واشنطن تقتطع مليار دولار من مساعدتها لكابول بسبب المأزق السياسي في أفغانستان

Share your love

الفهرس

واشنطن (أ ف ب) – أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الإثنين أنّ الولايات المتّحدة ستقتطع مليار دولار من مساعدتها لأفغانستان بسبب استمرار النزاع على السلطة بين الرئيس أشرف غني ومنافسه عبد الله عبد الله.

وقال بومبيو في بيان صدر في أعقاب زيارة قام بها إلى كابول واستمرّت ثماني ساعات فشل خلالها في إقناع طرفي الأزمة في تشكيل حكومة وحدة وطنية “نحن مستعدّون لاقتطاع مليار دولار إضافي في 2021″، مضيفاً أنّ “الولايات المتّحدة تشعر بخيبة أمل منهم (القادة الأفغان) وممّا يعنيه سلوكهم لأفغانستان ولمصالحنا المشتركة”.

والتقى بومبيو مع الرئيس الأفغاني أشرف غني ومنافسه السابق في الانتخابات عبد الله عبد الله.

وقال متحدث باسم الرئيس الأفغاني إن بومبيو وغني ناقشا عملية السلام الأفغانية وضرورة التوصل إلى إجماع بشأن خطواتها المقبلة ، فضلا عن التطرق إلى قضايا سياسية وأمنية.

وكتب عبد الله عبد الله على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قائلا إنه التقى أيضا بوزير الخارجية الأمريكي وبحث معه “الحاجة إلى حل الأزمة السياسية الحالية”.

وتشهد أفغانستان مواجهة سياسية بين الرئيس الحالي أشرف غني، ومنافسه في الانتخابات عبد الله عبد الله، الذي رفض نتائج الانتخابات الرئاسية التي أعلنت فوز غني.

وتأتي تلك المواجهة بين غني وعبد الله بعد أن توصلت حركة طالبان المتشددة لاتفاق سلام الشهر الماضي في الدوحة مع الولايات المتحدة التي تعتزم تقليص عدد قواتها في أفغانستان بعد نحو عقدين من الصراع.

لكن المحادثات بين الحكومة الأفغانية والمسلحين توقفت بسبب قضية تبادل الأسرى، حيث تعيق الخلافات بين قيادات أفغانستان المضي قدما في المحادثات مع طالبان.

Source: Raialyoum.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!