هل يمكن للصابون والشامبو أن يسبب البلوغ المبكر عند الفتيات ؟

كشفت دراسة أمريكية جديدة أن تعرض الفتيات لبعض مواد العناية بالجسم مثل الشامبو والصابون، قد يسبب البلوغ المبكر عند الفتيات ، وتشمل تلك المواد الكيميائية كل من الفثالات، والبارابين، والفينول، فهي موجودة في المنتجات بما في ذلك الشامبو، والعطور، والصابون

Share your love

البلوغ المبكر عند الفتيات

البلوغ المبكر عند الفتياتكشفت دراسة أمريكية جديدة أن تعرض الفتيات لبعض مواد العناية بالجسم مثل الشامبو والصابون، قد يسبب البلوغ المبكر عند الفتيات ، وتم نشر النتائج في عدد 4 ديسمبر من مجلة Human Reproduction.

وتشمل تلك المواد الكيميائية كل من الفثالات، والبارابين، والفينول، فهي موجودة في المنتجات بما في ذلك الشامبو، والعطور، والصابون، وطلاء الأظافر، ومستحضرات التجميل، وأحمر الشفاه، ومعجون الأسنان، وشفرات الشعر، ومستحضرات الجلد على سبيل المثال.

حيث يتم امتصاص المواد الكيميائية من خلال الجلد، أو يتم استنشاقها، أو من خلال تناول البعض منها كأحمر الشفاه، حيث يتم استقلابها بسرعة كبيرة ثم تفرز في البول.

ليكتشف الباحثون لاحقا أن هذه المواد تحاكي الاستروجين في ظروف مختبرية معينة، وذلك بعد قيامهم بإجراء التجربة على مجموعة من النساء الحوامل في عامي 1999 وعام 2000، بعد أن قمن بإجراء اختبار الدم.

ثم قام الباحثون لاحقا بإجراء التجارب على بناتهن مع فحص بداية سن البلوغ بين سن 9 و 13 سنة، لفحص أثر هذه المركبات.

لكن في النهاية أوضح الباحثون أن هذه النتائج لا تعني أن هناك دليل مطلق على وجوب تأثير هذه المواد الكيمائية على البلوغ المبكر عند الفتيات ، لكنها تظل مصدرا للقلق ويجب الانتباه لها، ونصح الباحثون بضرورة القيام بالانتباه للمنتجات التي يتم استخدامها، مع محاولة اختيار المواد العضوية بقدر الإمكان.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!