنزيم الذي يكسر الهرمون نورإبينفرين. عند زيادة مستويات هذا الهرمون، تبدأ الدهون في التحلل.

هل يساعد استهلاك الشاي الأخضر على إنقاص الوزن؟

إنقاص الوزن

والآن، وقد ناقشنا خصائص المشروب، حان الوقت للإجابة على هذا السؤال بشكل واضح.

الحقيقة هي أن استهلاك الشاي الأخضر لن يساعدك على فقدان الوزن وحده، ولكنه من المكونات التي ستدعم جهودك لخسارة الوزن.

يرجع ذلك إلى أن الكاتيشين الموجودة فيه تجعل الجسم يولد الحرارة بسبب التفاعلات الأيضية، فينتج المزيد من الطاقة التي تساعد على التخلص من الدهون الزائدة.

على الجانب الآخر، يمكن اعتباره مثبط شهية خفيف لأن استهلاكه يزيد من الشعور بالشبع، مما قد يؤدي إلى استهلاك وجبات خفيفة أقل بين الوجبات الرئيسية.

لا يمكن أيضًا أن تنسى خصائصه المدرة للبول التي تجعله علاجًا طبيعيًا لمشكلة احتباس الماء، مما يؤدي كذلك إلى تقليل التهاب الأنسجة.

أخيرًا، يمكننا أن نقول أن استهلاك الشاي الأخضر لفقدان الوزن ليس خرافة، فهي حقيقة مثبتة. ولكنه ليس حلًا سحريًا. يجب أن تمزجه مع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بانتظام لتحقيق هدفك.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!