في أحد الصيدليات في مدينة أوماها التابعة لولاية نبراسكا الأمريكية، وُجد أن سعر أحد الأدوية المضادة للحموضة قد بلغ 4,213.99 دولار.

يتكون هذا الدواء من تركيبتين (أوميبرازول وبيكربونات الصوديوم) مجمعتين في حبة دواء واحدة، ويعملان معاً على تخفيض حموضة المعدة. وتجدر الإشارة هنا إلى أن مجموع شراء كل تركيبة بشكل دواء منفصل يكلف فقط 34 دولار.

وفي تحقيق أجرته وكالة الأخبار NBC، تضطر أحد السيدات إلى العمل 25 ساعة إضافية أسبوعياً لتغطية سعر هذا الدواء، مع العلم أن جزء من سعره يدفعه التأمين الصحي.

ولم تكن تعلم هذه السيدة عن سعر الدواء المجمع أو المدمج الذي تشتريه ولا عن إمكانية استبداله بأدوية أقل تكلفة.

ويُعتبر الدواء المجمع أو المدمج (بالإنجليزية: Combination Drugs) هو دواء يتضمن مكونين أو أكثر مجتمعةً معاً على شكل جرعة واحدة.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن أحد شركات التأمين تحملت فرق زيادة تكلفة الأدوية المدمجة أو المجمعة في عام 2016 بمقدار ما يبلغ قيمته 925 مليون دولار مقارنةً بالأدوية المفردة.

{question}

وقد زاد تصنيع الأدوية المجمعة أو المدمجة في الآونة الأخيرة بسبب انخفاض تكلفة تصنيعها على شركات الأدوية، حيث لا يحتاج تصنيعها إلى اختراع دواء جديد، وفي نفس الوقت تبيع بعض الشركات هذه الأدوية بأسعار مضاعفة.

وتوافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الأدوية الجديدة بعد التأكد من فعاليتها وسلامتها، ولكن ليس من الشرط أن تكون هذه الأدوية أكثر فعالية من الأدوية الموجودة بالأصل في السوق، وليس للغذاء والدواء أيّة سلطة على أسعار الأدوية.

لذلك يُنصح الأطباء والمرضى بالانتباه إلى أسعار الأدوية المجمعة أو المدمجة، واستبدالها بالأدوية المفردة في حال وجود فرق كبير في السعر، خصوصاً في حال كان المريض لا يمتلك تأميناً صحياً على الأدوية.

اقرأ أيضاً: خطة عالمية لخفض أسعار أدوية الأنسولين