وزير الدفاع التركي: عملية “درع الربيع” بإدلب تتواصل بنجاح وفق المخطط لها ولا توجد نية لمواجهة روسيا.. ودمشق تؤكد عزمها التصدي “للعدوان” التركي على أراضيها

Share your love

الفهرس

أنقرة- دمشق ـ الأناضول- ا ف ب ـ  أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن عملية “درع الربيع” في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، تتواصل بنجاح وفق المخطط لها.

جاء ذلك في تصريح صحفي، الاثنين، حول تطورات العملية العسكرية ضد قوات الجيش العربي السوري في إدلب، ردا على اعتدائها على القوات التركية، في 27 فبراير/ شباط الماضي.

وقال أكار “تتواصل العملية (درع الربيع) إلى الآن بنجاح وفق المخطط لها، والتي تأتي في إطار الدفاع المشروع عن النفس وفق المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، واتفاقيات أضنة وسوتشي وأستانة، بهدف توفير الأمن والاستقرار في المنطقة، وحماية حدودنا وشعبنا وإنهاء المأساة الإنسانية في المنطقة”.

وأكد الوزير التركي أن القوات المسلحة التركية ردّت وسترد بالمثل وبشكل أقوى على جميع الاعتداءات.

وأضاف أنه تم تحييد 2557 عنصرا للجيش السوري في إطار عملية درع الربيع، بجانب تدمير مقاتلتين و8 مروحيات وطائرتين مسيرتين و135 دبابة و5 منصات دفاع جوي، و16 مضاد طيران، و77 عربة مدرعة، و9 مستودعات ذخيرة.

وأشار إلى أن الجميع يعلم عدم وجود نية لتركيا في مواجهة روسيا، مؤكدا أن الهدف هو إيقاف مذابح النظام ومنع الهجرة والتطرف.

وأوضح أن بلاده كدولة ضامنة التزمت وتواصل التزامها بكافة مسؤولياتها المنبثقة من الاتفاقيات، داعيا روسيا للوفاء بالتزاماتها أيضا وإيقاف هجمات الجيش السوري واستخدام نفوذها في إرجاعه لحدود اتفاقية سوتشي.

وذكر أكار أن المحادثات بين تركيا وروسيا متواصلة، وأنه لاتوجد نية للدخول في مواجهة مع روسيا.

وتواصل تركيا تنفيذ عملية عسكرية، باسم “درع الربيع”، ضد قوات الجيش العربي السوري في إدلب، ردا على اعتدائها على القوات التركية، في 27 فبراير/ شباط الماضي، وأدى إلى استشهاد 33 جنديًا.

من جهتها، أكدت السلطات السورية الإثنين عزمها التصدي بحزم “للعداون” التركي على أراضيها، غداة اعلان أنقرة بدء عملية عسكرية واسعة النطاق في محافظة إدلب حيث تنشر قواتها وتقدم الدعم للفصائل المقاتلة.

 

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين، وفق تصريحات نقلتها وكالة الانباء السورية “سانا”، إن بلاده “تؤكد العزم والتصميم على التصدي للعدوان التركي السافر بكل الحزم ووضع حد لكافة التدخلات التركية حفاظاً على سلامة ووحدة الأراضي السورية”.

Source: Raialyoum.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!