9 مسلسلات مصرية قديمة غير مشهورة لكنها مميزة

0

المحتوى:
مسلسلات قديمة أحببناها جميعًا
مسلسلات مصرية قديمة
1-مسلسل صيام صيام – 30 حلقة
2-مسلسل البشاير – 15 حلقة
3-مسلسل السقوط في بئر سبع – 24 حلقة
4-مسلسل جمهورية زفتى – 25 حلقة
5-مسلسل صابر يا عم صابر –  15 حلقة
6-مسلسل خالتي صفية والدير – 17 حلقة
7-مسلسل في حاجة غلط – 15 حلقة
8-مسلسل البراري والحامول –  22 حلقة
9-مسلسل اللقاء الثاني – 10 حلقات 

للمسلسلات المصرية القديمة أهمية كبرى، ووجود مهمة في الذاكرة الجمعية العربية، حيث كانت تجمع المشاهدين أمام أجهزة التلفزيون من المحيط إلى الخليج، ينتظرون موعد العرض المحدد، ويتماهون مع الشخصيات والأحداث التي تعكس حياتهم، وتناقش مشاكلهم، وتسرد قصصهم الحزينة والسعيدة. وقد تميزت المسلسلات القديمة بقرب شخصياتها من الواقع، وخروج الدراما من قلب الحياة، ولذلك وجدت صدى حقيقي لدى الجمهور، وعاشت واستمرت حتى الآن ورغم مرور عشرات السنين على عرضها الأول، ولذلك تجد السوشيال ميديا حتى الآن تتحدث عن شخصيات مثل سليم البدري في ليالي الحلمية، وعبد الغفور البرعي في لن أعيش في جلباب أبي، والمسلسل الأخير مازال الجميع يشاهدون “فرح سنية” حتى الآن ويستخدموه في الميمز والكوميكس مما يأكد على حضوره.

هذا القرب والتشابه وتمثيل كافة الطبقات الاجتماعية أصبح مفقودًا ومفتقدًا في الدراما الحديثة، فالمسلسلات إما تدور في الأحياء الراقية والكمبوندات الفاخرة الفخمة البعيدة عن حياة أغلب المصريين، أو تذهب الناحية الأخرى في العشوائيات والمناطق الشعبية الفقيرة، فلا وجود للطبقة المتوسطة التي تشكل غالبية النسيج المصري. ولهذا يلجأ العديد منا إلى العودة للماضي من خلال حلقات المسلسلات القديمة، على بساطتها وتلقائيتها، وكونها أعمالًا تضم عدد كبير من أبرز وأهم النجوم والطاقات التمثيلية الرائعة، ولذلك إذا كنت من الجيل المولود بعد عام 2000 أو من الأجيال الأسبق له، فلا تتردد في مشاهدة الأعمال التي سنستعرضها في هذا الموضوع، وستعرف الكثير عن طبيعة الحياة في مصر وتطورها، وتستمتع بالدراما المميزة.

مسلسلات قديمة أحببناها جميعًا

تطول القائمة بالمسلسلات المصرية المهمة التي لا نمل من مشاهداتها، فلن تبحث على كلمة مسلسلات قديمة، إلا وستجد أعمالًا بعينها حققت نجاحًا جماهيريًا ضخمًا ما زال صداه مستمرًا حتى الآن، فبالطبع لن تخلو القائمة من مسلسل الشهد والدموع، وأرابيسك، أو مسلسل ليالي الحلمية بأجزائه، وكذلك لن أعيش في جلباب أبي، ومسلسل زيزينيا، أو الراية البيضاء، وأبنائي الأعزاء شكرًا، وبالطبع أجزاء رأفت الهجان الثلاثة، ومسلسل دموع في عيون وقحة، وغيرها من المسلسلات المهمة التي تعرضها القنوات التلفزيونية بين الحين والآخر، ولذلك فإننا في هذا الموضوع لن نتناول تلك الأعمال الأكثر شهرة وجماهيرية لأنها تحظى بما تستحقه من مشاهدة بالفعل، وبدلًا من ذلك سنعد لكم قائمتنا الخاصة.

مسلسلات مصرية قديمة

اخترنا في تلك القائمة أعمالًا تلفزيونية مهمة، حظت بالمشاهدة لكنها ليست ملئ السمع والبصر كالمسلسلات التي ذكرناها سابقًا، وكلها أعمالًا حافلة بالنجوم والقصص الجيدة والأداءات التمثيلية الملفتة، وأغلبها يضم حلقات قصيرة، لذلك لا تفوتوا الفرصة واستمتعوا بصحبة الدراما المصرية الخالدة:

1-مسلسل صيام صيام – 30 حلقة

“ماذا إذا الأستاذ صيام نوى صيام شهر الصيام؟” بهذه الكلمات التي كتبها الشاعر العبقري الراحل سيد حجاب، ولحنها الرائع عمار الشريعي يبدأ تتر مسلسل صيام صيام، وهو العمل الذي تم إنتاجه عام 1980، وقد كتبه صالح مرسي، وهو العمل الوحيد له خارج إطار الجاسوسية، وأخرجه محمد فاضل.
القصة فريدة من نوعها، فهي تحكي عن الأستاذ صيام، ذو المنصب الرفيع والعلاقات النسائية المتعددة والذي لم يصم رمضان في حياته من قبل، وحينما يكون على وشك الحصول على ترقية في عمله، يتفق مع صديقه أنه إذا جاءت الترقية فإنه سيصوم رمضان كاملًا للمرة الأولى، ومن خلال الأحداث يواجه صيام مواقف مختلفة مع صعوبة الامنتاع عن الطعام والشراب في البداية، ثم معرفة أن الصوم ليس هذا وفقط.
كان هذا العمل هو البطولة الأولى ليحيى الفخراني، الذي اختاره المخرج محمد فاضل رغم أنه لا يتوافق مع ملامح وصفات “الجان” الذي تقع النساء في حبه، لكنه راهن على موهبته وقد كسب الرهان واستطاع الفخراني صاحب الـ35 عامًا وقتها تأدية الدور ببراعة.
شارك في مسلسل صيام صيام كلًا من يحيى الفخراني، وممدوح عبد العليم، وآثار الحكيم، وفردوس عبد الحميد، ومريم فخر الدين، وصلاح السعدني، عبد الرحمن أبو زهرة، وكذلك عميد المسرح العربي يوسف بك وهبي في آخر أعماله.

2-مسلسل البشاير – 15 حلقة

مسلسلات مصرية قديمة - البشاير

عمل مميز وبسيط يجمع بين الكوميديا والدراما، في قصة كتبها المبدع الراحل وحيد حامد وأخرجها سمير سيف، فيحكي مسلسل البشاير عن فلاح بسيط يدعى أبو المعاطي يعمل ويجمع المال ليشتري قطع أرض خاصة به ويقوم بتحويلها لمزرعة، ويعيش حياة هادئة للغاية ومعزولة عن المدن الكبرى وضوضائها ومشاكلها، وفي أحد الأيام يأتي طاقم تصوير سينمائي للعمل بالقرب من المزرعة، وتقع حادثة للممثلة الرئيسية فينقذها أبو المعاطي من الموت، ويأخذها إلى بيته لتتعافى. وحينما تفيق تجد أن أهل البيت يعاملوها كشخص عادي ولا يعرفون من هي في الحقيقة، وهو الأمر الذي يريحها، فترفض العودة إلى التصوير وتقرر البقاء بينهم.
تم بث مسلسل البشاير للمرة الأولى في أبريل عام 1987، وقد شارك في بطولة العديد من النجوم المتميزين وعلى رأسهم محمود عبد العزيز، الذي اشتهر بمقولة “يا أحمد أفندي يا جوز أختي”، ووقفت أمامه مديحة كامل، وكذلك أحمد بدير وحسن حسني، وأمينة رزق، وسناء يونس، وعبد العزيز مخيون، وسلوى عثمان وغيرهم.

ريفيوهات و اقتراحات | مسلسلات 2021 العربية بأحداث درامية ممتعة

إليكِ مسلسلات 2021 العربية والمصرية التي ستُعرض في أكثر من موسم طوال العام سواء في رمضان أو خارج رمضان. تعرفي على قصة كل مسلسل وأبطاله.

اقرأي المزيد ..

3-مسلسل السقوط في بئر سبع – 24 حلقة

ما المسلسلات التي تأتي في بالك إذا ذكرت كلمة الجاسوسية؟ نعم رأفت الهجان وجمعة الشوان (دموع في عيون وقحة)، والكثيرون منا يغفلون مسلسل السقوط في بئر سبع رغم أنه عمل مميز يدور عن قصة واقعية، لكنها ليست قصة جاسوس لصالح مصر، بالعكس هي حكاية سقوط زوجان مصريان خانا بلدهم لصالح العدو الصهيوني بعد نكسة 1967.
القصة الأصلية ترجع للزوجين إبراهيم شاهين وإنشراح موسى، اللذان عملا مع المخابرات الإسرائيلية وقاما بالتجسس على الجيش المصري لصالح العدو، وقد كانا سببًا في استشهاد الفريق عبد المنعم رياض في إحدى زيارته إلى الجبهة خلال حرب الاستنزاف، بعدما وشيا بموعد الزيارة.
المسلسل من إنتاج عام 1994، ومأخوذ عن قصة بعنوان إبراهيم وإنشراح للكاتب عبد الرحمن فهمي، وكتب سامي غنيم السيناريو الحوار والقصة التلفزيونية، وأخرج العمل نور الدمرداش. وشارك في البطولة سعيد صالح، وإسعاد يونس، وأبو بكر عزت، وعبد الرحمن أبو زهرة، ورشوان توفيق، وطارق الدسوقي.

4-مسلسل جمهورية زفتى – 25 حلقة

مسلسلات مصرية قديمة - جمهورية زفتى

عمل درامي تاريخي مهمة، يحكي عن واقعة استقلال زفتى (الواقعة في محافظة الغربية بدلتا النيل) عن مصر وذلك تصديًا للاحتلال الإنجليزي ومعاونيه من الإقطاعيين، تم عرض المسلسل للمرة الأولى عام 1998.
القصة تحكي عن فساد الإقطاعيين المتمثل في حشمت باشا، الذي يضطهد الفلاحين ويستولي على محاصيلهم بأبخس الأثمان بمعاونة الشرطة، فيتمرد أحد الفلاحين عليه ويجمع معه أنصاره ويصبح بطلًا شعبيًا يقود ثورة على الباشا، لكن يتم قتله بعد خيانة أحد أعوانه، مما يزيد الغضب لدى أهل البلد ويتعاونون بقيادة المثقف يوسف الجندي للثورة على الإنجليز ومعاونيهم، ومع ما يلاقوه من شده، يقررون إعلان استقلال زفتى ويعينون الجندي رئيسًا لها، ويصمدون أمام قوات الاحتلال التي تلجأ إلى التفاوض معهم بعد فشلها في الاستيلاء على المدينة.
مسلسل جمهورية زفتى ألفه يسري الجندي وأخرجه إسماعيل عبد الحافظ، وكتب أشعاره عبد الرحمن الأبنودي ولحنها جمال سلامة، وشارك في بطولة العمل كلًا من ممدوح عبد العليم، وكمال أبو رية، وصابرين، وحسن حسني، ومحمد منير، وتيسير فهمي وعبد الرحمن أبو زهرة.

5-مسلسل صابر يا عم صابر –  15 حلقة

واحد من الأعمال المهمة للملك فريد شوقي، وقد قدمه للتلفزيون بصحبة كريمة مختار، وعرض المسلسل للمرة الأولى عام 1984، وحظى بمشاهدة كبيرة وقتها، لكنه ليس بجماهيرية وشعبية مسلسل البخيل وأنا، والذي قدمه الثنائي أيضًا.
القصة واقعية ومستمدة من الحياة وصعوباتها، وتحكي عن سائق يعمل في صحبة أحد الوزراء، لكنه يواجه مشاكل مادية مستمرة، والتي تزداد مع خروجه إلى المعاش ومحاولته للبحث عن وظيفة أخرى من أجل الإنفاق على أسرته. وهي الحكاية التي كتبها حسين عمارة بصحبة فريد شوقي ومحمد خليل الزهار وبهجت قمر، وأخرجها الأول.
وقد شارك في بطولتها كلًا من تحية كاريوكا، ورشوان توفيق، ووائل نور، وهالة فاخر، ومحمود القلعاوي، وألف الموسيقى الخاصة بالمسلسل الموسيقار عمر خيرت.

ريفيوهات و اقتراحات | أفضل مسلسلات يسرا ”ملكة” الدراما التلفزيونية المصرية

تعرفوا على أهم وأفضل أعمال “سيفين” نجمة دراما التلفزيون المصري والعربي.

اقرأي المزيد ..

6-مسلسل خالتي صفية والدير – 17 حلقة

مسلسل من إنتاج عام 1994، مأخوذ عن رواية شهيرة للكاتب بهاء طاهر تحمل نفس الاسم “خالتي صفية والدير”، وهي ملحمة بين الحب والكرامة والانتقام، وصراعي داخلي وخارجي مكتوب ببراعة جعلت المخرج إسماعيل عبد الحافظ بمساعدة الفنان نور الشريف، يستقران على تقديمها في عمل تلفزيوني وليس فيلمًا سينمائيًا. وهو أيضًا العمل الذي عبر الراحل ممدوح عبد العليم عن شعوره بالحزن لأن المسلسل لم يأخذ حقه في العرض، خصوصًا وأنه تطلب من أبطاله الكثير من المجهود.
القصة تدور حول صفية التي أحبت حربي وظنت أنه سيتقدم لخطبتها، لكنه جاء ليخطبها إلى القنصل، الرجل الغني العجوز، فوافقت ودفنت غيظها بداخلها، لكنها لم تغفر لحربي أبدًا، واختارت الانتقام منه وبث الكره له بأية وسيلة ممكنة.
العمل من بطولة بوسي، وممدوح عبد العليم، وسناء جميل، ونشوى مصطفى، وحمدي غيث،  وقدم موسيقاه ياسر عبد الرحمن.

7-مسلسل في حاجة غلط – 15 حلقة

واحد من الأعمال الاجتماعية الكوميدية الخفيفة والتي تحمل رسائل إنسانية وتتحدث عن السلبيات التي كانت منتشرة في المتجتمع المصري فترة الثمانينات، فيحكي المسلسل الذي تم عرضه في رمضان عام 1983 عن الموظف عبد الحميد، الذي يعمل كمديرًا عامًا في مصلحة حكومية، ويراعي ضميره طوال الوقت ويرفض الروتين ويحاول مواجهته، لكنه يمر بأزمة مالية قاسية، وتُعرض عليه رشوة كبيرة فيرفضها ويضطر للعمل كسائق تاكسي حتى يتمكن من الإنفاق على أسرته.
يتعرض المسلسل للكثير من القضايا التي كانت تشغل المواطنين وقتها، مثل أزمة الإسكان، وتجارة العملة في السوق السوداء، وتدني الرواتب الحكومية في كافة المناصب والدرجات، وهو من تأليف عبد الحي أديب، وفكرة وإخراج محمد نبيه، وبطولة حسن عابدين، ومحمود المليجي، وتيسير فهمي، وعماد رشاد، وإيفا، وغيرهم.

ريفيوهات و اقتراحات | 10 مسلسلات قديمة شكلت طفولتنا ولم ننس أحداثها

استطاعت الدراما أن تشكل طفولتنا وتكسبنا ذكريات لا تنسى بمجموعة مسلسلات قديمة

اقرأي المزيد ..

8-مسلسل البراري والحامول –  22 حلقة

مسلسلات مصرية قديمة - البراري والحامول

تمكين المرأة وكيف يمكن للنساء تغيير واقعهن ومن حولهن، هذا ما يتحدث عنه مسلسل البراري والحامول، الذي يحكي عن الفلاحة البسيطة زاهية، التي تواجه المعاناة والفقر في قريتها، وتحاول مساعدة الأهالي بشتى الطرق، ثم تقرر الترشح إلى البرلمان للدفاع عن الفقراء، وبذلك تصبح وجهًا لوجه مع المرشح ذو القوة والنفوذ والبطش.
وقد سبق وتم تقديم القصة للإذاعة المصرية، وكانت بطلتها الفنانة العظيمة فاتن حمامة، والتي عملت بعد ذلك على تحويل العمل إلى مسلسل تلفزيوني لكنها لم تستطع تنفيذه خوفًا من المجهود، واختارت إلهام شاهين بدلًا منها، وقد وافقت الأخيرة فورًا على تقديم العمل.
البراري والحامول هو العمل الأولى الذي يتم تصويره في مدينة الإنتاج الإعلامي، وقد تم عرضه عام 1995، وهو من تأليف سمير عبد العظيم وإخراج حسين عمارة، وشارك في بطولته كلًا من إلهام شاهين، ومصطفى متولي،  وسعد أردش، وسيد زيان، وحسن مصطفى، وجمال إسماعيل.

9-مسلسل اللقاء الثاني – 10 حلقات 

الحلقات المنفصلة هي تيمة مسلسل اللقاء الثاني، وهو العمل الذي يحفظ عدد كبير منا أغنية التتر الخاص به، والتي قدمها لنا علي الحجار وحنان ماضي، من كلمات سيد حجاب وألحان عمر خيرت.
المسلسل اجتماعي يتناقش علاقة المرأة بالرجل في أشكالها المختلفة، سواءً كانت علاقة الزواج أو الصداقة أو الأخوة، وكيف يمكن للبعد أن يفرق بينهما، ويؤثر فيهما. العمل هو الثاني بطريقة الحلقات المنفصلة بعد مسلسل هو وهي الذي قدمه أحمد زكي وسعاد حسني.
اللقاء الثاني من إنتاج عام 1988، وقد أخرجته للتلفزيون علية يس، وألفه عاطف بشاي، وهو عمل من بطولة محمود ياسين، وبوسي، والمنتصر بالله، وصابرين، وهالة صدقي، وناهد جبر، ورشوان توفيق، وإنعام سالوسة، وثريا إبراهيم وغيرهم.

كانت هذه هي اختياراتنا في قائمة مسلسلات مصرية قديمة، والتي نتمنى أن تجربوا مشاهدتها والاستمتاع بها وبكل ما تحتويه من تفاصيل ونجوم، ولا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات عن أعمالكم التلفزيونية المفضلة، سواء كانت قديمة أو حديثة، وتابعونا في مزيد من القوائم.

ريفيوهات و اقتراحات | أفضل مسلسلات فرنسية يمكنكم مشاهدتها على نتفلكس

شاهدوا هذه القائمة من المسلسلات الفرنسية لتجربة مختلفة وممتعة.

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | أفلام مصرية نادرة لم تسمع بها من قبل

يزخر تاريخ السينما المصرية بالعديد من الأفلام ولكن هناك عدد منها غير معروف على الإطلاق لأسباب عدة، إليك أفلام مضرية نادرة في تاريخ السينما المصرية.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد