وضعيات تساعد على الحمل

Share your love

لتحسين خصوبة المرأة ، يعد الاعتناء بجسمها كخطوة أولى جيدة. ولكن ما الذي يمكن أن تفعله المرأة أيضًا لتحسين احتمالات الحمل بطفل. قالت الدكتورة ماري إلين بافون ، أخصائية الغدد الصماء الإنجابية وأخصائية العقم والمديرة الطبية لبرنامج الإخصاب في المختبر في نورث وسترن ، إن أهم نصيحة للمرأة التي ترغب في الحمل هي التعرف على جسدها ، وتحديداً دورتها الشهرية. من المهم معرفة مدى تباعد الدورة الشهرية حتى تتمكن السيدة من تحديد وقت الجماع بدقة أكبر في محاولة الحمل . [1]

أهم الخطوات التي تساعد على الحمل

  • تسجيل تكرار الدورة الشهرية: يجب على المرأة التي ترغب في الإنجاب أن تراقب ما إذا كانت الأيام الأولى من دورتها الشهرية تميل إلى التقارب في نفس عدد الأيام كل شهر ، وهو ما يعتبر منتظمًا. على العكس من ذلك ، قد تكون دوراتهن غير منتظمة ، مما يعني أن طول الدورة تختلف من شهر لآخر. من خلال تتبع هذه المعلومات ، يمكن للمرأة أن تتنبأ بشكل أفضل بموعد الإباضة ، وهو الوقت الذي يطلق فيه المبيضان بويضة كل شهر. تُخصب بويضة المرأة لمدة 12 إلى 24 ساعة فقط بعد إطلاقها . ومع ذلك ، يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية للرجل في جسم المرأة لمدة تصل إلى خمسة أيام.
  • مراقبة التبويض: إن النساء اللواتي لديهن دورات منتظمة تبويضهن قبل أسبوعين من وصول الدورة الشهرية. يصعب التنبؤ التبويض لدى النساء اللواتي يعانين من دورات غير منتظمة ، ولكنه يحدث عادةً قبل 12 إلى 16 يومًا من بدء الدورة التالية لها. هناك العديد من الطرق التي يمكن للمرأة استخدامها للمساعدة في تحديد أكثر أيامها خصوبة كل شهر.
  • تكثيف الجماع خلال التبويض: تمتد “فترة الخصوبة” لمدة ستة أيام ، خمسة أيام قبل الإباضة ويومها . هذه هي الأيام التي تكون فيها المرأة أكثر خصوبة من كل شهر. تلجأ بعض النساء إلى أدوات تقنية جديدة ، مثل تطبيقات ومواقع تتبع الخصوبة ، لمساعدتهن على متابعة الوقت الذي قد يكونون فيه أكثر عرضة للحمل ، لكن دراسة أجريت في عام 2016 تشير إلى أن التطبيقات قد لا تكون بهذه الدقة.
  • الحرص على وزن صحي للجسم: يمكن أن يقلل الوزن الزائد من احتمالات الحمل لدى المرأة ، لكن النحافة المفرطة يمكن أن تجعل من الصعب إنجاب طفل. أظهرت الأبحاث أن المرأة التي تعاني من زيادة الوزن يمكن أن تستغرق ضعف الوقت حتى تصبح حاملاً من المرأة التي يعتبر مؤشر كتلة جسمها طبيعيًا . والمرأة التي تعاني من نقص الوزن قد تستغرق أربعة أضعاف الوقت اللازم للحمل.
  • تناول الفيتامينات: يوصي النساء اللواتي يحاولن الحمل أن يبدأن بتناول فيتامين ما قبل الولادة حتى قبل الحمل. بهذه الطريقة يمكن للمرأة أن تجد واحدة أكثر توافقًا مع نظامها وتبقى عليه أثناء الحمل، مع الحرص على تناول اعشاب للحمل .

اعشاب تساعد على الحمل

توجد اعشاب تساعد على الحمل يمكن تناولها بشكل منتظم للتسريع بحدوث الحمل ، وفيما يلي بعض من اشهر اعشاب للحمل :

  • أوراق التوت الأحمر للخصوبة: من المحتمل أن تكون الأعشاب الأكثر شهرة عندما يتعلق الأمر بالحمل وإنجاب الأطفال ، أوراق التوت الأحمر غنية بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد وفيتامين ب. يمكن أن تساعد هذه العشبة في تنظيم دورات الطمث ، مما يسهل التنبؤ بالإباضة مما يزيد من فرص الحمل. تحتوي أوراق توت التوت الحمراء أيضًا على قلويد يسمى فراجين ، والذي يساعد على تقوية جدار الرحم ، وهو مفيد للغاية إذا كنت تتصور في صنع هذا الطفل الصغير.
  • البرسيم الحجازي: هو غني بالفيتامينات مثل د و ج و ك يُعرف البرسيم في الواقع بأنه  يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية. للخصوبة ، يمنح البرسيم جسمك دفعة من المعادن الضرورية لنظام تناسلي قوي وصحي. ناهيك عن أن البرسيم عبارة عن إستروجين نباتي . ببساطة ، يمنع هرمون الاستروجين من مستقبلاته ، مما يساعد على تنظيم مستويات الاستروجين المتقلبة (والتي يمكن أن تكون مشكلة خصوبة أخرى شائعة).
  • نبات القراص اللاذع للخصوبة: وهو مثل أوراق توت العليق الأحمر ، يعمل نبات القراص أيضًا كمنشط للرحم يساعد على تقوية وتنعيم الرحم مما يجعله مكانًا رائعًا لطفل صغير ينمو. تحتوي هذه العشبة على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم ، كما أنها تطهر وتزيل السموم من الجسم للتخلص من السموم الضارة التي قد تؤثر على الخصوبة. كما لو أن كل هذا لا يكفي ، فإن نبات القراص له تأثير مهدئ ويمكن أن يساعد في تقليل التوتر ، والذي له تأثير كبير على الخصوبة. [2]

أفضل مثبتات الحمل الطبيعية

  • يمكن للأطباء وصف البروجسترون الطبيعي للأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات البروجسترون ، مثل Crinone و Prometrium. تنتج الشركة المصنعة مركب طبيعي يسمى ديوسجينين. يتوفر Crinone و Prometrium في شكل هلام وكبسولة.
  • ومع ذلك ، تتوفر أيضًا العديد من المنتجات التي تدعي أنها تعمل كمصادر طبيعية للبروجسترون. هذه المنتجات مصنوعة من فول الصويا أو اليام المكسيكي البري وغير الصالح للأكل المسمى Diascorea villosa.
  • على الرغم من أن بعض الناس يعتبرون منتجات اليام البري شكلًا طبيعيًا من البروجسترون كمثبتات الحمل الطبيعية ، إلا أنها تحتوي على ديوسجينين وليس بروجسترون. لسوء الحظ ، لا يمكن تحويل الديوسجينين الموجود في البطاطا البرية إلى هرمونات من قبل جسم الإنسان ، يلزم إجراء تفاعلات معملية كيميائية اصطناعية. لذلك ، فإن تناول منتج يحتوي على اليام البري فقط لن يوفر أي نشاط من البروجسترون.
  • يجب أن يلاحظ الأشخاص الذين يستخدمون مكملات البروجسترون أيضًا أن منتجات اليام البري ليست مصادر للبروجسترون وأن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لا توافق عليها لعلاج مستويات البروجسترون المنخفضة.
  • في المقابل ، فإن المنتجات التي تحتوي على البروجسترون ، مثل Crinone و Prometrium ، ستساعد على زيادة مستويات البروجسترون في الجسم. غالبًا ما تستخدم النساء اللاتي لديهن تاريخ من فقدان الحمل هذه المنتجات للمساعدة في الحفاظ على الحمل. [3]

رفع هرمون البروجسترون طبيعيا

تتوفر خيارات أخرى لرفع مستويات البروجسترون بشكل طبيعي . لن يؤثر انخفاض مستويات البروجسترون دائمًا على الصحة ، ولن يحتاج معظم الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات البروجسترون إلى العلاج. ومع ذلك ، قد يختار بعض الأفراد استخدام العلاجات الطبيعية لتكملة علاج العقم أو تقليل أعراض انقطاع الطمث. تشمل العلاجات الطبيعية وتغييرات نمط الحياة التي يجب تجربتها ما يلي:

  • تقليل التوتر: يمكن أن يؤدي الإجهاد المفرط إلى زيادة هرمونات التوتر في الجسم ، والتي يمكن أن تؤثر أيضًا على المبيض والهرمونات الجنسية. من المهم إيجاد طريقة لإدارة التوتر. يمكن أن تكون كل من التأمل والتمرين وكتابة اليوميات مفيدة للغاية ، ولكن ما ينجح يمكن أن يختلف من شخص لآخر.
  • زيت زهرة الربيع المسائية: تذكر أن إدارة الغذاء والدواء لا تختبر الأعشاب والمكملات بنفس طريقة الأدوية الموصوفة. أيضًا ، لا يتوفر الكثير من الأدلة التي تدعم استخدامها لهذه الأغراض. اختر علامة تجارية جيدة الجودة وذات سمعة طيبة عند تجربة المكملات العشبية.
  • الحصول على نوم منتظم: عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يرفع مستويات هرمون التوتر ويسبب اختلالات هرمونية أخرى. يجب أن ينام البالغون ما بين 7 و 9 ساعات كل ليلة ، لكن الكثير من الناس ينامون أقل من ذلك بكثير. إن إعطاء الأولوية للنوم والتركيز على نظافة النوم الجيدة أمران ضروريان للجميع ، ولكن بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من اختلالات هرمونية.
  • الحفاظ على وزن صحي: يميل الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن إلى إنتاج مستويات أعلى من هرمون الاستروجين ، مما قد يتسبب في اختلال توازن البروجسترون. لن يؤدي الحفاظ على وزن صحي بالضرورة إلى رفع مستويات هرمون البروجسترون ، ولكن يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات هرمون الاستروجين ضمن المعدل الطبيعي ، وتوازن الهرمونات.
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!