وصفات طبيعية لعلاج فراغات الشعر

Share your love

وصفات طبيعية لعلاج فراغات الشعر

تتسبب فراغات الشعر في مظهر مزعج، وهي مشكلة شائعة يعاني منها كثير من الأشخاص، وخاصةً النساء، ويمكن التغلب عليها ببعض الوصفات.

وصفات طبيعية لعلاج فراغات الشعر

مع زيادة تساقط الشعر، يمكن أن تظهر الفراغات، بحيث يمكن رؤية فروة الرأس من خلالها، ويتسبب هذا في مظهر مزعج، وخاصةً لدى النساء، ولذلك يجب معرفة أسباب فراغات الشعر لتفادي حدوثها، كما يمكن التغلب على المشكلة ببعض الوصفات الطبيعية.

أسباب فراغات الشعر

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الفراغات في الشعر، وتشمل:

  • استخدام مواد كيميائية ضارة: إن الإفراط في استخدام المواد الكيميائية الضارة على الشعر يزيد من فرصه تلفع وتساقطة وظهور الفراغات، مثل الصبغة وبعض أنواع الشامبو وكريمات تنعيم الشعر وغيرها.
  • استخدام الأدوات الساخنة: مثل مجفف الشعر ومكواة الشعر، حيث أن الإكثار من استخدام هذه المواد يسبب تساقط الشعر بشكل كبير.
  • اتباع بعض العادات الخاطئة: مثل شد الشعر بقوة طوال الوقت في حالة عمل ذيل الحصان أو الجدائل بإحكام شديد، حيث تضعف بصيلات الشعر مع مرور الوقت ويبدأ في التساقط.
  • استخدام الشعر الصناعي: يتم تثبيت الشعر الصناعي في الشعر الطبيعي، مما يسبب ضغط كبير على بصيلات الشعر، كما أن خلع الشعر الصناعي يؤدي إلى سقوط الشعر الطبيعي معه وحدوث الفراغات.
  • تمشيط الشعر بفرشاة قاسية: هناك بعض أنواع فراشي الشعر التي تسبب سقوط بشكل كبير، ولذلك يفضل استخدام المشط الخشبي ذو الأسنان الواسعة فهو الأفضل لتمشيط الشعر.
  • الإصابة ببعض الأمراض: تؤدي بعض الأمراض إلى زيادة الفراغات في الشعر مثل سعفة الرأس، الثعلبة، ومرض الزهري الثانوي.

وصفات لعلاج فراغات الشعر

تساعد بعض الوصفات في علاج فراغات الشعر في حالة الإستمرار بتطبيقها، وأبرزها:

1- زيت بذور اليقطين

يعمل زيت بذور اليقين على تعزيز نمو الشعر بشكل كبير، كما أن له العديد من الفوائد الصحية للجلد والشعر، ولذلك ينصح باستخدام هذا الزيت في علاج فراغات الشعر.

ويكون ذلك من خلال تدليك فروة الرأس بهذا الزيت مرتين أسبوعياً، بالإضافة إلى وضعه على الشعر بالكامل لأنه يساعد في تعزيز صحته.

2- الألوفيرا

لا تقتصر فوائد الألوفيرا على البشرة فحسب، بل أنه علاج مثالي لتساقط الشعر، حيث يساعد في علاج انسداد بصيلات الشعر المسدودة بسبب الزيوت الزائدة، ويعزز حيوية ولمعان الشعر.

ينصح بوضع الألوفيرا على فروة الرأس والشعر والقيام بتدليكه عدة مرات في الأسبوع، كما يمكن استخدام الشامبو والبلسم الذي يحتوي على الألوفيرا للمزيد من الفائدة.

3- عصير البصل

يلعب عصير البصل دوراً فعالاً في تعزيز نمو الشعر والتخلص من الفراغات، ولكن تكمن المشكلة في صعوبة تحمل رائحته القوية، وفي حالة التغاضي عن هذه الرائحة، يمكن الحصول على نتيجة جيدة في إنبات الشعر.

ينصح بوضع عصير البصل على فروة الرأس والبدء في تدليكه جيداً لمدة 10 دقائق، ثم يترك على الشعر لمدة 20 دقيقة ويتم غسل الشعر جيداً بشامبو من مكونات طبيعية.

4- زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية القادرة على اختراق جذع الشعر وتقليل فقدان البروتين، وبالتالي يعزز نمو الشعر والقضاء على الفراغات بشكل كبير.

يمكن استخدام زيت جوز الهند قبل أو بعد غسل الشعر وفقاً لنوعه، ففي حالة الشعر الدهني، يمكن وضعه على الشعر طوال الليل وغسله بعد الإستيقاظ صباحاً، أما في حالة الشعر الجاف، فيمكن وضعه بعد غسل الشعر ليزيد من لمعانه وحيويته، وينبغي تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند جيداً قبل غسله.

5- زيت إكليل الجبل

من المعروف عن زيت إكليل الجبل خصائصه الفعالة في زيادة نمو الشعر وتقليل فرص تساقطه، حيث أنه يحفز نمو الشعر ويستخدم في علاج مشاكل الشعر المختلفة مثل الثعلبة.

ولكن لا ينصح بوضع زيت إكليل الجبل على الشعر مباشرةً، بل يجب مزج بضع قطرات منه مع زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت الأرجان، ثم تدليك الشعر وفروة الرأس به قبل شطفه، والقيام بهذا عدة مرات أسبوعياً.

ويمكن إضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى الشامبو والبلسم عند الإستحمام.

6- زيت الجيرانيوم

أيضاً يمكن استخدام زيت الجيرانيوم لتحفيز الدورة الدموية وزيادة نمو الشعر في الفراغات، فهو من الزيوت الفعالة التي تظهر نتيجتها في وقت قليل مع الإستمرارية في استخدامه.

ولتطبيق هذا الزيت على الشعر، يتم إضافة بضع قطرات منه إلى زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو الأرجان، كما يمكن إضافته إلى الشامبو والبلسم أثناء غسل الشعر.

7- عصير الليمون

يستخدم عصير الليمون في تحسين نمو الشعر والحفاظ على صحة فروة الرأس، ويكون ذلك من خلال وضعه على الشعر وفروة الرأس لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالمشامبو.

ولكن ينبغي اختبار عصير الليمون على منطقة صغيرة بفروة الرأس أولاً والتأكد من أنه لا يسبب تهيج الجلد، وفي هذه الحالة يمكن وضعه على بقية مناطق فروة الرأس، كما يمكن استخدام زيت الليمون بعد إضافة زيت ناقل إليه.

Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!