«السلفي» لعمّار علي حسن … مصر التائهة بين وعيها الشعبي وجهلها الأصولي

القاهرة ـ «القدس العربي»: عُقدت مؤخراً في مقر المجلس الأعلى للثقافة في دار الأوبرا المصرية، ندوة لمناقشة رواية «السلفي» لمؤلفها الكاتب والباحث في الاجتماع السياسي عمّار علي حسن. أدار الندوة الكاتب والناقد ربيع مفتاح، بمشاركة الشاعر والناقد شعبان يوسف، والناقد سيد ضيف الله، والعديد من الحضور.

«السلفي» لعمّار علي حسن … مصر التائهة بين وعيها الشعبي وجهلها الأصولي

[wpcc-script type=”8e8a8a254e3a7ddb2c2b5ab0-text/javascript”]

القاهرة ـ «القدس العربي»: عُقدت مؤخراً في مقر المجلس الأعلى للثقافة في دار الأوبرا المصرية، ندوة لمناقشة رواية «السلفي» لمؤلفها الكاتب والباحث في الاجتماع السياسي عمّار علي حسن. أدار الندوة الكاتب والناقد ربيع مفتاح، بمشاركة الشاعر والناقد شعبان يوسف، والناقد سيد ضيف الله، والعديد من الحضور.
تعرّضت الندوة إلى عالمي الرواية والواقع، رغم المسحة فوق الواقعية للأحداث واللغة والبنية السردية، لكن موضوع الرواية والتجربة الإنسانية للشخوص تتماس واللحظة الآنية التي تعيشها المجتمعات التي ضربها الفكر الأصولي، وبالتالي تبعات ونتائج هذا الفكر على المجتمع وتشويه الروح المصرية، التي طالما انبنت على التفاعل وتقبّل الآخر طوال تاريخها حتى وقت قريب.

العالم الروائي

في إحدى قرى مصر حيث تمتزج الأسطورة بالواقع، بحيث لا تتم التفرقة بسهولة بين أي من العالمين يقود الآخر، يبدأ رجل يعمل بالقانون ويؤمن بأفكار تتسق وثقافة جيله وأجواء القرية التي يعيش بها، يبدأ بالبحث عن ابنه/الجيل الضائع، وقد انتهج الأصولية فكراً وفعلاً، واعتصم بالفكر الجهادي في مواجهة الحياة، ليتم تجنيده ويذهب إلى الجهاد في أفغانستان، وينتهي به الأمر إلى الانضمام لأحد فصائل تنظيم «القاعدة».
وفي خضم المأساة التي يعيشها الأب يتذكر نبوءة لامرأة من صاحبات الكرامات بالقرية، ذكرت له بأنه لن يستعيد الغائب، روحا أو جسدا، إلا إذا مر بكل عتبات بيوت القرية ليشرح لهم أصول ومنابع التدين المعتدل الذي تعلمه الأب في الصغر، والذي لا يزال يؤمن به، ويتخيل الأب وقد وصل إلى حالة تشبه الفصام أن ابنه يصاحبه في هذه الرحلة، ليتعرّف الشاب على الحياة والشخوص التي أصبحت ذكرى في حياة المصريين، ويرى تعاملاتهم من خلال صفة الإنسانية فقط، ومن خلال الإيمان بإله رحيم، من دون الفكرة الانتقامية التي يراها الابن عن الدين وممارساته، لتصبح عقيدته هي أن القتل هو أفضل صور الجهاد في سبيل الله.

القارئ والمشاركة في التجربة

يرى الكاتب والناقد ربيع مفتاح، أن الرواية قامت بصنع حالة من الجدل ليس بين شخصية الأب وشخصية الابن فقط، بل بين المكان/القرية، والزمان والشخصيات/الإنسان، كما عمد الكاتب إلى تقديم شخصية السلفي في صورتها الكلاشيهية المعروفة عنه، حيث يعلو مبدأ التكفير فوق كل شيء، لأنه لا يفكر ويكتفي بأن يكون مجرد تابع، وبذلك تؤول الفوارق الشخصية/الإنسانية التي تميز كل إنسان عن الآخر إلى الزوال، فكلهم صور مكررة متطابقة، تماماً مثل القطيع الذي يسيرون في ركابه. ولقد جعل الكاتب من الأفعال الإنسانية البسيطة، التي تتسم بالخير، وركيزتها مساعدة الآخرين، الحل.
ويختار الأب أن يخوض ابنه احدى وعشرين عقبة، فيدعو الكاتب قارئه للمرور بتجربة الابن ذاتها، كي يجتاز هو الآخر هذه العقبات، متفاعلا مع التجربة، وليس كمشاهد لها، خاصة أن الأب في حالة تماه تام مع الحالة المصرية الآن. ويُشير مفتاح إلى أن مؤلف الرواية لا يقصد بكلمة (السلفي) المفهوم الضيق لها، وبما تعبر عنه الآن فقط، بل إن الكلمة تُعَد إشارة إلى الفكر القائم على السمع والطاعة العمياء، ما يجعل أتباع هذا المنهج مثل الخراف التي تسير خلف قائدها في قطيع، من دون أن تُعمل عقلها في أي شيء، مُكتفين فقط بتنفيذ الأوامر الموجهة إليهم.

الكشف عن عالم متأزم بالضرورة

استهل الناقد سيد ضيف الله حديثه بأن القدر شاء أن يكون المؤلف واحداً من الباحثين في علم الإجتماع السياسي، في فترة زمنية تتسم بالسخف السياسي، وفي الوقت نفسه مبدعاً أدبياً، فساعدته معرفته بعلم الاجتماع في المجال الأدبي، ليقدم رؤية واسعة وواضحة لما يجري في المجتمع.
ويرى ضيف الله، أن الرواية تقوم على حوار بين أب مكلوم وحزين على ابنه، وبين هذا الابن، حيث لا يُعبِّر الحوار بين ما هو مستنير ومفتوح وبين ما هو مظلم ومستغلق، أو حتى بين حاضر وغائب، بل يُعبِّر عن متناقضين جذريين، فهو يشكل حواراً بين عالمين مختلفين، يتم فيه استدعاء كافة الثيمات الاجتماعية المصرية، بكل سماتها التي تميزها، ليقوم عن طريق هذه الثيمات بتبني منهاج المكاشفة، إلا أنه في الوقت نفسه يجعل من هذه الثيمات وسيلة لتضمين أفكار أخرى بالنص، التي تتكشف مع القراءة العميقة المتأنية للرواية.

بساطة البنية وعمق المضمون

وأشار الشاعر والناقد شعبان يوسف، إلى أن ما يلفت النظر للعمل أن المؤلف جعل من حديث الأب مزيجاً من المعلومة الحقيقية الواقعية، والحكاية الروائية، فابتعد حوار الأب عن إلقاء المواعظ، وتصنع الحكمة كما هو معتاد في مثل هذه الحالات، فنجد الأب ينتقد سلوك ابنه والفريق المنتمي إليه، في محاولة لإقناعه بأنه أصبح أعمى وسط قطيع من العميان، يسيرون خلف قائد يسوقهم كالخراف، إلى أن يصلوا إلى أفغانستان وليبيا، ليتم استخدامهم هناك، من دون أن يكون لهم الحق في التفكير، أو حتى دراسة الموقف الذي أصبح امراً واقعاً لا مهرب منه. من ناحية أخرى يتسق هذا مع البنية الروائية لـ «السلفي» واتسامها بالبساطة الشديدة، مما زاد من الاستمتاع بالنص نفسه، من دون الدخول في ألاعيب سردية أو بنائية تصرف النظر عن جمال النص، أو تصنع هالة زائفة حوله، كما يلجأ إلى ذلك بعض الكتاب، من أجل إشغال القارئ عن فراغ النص من أي مضمون، كمحاولة للتضليل اللاأخلاقي.
وأخيراً أشاد يوسف بالمؤلف وأعماله المتنوعة على مستوى اللغة والسرد، وأن الصفة الأساسية لهذه الأعمال هي الاشتباك مع الواقع، ومحاولة استنباط المجهول والكشف عنه.

البناء واللغة

وجه بعض الحضور من المشاركين الانتقادات إلى بناء الرواية ولغتها، فرأى أحدهم أن بناء الرواية يعيبه التناقض، ولا ينتمي لشكل بنائي مُحدد، فكان رد المؤلف بأن نظريات النقد الأدبي تنبع من النصوص، وليس العكس، لذلك لا يوجد شكل محدد للرواية، أو طريقة بناء معينة للنص الأدبي، فالنص لا قوانين تحدد شكله أو بناءه، وأن الأمر كله يعود إلى رؤية المؤلف فقط، وأضاف عمّار علي حسن، أن مَن قرأ روايته السابقة «شجرة العابد» سيكون من البديهي أن يتساءل عن سبب تغيير البناء الدرامي في رواية «السلفي».
كما تم توجيه النقد إلى اللغة المُستخدمة في الرواية، من حيث تراوحها بين الفصحى والعامية. رد المؤلف بأن هذا أمر طبيعي، حيث تتماشى اللغة المستخدمة مع الشخصية التي تنطق بها، وفقاً لدرجتها الاجتماعية وخلفيتها الثقافية، وبذلك يكون ثبات اللغة أمراً مُفتعلاً بشدّة، تجعل النص الأدبي منقوصاً، فحين يكون حديث الفلاح كحديث خريج الجامعة، سيكون المنطق غائباً تماماً، ورأينا هذا في أعمال العديد من أدبائنا الكبار، مثل نجيب محفوظ ويوسف إدريس وغيرهما.
مقطع
من الرواية

وأنصتنا إليه بكل كياننا، فلما انتهى سألته أنا: أين تعلمت هذا يا عم يوسف؟ ابتسم، وسعل من جديد، وقال: حكاها لنا القس في كنيسة العذراء في الزمان الأول. لكننا لم نر العم يوسف يذهب إلى الكنيسة أبدا. وإن كنا رأينا الكنيسة معه طيلة الوقت.
يتوه قليلا وهو يدس براد الشاي في الجمر الصافي، ثم يقول لنا: من يكذب منكم أو يسرق أو يقتل أو يسب صاحبه أو يهمل غنمه ستكويه هذه النار يوم الدينونة، ثم تتساقط قطرات من عينيه، يمد طرف كوفيته العريضة ويمسحها، ويقول: الله يحبنا، ولا يريد أن يعذبنا، لكننا نحن الذين نعذب أنفسنا».
ربما يكون هذا المقطع من رواية «السلفي» يعبّر عن الحالة التي تحيط بعالم الرواية من ناحية، وعلى مستوى العالم الواقعي واللحظة الآنية والمزمنة التي نعيشها من الناحية الأخرى، عالم الرؤية الرحبة ومعوقاته، ويكشف عالم الانغلاق والتشدد وتبعاته.
«السلفي» هي الرواية السادسة لعمار علي حسن بعد .. «شجرة العابد/سقوط الصمت/حكاية شمردل/جدران المدى/زهر الخريف»، إضافة إلى ثلاث مجموعات قصصية.. «عرب العطيات/التي هي أحزن/أحلام منسية».
بجانب العديد من المؤلفات في علم الاجتماع السياسي، أبرزها كتاب «التنشئة السياسية للطرق الصوفية في مصر»، الحاصل على جائزة الشيخ زايد، كما حصل الكاتب على جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية.

محمد عبد الرحيم

Source: alghad.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *