هنية يختتم زيارة إلى لبنان دامت لـ3 أسابيع ولاقت انتقادات وتحريضا أمريكيا مباشرا

غزة – "القدس العربي": أعلنت حركة حماس انتهاء زيارة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية إلى لبنان، التي استمرت 3 أسابيع، والتي أثارت غضب الإدارة الأمريكية، التي

Share your love

هنية يختتم زيارة إلى لبنان دامت لـ3 أسابيع ولاقت انتقادات وتحريضا أمريكيا مباشرا

[wpcc-script type=”ee6a0dfedfee6f211e9fd2bb-text/javascript”]

غزة – “القدس العربي”: أعلنت حركة حماس انتهاء زيارة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية إلى لبنان، التي استمرت 3 أسابيع، والتي أثارت غضب الإدارة الأمريكية، التي حرضت عليها بشكل مباشر.
وقالت حماس في بيان لها إن هنية اختتم “زيارة تاريخية” إلى لبنان على رأس وفد من قيادة الحركة، والتي التقى خلالها العديد من القيادات اللبنانية الرسمية والشعبية والحزبية والفكرية.
وقالت إن هنية عبر خلال هذه اللقاءات عن “دعم وحدة لبنان وأمنه واستقراره، وعن عميق الاعتزاز بالعلاقة الأخوية مع لبنان الشقيق بمختلف مكوناته السياسية والاجتماعية”، مشيدًا بدور لبنان التاريخي إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، واحتضانه للاجئين الفلسطينيين، مؤكدًا التمسك بحق العودة، ورفض كل مشاريع التوطين والتهجير والوطن البديل، معتبرًا العلاقة مع لبنان بكل مكوناته علاقة استراتيجية.
جدير ذكره أن هنية بدأ زيارة لبنان بالمشاركة في اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، الذي عقد ما بين رام الله وبيروت برئاسة الرئيس محمود عباس، ثم عقد سلسلة اجتماعات مع قادة الفصائل الفلسطينية، حيث التقى وفدا قياديا من حركة الجهاد الإسلامي، وكذلك التقى قيادات الجبهة الشعبية والديمقراطية والصاعقة والقوى الفلسطينية التي تتمركز في سوريا ولبنان.
كما التقى هنية خلال زيارته إلى لبنان عددا من قادة الأحزاب السياسية، حيث التقى بنبيه بري رئيس حركة أمل ورئيس مجلس النواب، كما التقى بالأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، والتقى أيضا برئيسة كتلة “المستقبل” النيابية بهية الحريري، كما التقى زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، واشتملت الزيارة على لقاء مسؤولين رسميين، من بينهم المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، وكذلك رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب بمقره بالسراي الحكومي بالعاصمة اللبنانية بيروت.
وأشار هنية إلى أن اللقاءات هذه جرى خلالها استعراض التطورات السياسية التي تتعرض لها القضية الفلسطينية، وخاصة “صفقة القرن”، وخطة الضم، وأيضاً التطبيع، والاتفاقات بين بعض الدول العربية والاحتلال، وأنه جرى التأكيد على رفض هذه المشاريع، وعلى التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومنها حق العودة الذي يتمسك به الشعب الفلسطيني في لبنان، وفي أي مكان.
وشدد على أن الشعب الفلسطيني الذي يعيش في لبنان هو ضيف عليه، وأنه يرفض أي شكل من أشكال التوطين، وأن مخيمات اللاجئين في لبنان ستبقى عنوان استقرار وأمن، ولا يمكن أن تتدخل في الشأن اللبناني الداخلي، أو أن يكون لها أي دور يؤثر على أمن لبنان واستقراره.
وقد طالب هنية الدولة اللبنانية بكل مؤسساتها بإقرار الحقوق الإنسانية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين، ودعم صمودهم، وتحسين ظروف حياتهم، وإنهاء معاناتهم، وبحث بشكل معمق الإشكالات كافة التي تواجههم وسبل حلها.
وخلال الزيارة تعرض هنية لهجوم من السفير الأمريكي في وزارة الخارجية، ناثان سيلز، حيث أعلن عن امتعاض واشنطن من الزيارة، بوصف حماس “تنظيما إرهابيا”، وقد استنكرت حركة حماس بشدة تلك التصريحات، وقالت: “هذا تحريض مباشر على الحركة وقادتها، تتحمل الإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن تداعياته ونتائجه”، وجددت تأكيدها أنها “حركة تحرر وطني فلسطيني، تدافع عن حرية شعبها وحقوقه وكرامته في وجه احتلال صهيوني عنصري، وهذا حق مكفول لنا بكل الشرائع السماوية والقوانين الدولية”.
وشددت على أن “الإرهاب الحقيقي هو ما يمارسه الاحتلال الصهيوني على شعبنا منذ أكثر من سبعين عاما، وكذلك الغطاء الأمريكي سياسيا وعسكريا وماليا لهذا الاحتلال هو مشاركة مباشرة في هذا الإرهاب”.
وطالبت الحركة الإدارة الأمريكية بالتوقف عن هذه العربدة وازدواجية المعايير واحترام القانون الدولي وحق الشعب الفلسطيني في الحرية والكرامة.
وكان هنية قد خرج في أول جولة خارجية له في شهر ديسمبر من العام الماضي، منذ انتخابه رئيسا للمكتب السياسي لحماس، زار خلالها عدة بلدان، ومكث بشكل أكبر في كل من تركيا وقطر.

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!