وصفات الشوفان لإنقاص الوزن

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”d30147da2cf3b51e63b03682-text/javascript”] [wpcc-script type=”d30147da2cf3b51e63b03682-text/javascript”]

يعتبر الشوفان من الوصفات المحببة نظرا لسهولة تحضير وتكلفته البسيطة ، ويعتبر غذاء أساسي غني بالعناصر الغذائية مثل الألياف والكربوهيدرات الصحية ، وتتضاعف القيمة الغذائية للشوفان ويصبح مذاقه أفضل عند إضافة الفواكه إليه .

كما أن الشوفان يعد مكونا سحريا لإنقاص الوزن ، لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل مما يساعد على حرق الدهون العنيدة في الجسم ، فالألياف تساعد على التحكم في الجوع وتناول كمية أقل من الطعام ، وبالتالي يمكن إنقاص الوزن بسهولة .

يستغرق الجسم وقت أطول لهضم الشوفان ، على غرار حبوب الإفطار الغنية بالسكر والكربوهيدرات المكررة ، يساعد ذلك في الحفاظ على مستوى السكر في الدم ويمد الجسم بالطاقة طوال اليوم .

تستطيع 1/2 زبدية من الشوفان يوميا توفير 6 جرامات من الألياف ، لذلك إذا كنت تريد إنقاص وزنك ينبغي إضافة الشوفان إلى نظامك الغدائي عدة مرات أسبوعيا ، ولا تقتصر وصفات الشوفان على تناوله في صورة حبوب للفطور فقط ، بل هناك بعض الطرق والوصفات لإستخدامه خلال الحمية .

وصفات الشوفان لإنقاص الوزن :
1- استخدامه بدلا من فتات الخبز ( البقصمات) : يعتبر ذلك وسيلة مريحة ل فقدان الوزن ، فيضاف الشوفان إلى بعض الوصفات من الدجاج الناجتس ، كرات اللحم للحصول على قيمة غذائية أعلى وسعرات حرارية أقل .

2- إضافته إلى البان كيك : إذا كنت تريد تناول البان كيك على الفطور ، يمكنك إضافة الشوفان إلى الوصفة لتساعدك على التخلص من دهون البطن ، فوصفة البان كيك المعدة بالشوفان غنية بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات الجيدة ، كما أنها غنية بالألياف والبروتين الذي يساعد على بناء العضلات ، ويمكن إضافة الموز والبيض بدلا من الطحين والسكر .

3- طحين الشوفان : إذا كنت تحب تحضير الحلوى المخبوزة منزليا مثل الخبز أو الوافيل ، أضف طحين الشوفان بدلا من الطحين الأبيض ، فالأخير يحتوي على النشا ، لذلك فإن استهلاكه بإنتظام يسبب إرتفاع مستوى السكر في الدم ، كما أنه يفتقر إلى العناصر الغذائية الصحية ، ولكن يمكن فقدان الوزن بشكل صحي عند استخدام طحين الشوفان .

4- الشوفان في وجبة العشاء : إذا كنت تريد تناول حلوى ولا تستطيع بسبب الحمية ، فيمكنك تحضير عشاء بسيط مكون من الدجاج المشوي أو السمك مع الخضروات ، وللتحلية فالشوفان هو الخيار الأمثل .

5- إضافته إلى السموزي : إذا كنت تتناول السموزي في الصباح ، فيمكنك إضافة الشوفان المجروش إليه ، فهو لا يضيف نكهة فقط ، بل يساعد على إنقاص الوزن ، ويصبح العصير أكثر سمكا نظرا للألياف الموجودة في الشوفان ، مما يساعدك على الشبع لفترة أطول .

6- إضافته إلى الحساء : إذا كنت تقوم بتحضير الحساء أو الصلصة ، يمكن إضافة بعض الشوفان ليعطي كثافة ولكن يفضل سحقة قبل وضعه في الوصفة.

7- بورجر الخضروات : إذا كنت نباتيا وتقوم بتحضير برجر الخضروات في المنزل ، يمكن إضافة الشوفان إلى باقي المكونات ليجعلها أكثر تماسكا ، فلا يضفي الشوفان مذاقا لذيذا فقط ، بل يحسن قوام الوصفة أيضا ، كما يساعد على إنقاص الوزن .

8- البيتسا الصحية : إذا كنت تتوق لتناول البيتزا ، فالشوفان أفضل خيار ، فيمكنك صنع بيتسا كرست عن طريق الحبوب الكاملة ، طحين الشوفان ، حبوب الشوفان و البيض ، هذه الوصفة منخفضة الكربوهيدرات وغنية بالنكهة .

9- الكينوا والشوفان : إذا كنت معتادا على تناول الشوفان في وجبة الفطور يمكن إضافة الكينوا إلى الزبدية ، مما يدعم حصول الجسم على كمية جيدة من الألياف والبروتين ، ويساعد على إنقاص الوزن بطريقة صحية .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!