هل يمكن علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب ؟ وكيفية الوقاية منها

لذلك تتساءل الأمهات عن إمكانية علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب والعلاجات الطبيعية. فطريات الفم عند الرضع. أعراض فطريات الفم عند الرضع. علاج فطريات الفم

Share your love

علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب

علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب
هل رضيعكِ مُصاب بفطريات الفم؟ هل يبكي طوال الوقت ولا يستطيع الرضاعة أو تناول طعامه؟ إن هذه المشكلة بالطبع تسبب الكثير من الانزعاج لكِ وله، فعدم تلقيه غذاءه بشكل سليم يسبب متاعب أخرى مثل عدم النوم والبكاء المستمر، لذلك تتساءل الأمهات عن إمكانية علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب والعلاجات الطبيعية، وهذا ما سنتحدث عنه اليوم، فتابعي معنا القراءة.

فطريات الفم عند الرضع

يُطلق على هذه العدوى “القلاع”، وهي عدوى شائعة تحدث في فم الأطفال الرضع، وتكون بسبب الفطريات مثل الخميرة والمبيضات، ورغم أنها قد تكون مزعجة للغاية، لكنها قابلة للعلاج.

إن وجود الخميرة في أجزاء مختلفة من الجسم أمر طبيعي، وعادة لا تسبب أي أعراض، ومع ذلك إذا كان هناك ما هو أكثر من المعتاد منها، أو لا يستطيع الجهاز المناعي التعامل مع المستويات الموجودة، فقد تحدث أعراض مرضية.

اقرأ أيضاً: التهاب الحفاضات عند الأطفال، أعراضه وأسبابه وعلاجه.

أعراض فطريات الفم عند الرضع

هذه العدوى من الممكن أن تظهر دون مقدمات، وقد تشمل العلامات الدالة عليها ما يلي:

  • وجود بقع بيضاء على سقف الفم، وداخل الخدين، وعلى اللسان.
  • قد يكون هناك احمرار حول البقع.
  • تكون البقع البيضاء شبيهة بالحليب، ولكن لا يمكن محوها.
  • ألم في أماكن وجود البقع.
  • قد يسبب الألم انكسار وتغير زوايا الفم.
  • بكاء الطفل وعدم قدرته على الرضاعة بشكل سليم.

علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب

اعتماداً على عمر الرضيع، قد يقترح الطبيب إضافة العصيات اللبنية نوع من البكتيريا ” وهي من أنواع اللبن الرائب أو الزبادي” إلى النظام الغذائي، ويعتقد أن العصيات اللبنية توفر بكتيريا “جيدة” قد تساعد في التخلص من الفطريات، مثل تناول الزبادي غير المحلى إذا كان الطفل قد بدأ في الأطعمة الصلبة.

وقد اقترحت علاجات أخرى لـ علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب مثل:

  • مستخلص بذور الجريب فروت.
  • زيت جوز الهند والبنفسج الجنطي.
  • زيت شجرة الشاي.
  • صودا الخبز.

ومع ذلك، وُجد أن مستخلص بذور الجريب فروت يحتوي على مواد إضافية قد لا تكون آمنة على الرضع، أو حتى على البالغين، كما لم يثبت فعاليته الأكيدة في أي حالة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه، فالعلاج الطبيعي لا يزال يحتوي على مواد كيميائية، لذا من المهم مناقشة أي نوع من العلاج مع الطبيب قبل إعطائه لطفل رضيع.

اقرأ أيضاً: أعراض التسنين عند الأطفال، ونصائح هامة لتقليل هذه المعاناة.

الوقاية من فطريات الفم عند الرضع

بعد معرفة كيفية علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب ، يمكن ذكر كيفية الوقاية في الأساس من هذه الحالة من خلال اتباع الآتي:

  1. إذا كانت المرأة مصابة بـ عدوى الخميرة المهبلية أثناء الحمل، فعليها استشارة الطبيب، لأنه إن لم يتم علاج العدوى، قد يتم تمريرها إلى الوليد أثناء الولادة، تشمل الأعراض الحكة المهبلية والتفريغ الأبيض الجبني.
  2. يجب على النساء اللاتي لديهن إفرازات الحلمة أو الألم أثناء الرضاعة الطبيعية أن يقمن باستشارة الطبيب، حتى يمكن فحصهن لاحتمال وجود عدوى الخميرة في الحلمات، لأنه يمكن أيضاً أن ينتقل هذا إلى فم الطفل الرضيع.
  3. أثناء الرضاعة الطبيعية، استخدمي حمالات الصدر التي لا تحتوي على حاجز بلاستيكي، لأن ذلك قد يشجع نمو المبيضات.
  4. تأكدي من أن حلمات زجاجة الإرضاع واللهاية، إذا كنتِ تستخدمينها، معقمة ونظيفة، وقد وجدت بعض الدراسات أن المبيضات سائدة على اللهايات، وخاصة اللهايات المطاطية، ومع ذلك لم يجدوا رابطًا بين استخدام اللهاية وعدوى المبيضات.

اقرئي أيضاً: 8 أعشاب آمنة للأطفال، ومتى تعطيها لطفلكِ ومتى تتجنبيها؟

علاج الأم من فطريات الفم عند الرضع

عندما يكون الرضيع الذي يرضع من الثدي مصاباً بالفطريات عن طريق الفم، يجب معالجة الأم والرضيع لمنع عدوى الأم وانتقال الفيروس مرة أخرى للرضيع من خلال حليب الرضاعة، وقد يشمل العلاج في هذه الحالات ما يلي:

  • استخدام دواء مضاد للفطريات للطفل، وكريم مضاد للفطريات لثدي الأم، مثل كلوتيمازول، امسحي الكريم من الثدي قبل أن تغذي طفلك لمنعه من الدخول إلى فمه.
  • شطف اللهايات، والحلمات الخاصة بزجاجة الرضاعة، وجميع قطع شفاطات الثدي في محلول نصف من الماء ونصف من الخل.
  • السماح لتلك الأدوات أن تجف في الهواء النظيف،يمكنك أيضاً غسلها في الماء الساخن في غسالة الصحون، والسماح لها لتجف في الشمس.
  • استخدام حفاضات الثدي لمنع الفطر من الانتشار إلى الملابس.

اقرأ أيضاً: حساسية الجلد عند الأطفال بالصور.. أنواعها وطرق علاجها.

والآن عزيزتي الأم، نتمنى أن نكون قدمنا لكِ ما تبحثين عنه حول علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب .. وإذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!