10 حيل ذكية لتكوين علاقات إنسانية أكثر نجاحاً

0

خلق الله الإنسان ليصبح كائن اجتماعي يختلط مع كل شيء حوله مما جعله يستطيع أن ينمي مهاراته وقدرته العقلية ، ولكن بحسب تصنيف انواع الذكاء الذي يعتمده علم النفس فهنا نوع من أنواع الذكاء يطلق عليه ( الذكاء الاجتماعي) وهو الذي تتحدد نسبته على خلفية حياة الفرد الاجتماعية وكيفية تعامله مع من حوله ، وايضاً نسبة نجاح علاقاته الإنسانية التي تربطه  بالأخرين.
ونظراً لأن هذه النسبة قد تختلف من شخص إلى أخر ، بل وتختلف مع الشخص نفسه بحسب طبيعة العلاقات الاجتماعية التي تربطه بالأخرين ، فعلى سبيل المثال قد يكون أحدنا ناجح جداً في العلاقات التي تجمعه بالأصدقاء ، ولكنه لا يستطيع التعامل بشكل جيد مع زملائه في العمل .

ولذلك يقدم علماء النفس مجموعة من النصائح والحيل التي يمكننا استخدامها أثناء التعامل مع الأخرين مهما كانت طبيعة علاقتنا بهم ، وسنشعر بتحسن كبير في حياتنا الاجتماعية .

1- قدم لمديرك في العمل الحلول بدلا من المشكلات
قبل أن تذهب إلى مديرك في العمل لتعرض له مشكلة تخص العمل ، من الأفضل أن تقدم له أيضاً حلول لها ، فهذا سيجعله يشعر بأنك تحاول الارتقاء بمستوى العمل .

2- استخدام نظرية ( بن فرانكلين )
تتمحور نظرية بن فرانكلين عن كيفية جعل المحطين بك يشعرون بأنهم يحبونك ، وتنص النظرية  على  (أن الشخص الذي أسدى إليك معروفاً يكون أكثر استعدادًا لفعل معروف آخر لك أكثر من الشخص الذي أسديته أنت معروفاَ) وبالتأكيد سيعود استخدام هذه النظرية عليك بالنفع .

3- تحدث مع الناس بأسمائهم
أثبتت الأبحاث العلمية أن الاشخاص يشعرون بدرجة كبيرة من الحميمية في التعامل عندما نذكر أسمائهم كثيراً أثناء الحديث ، كما أن ذلك سيؤثر بشكل إيجابي على ذوبان المشكلات بينكم .

4- التلامس أثناء الحديث
على الرغم من أن البعض يشعر بحالة من الانزعاج عندما يقوم احد بلمسه اثناء الحديث ، إلا أن لعلم النفس رأي أخر وهو أن اللمس من أكثر الطرق الناجحة في التواصل مع الأخرين إذا أحسنت استخدامها ، كما أن التلامس أثناء حديث شخص إليك يعزز من مصداقيته .

5- كن مستمع جيد
الاستماع إلى من حولنا يعزز من قوة علاقتنا بعضنا البعض ، ولذلك عليك أن تظهر إلى من يتحدث إليك اهتمامك عن طريق طرح الأسئلة التوضيحية لكلامه ، وأيضاً أن تتواصل معه بعينك حتى تثبت له اهتمامك بحديثه .

6- نغمة حديثك عليها عامل كبير
نعم نغمة حديثك عليها عامل كبير من تأثيرك على من تتحدث إليه ، وقد أوضح المختصين في مجال التخاطب ان الطريقة الامثل للحديث حتى يكون اكثر اقناعا هي نطق ثلاثة كلمات في الثانية والواحدة ، كما أن على الشخص ان يتوقف على الأقل أربعة مرات عن الحديث في الدقيقة الواحدة .

7- جعل من حولك يشعرون بأنك تتنازل
اجعل دائماً من حولك يشعرون بأن تتعامل بمرونة فيما يخص احتياجاتك وتتنازل عن بعضها ، فعلى سبيل المثال إذا كنت تحتاج إلى سلفة من العمل بمبلغ 50 دولار فطلب 100 وكن دائماً متفاوض .

8- عليك أن تكون صريح ولكن دون أن تزعج من حولك
بالتأكيد من افضل الصفات أن يكون الشخص يتمتع بالصراحة عندما يعبر عن رأيه في أي شيء ، ولكن عليك أن تستخدم هذه الصراحة بطريقة صحيحة ، فقبل أن تقدم النقد لأحد أو تخبره بأنك غير مقتنع بحديثه عليك أولاً أن تشعره بأن بينكم أرضية مشتركة وبعد ذلك تتحدث عن وجهة نظرك ، كما عليك أن تتجنب تماماً التقليل من شئن من حولك .

9- الإيماء بالرأس
يعد الإيماء بالراس واحد من اهم العلامات التي تثبت لمن حولك انك تهتم بما يقولون ، وايضاً أنك مقتنع بنسبة كبيرة أو توافق ، واستخدام هذه الحركة أثناء الحديث يجعل من حولك يشعرون بأن هناك مساحة مشتركة بينكم .

10- وضع المرآة
عندما تعمل مع أشخاص دائمي الغضب فمن الممكن أن تعالج هذه الازمة بشكل لطيف عن طريق وضع مرآة خلفك ، مما يجبرهم على النظر والتركيز في تعبيرات وجههم وسيتوقفون عن ذلك بدون الصدام معهم .

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد