العمل

8 أمور غير مسموحة في مكان العمل

Advertisement

1- الكذب

يكمن النجاح في العمل بإخلاص وصدق، ولكن قد يقوم بعض الموظفين بالكذب لأسباب خاصة بهم كتجنّب العقاب أو لتحسين صورتهم أمام مديرهم في العمل أو لحماية أنفسهم أو حماية أصدقائهم، ولكن عندما تنكشف كذبتك في لحظة ما سيصبح من المستحيل التراجع عنها وعندها سيعلم الجميع بها مما يؤدي لفقدان احترامك من قبل الآخرين وإثارة القلق والشعور بالندم وبالتالي تفقد ثقتك واحترامك لنفسك.

2- الغيرة من إنجازات الآخرين

أحياناً قد تشعر بالغيرة من نجاح شخص ما من أفراد فريق العمل وحصوله على مكافأة أو ترقية، وقد تقوم بنسب الإنجازات التي يقوم بها الآخرون لنفسك، جميعنا قد نمرّ بمثل هذه الحالات، ونشعر بالحزن والإحباط عندما نكتشف أنّ شخصاً ما سرق أفكارنا، الغيرة من إنجازات الآخرين وسرقة أفكارهم دليل على الضعف وعدم الثقة بالنفس، وهي تدلّ على أنّ العمل بشكل جماعي والصداقات بين أفراد فريق العمل لاتهمّك أبداً.

3- نقل كل ما يدور في العمل إلى المدير

كثيراً مانجد شخصاً ما من أفراد فريق العمل يقوم بنقل مايحدث إلى المدير المسؤول عن قصد أو بدون قصد، ويقوم بأخذ دور “عين و أُذن المدير الثالثة” فينقل له كل مايدور داخل أروقة العمل عن ماذا قال فلان وماذا فعل فلان بعد إضافة بعض التفاصيل السلبية التي قد تضرّ بمصلحة زميله.

يبدو الشخص بشكل سيء جداً عندما يأخذ هذا الدور فالمدير الناجح ليس بحاجة لمثل هذا الشخص، وهو يستطيع متابعة أمور العمل من خلال وجوده واحتكاكه الدائم بأفراد الفريق، ومن يرضى أن يأخذ هذا الدور سيكون شخصاً خائناً لزملائه ولن يحظى بثقة مديريه أبداً.

4- نقل الأمور الشخصية إلى العمل

عليك أن تعلم أنه بمجرد دخولك إلى مكان العمل عليك أن تضع جميع أمورك الشخصية ومشاكلك العاطفية جانباً، فكثرة الكلام عن مثل هذه الأمور ونقلها إلى العمل يؤثر بشكل كبير على ذكاءك وتركيزك ويجعل من الصعب أن يتم منحك الثقة أو أن يتم الاعتماد عليك في القضايا الصعبة، وهي وسيلة سهلة لكي يتم طردك من العمل.

Advertisement

عليك أن تدرك كيف تحافظ على مشاكلك الشخصية وعواطفك وأن تفصل بينها وبين أمور العمل كي لاتبدو بمظهر الشخص الغير مستقر نفسياً والمشوّش فكرياً بشكل دائم.

5- الغرور والمفاخرة

الغرور هو شعور بالعظمة وتوهّم الكمال وهي صفة سلبية توهم صاحبها أنه هو الأفضل وصاحب الفضل بأي إنجاز، فعندما تقوم بشيء ما وتنجح به أو تحصل على ثناء أو مكافأة عليك ألا تتباهى بذلك كثيراً فالمفاخرة والتعالي تخلق جواً من التوتر بين الزملاء وتدل على أنك شخص ضعيف، وأنّ النجاح بأمر ما هو شيء استثنائي بالنسبة لك.

6- سلوكيات أخرى

هناك بعض السلوكيات الأخرى التي تضعك بصورة سيئة إن قمت بها في مكان العمل منها:

  • كثرة الشكاوي والتأفّف من كل شيء:

آخر مايريد أن يسمعه صاحب العمل هو شكاوى الموظف الدائمة، فمن خلال قيامك بهذا الأمر تقوم بتقويض معنويات فريق العمل وتضيف صفة سلبية إلى شخصيتك قد تكون السبب الرئيسي وراء فوز شخص آخر بمكانك في العمل.

  • إحضار الأطعمة ذات الرائحة المزعجة:

إذا كان مكان عملك يسمح لك بإحضار بعض الطعام من أجل وجبات الفطور والغداء، فعليك بكل تأكيد عدم إحضار السمك ذو الرائحة النّتنة أو الأطعمة التي تحوي على الثوم أو البيض، قد يبدو الأمر طبيعياً ولكن إحضار الطعام القوي الرائحة هو تصرف غير صحيح يزعج الآخرين ويصرفهم عن أعمالهم، ومن السهل اجتناب مثل هذا التصرّف.

  • نقل أسرار الشركة:

المحافظة على الأمور داخل مقرّ العمل هي أحد الأخلاقيات التي يجب أن يلتزم بها كل موظف، ويجب عدم تسريب أي معلومات من شأنها إلحاق الضرر بالشركة أو المؤسسة أو جلب المنفعة لجهة معينة دون سواها.

قد تبدو جميع هذه الأمور طبيعية ومقبولة للبعض، ولكنها قد تتسبّب يوماً ما بفقدانك لعملك، فإذا وجدت إحدى هذه السلوكيات في عملك حاول أن تُغيّرها وتتجنّبها حتى تحافظ عليه وتنجح فيه.

Source: Annajah.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى