حدث في مثل هذا الأسبوع (11 – 17 صفر)

حدث في مثل هذا الأسبوع 11 - 17 صفر وفاة الشيخ الدكتور علامة القراءات محمد سالم محيسن 11 صفر 1422 هـ الشيخ محمد سالم محيسن أحد رواد علم القراءات في العصر الحديث وأكثرهم تصنيفا وتأليفا سهل بهذه التآليف علم القراءات على طلابه في المعاهد الأزهرية وصاغ هذا العلم بلغة معاصرة وطريقة سهلة مناسبة ومؤلفات متنوعة تناسب..

حدث في مثل هذا الأسبوع (11 - 17 صفر)

وفاة الشيخ الدكتور علامة القراءات محمد سالم محيسن 11 صفر 1422 هـ :
الشيخ محمد سالم محيسن أحد رواد علم القراءات في العصر الحديث وأكثرهم تصنيفا وتأليفا، سهل بهذه التآليف علم القراءات على طلابه في المعاهد الأزهرية، وصاغ هذا العلم بلغة معاصرة وطريقة سهلة مناسبة ومؤلفات متنوعة تناسب المتخصص وغيره، ووقف عمره وطاقاته لخدمة كتاب الله وتعليمه وتيسير قراءاته
تخرَّج على يده آلاف الطلاب في مراحل التعليم المختلفة في مصر وغزة والسودان والسعودية، وحصل العديد منهم على شهادات الماجستير والدكتوراه بإشرافه رحمه الله.
اسمه و نشأته
هو الشيخ : محمد محمد محمد سالم محيسن .
– ولد ببلدة “الروضة” مركز “فاقوس” بمحافظة الشرقية، جمهورية مصر العربية، عام 1349هـ الموافق عام 1929م. 

حياته العلمية :
– حفظ القرآن الكريم وجوده، ثم التحق بالأزهر الشريف، وحصل على شهادة ” عالية القراءات ” من الأزهر سنة 1948 م.
– حصل على شهادة التخصص في القراءات وعلوم القرآن عام 1373هـ ، الموافق عام 1953م.
– حصل على شهادة “الليسانس” في العلوم الإسلامية والعربية من جامعة الأزهر عام 1967م.
– حصل على درجة الماجستير في الآداب العربية من جامعة القاهرة بتقدير” ممتاز” عام 1393هـ ، الموافق عام 1973م وكانت تحت إشراف الدكتور أحمد مكي الأنصاري.
– ثم حصل على شهادة الدكتوراة في الآداب العربية من الجامعة نفسها عام 1396 هـ ، الموافق عام 1976 م بمرتبة الشرف الأولى وكان المشرف على رسالته الدكتور عبد المجيد عابدين.

حياته العملية
– عُين مدرسًا بالأزهر عام 1376 هـ ، الموافق 1956 م بقسم تخصص القراءات بالأزهر.
– عُين عضوًا بلجنة تصحيح المصاحف ومراجعتها بالأزهر عام 1956م.
– انتدب للتدريس بمعهد غزة الديني من عام 1960 – 1964م.
– اختير عضوًا باللجنة التي تشرف على تسجيل القرآن الكريم بالإذاعة المصرية عام 1965م.
– انتدب للتدريس بالمعهد الديني بوادي مدني بالسودان من عام 1954 – 1956م.
– انتدب للتدريس بالجامعة الإسلامية بأم درمان بالسودان من 1970 – 1973م.
– انتدب للتدريس بكلية الآداب جامعة الخرطوم من عام 1973 – 1976م.
– انتدب للتدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة على ساكنها الصلاة والسلام عام 1976م. ثم انتقل منها إلى التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ثم انتقل إلى فرع الجامعة المذكورة في أبها.

شيوخه
للشيخ محيسن شيوخ كثيرون نذكر منهم :
– الشيخ محمد سيد عزب، وهو الشيخ الذي حفظ على يديه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم .
– الشيخان : محمد محمود ومحمود بكر :جوّد عليهما القرآن الكريم.
– الشيخ عامر السيد عثمان: قرأ عليه ختمة بالقراءات العشر من الشاطبية والدرة، وأخرى بالقراءات العشر من طريق الطيبة، وذلك بمعهد «القراءات» بالأزهر الشريف بالقاهرة وذلك خلال سبع سنوات من عام 1946 م إلى عام 1953 م ، وذكر الشيخ أنه قرأ على الشيخ «عامر السيد عثمان» «القرآن الكريم» كله آية آية، وكلمة كلمة، من أوله إلى آخره، مشافهة ختمتين كاملتين.
– الشيخ عبدالفتاح القاضي تلقى عنه علم القراءات.
– الشيخ أحمد أبوزيت حار :تلقى عنه علم الرسم والضبط.
– الشيخ محمود دعبيس تلقى عنه علم القراءات وتوجيهها وعد الآي وعلم البلاغة .
وله مشايخ غير هؤلاء كثيرون مذكورون في الكتب التي ترجمت له .

مؤلفاته :

كان الشيخ رحمه الله كثير التآليف، غزير الانتاج العلمي حتى بلغ عدد مؤلفاته المعروفة أكثر من (100) كتاب، غير ما مات عنه وهو بعد لم ينته منه .
كما امتازت مؤلفاته بسهولة العبارة وحسن الترتيب والعرض وتنوع التناول، ولم يبق فرع من فروع الدراسات القرآنية والإسلامية إلا للشيخ رحمه الله مؤلف أو أكثر فيه
و كان يقول رحمه الله : من الأشياء التي حببت إلي التأليف والكتابة وعلم القراءات منذ صغري هو : أن اسمي يشبه اسم الإمام ابن الجزري ففي كل واحد منا تكرر الاسم الشريف ” محمد ” ثلاث مرات : هو :محمد بن محمد بن محمد، وأنا كذلك.

وهذه بعض أسماء مؤلفاته:
– مرشد المريد الى علم التجويد
– المقتبس من اللهجات العربية و القرآنية (3 أجزاء)
– المستنير في تخريج القراءات المتواترة من حيث اللغة والإعراب والتفسير (3 أجزاء)
– الإفصاح عما زادته الدرة على الشاطبية (في جزئين)
– التذكرة في القراءات الثلاث المتواترة وتوجيهها من طريق الدرة ( في جزئين)
– تاريخ القرآن الكريم
– الرائد في تجويد القرآن
– الحق أحق أن يتبع
– في رحاب الاسلام

– تصريف الأفعال و الأسماء في ضوء أساليب القرآن
– معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ (في جزئين)
– أنت تسأل و الإسلام يجيب
– الصيام : أحكامه – و آدابه – و فضائله و اثره في تربية المسلم
– الفتح الرباني في علاقة القراءات بالرسم العثماني
– المهذب في القراءات العشر و توجيهها من طريق الطيبة (في جزئين)
– الهادي شرح طيبة النشر في القراءات العشر (3 أجزاء)

– الأسرة السعيدة في ظل تعاليم الإسلام
– الإرشادات الجلية في القراءات السبع
– إرشاد الطالبين إلى ضبط الكتاب المبين
– فتح الرحمن في أسباب نزول القران
– في رحاب القرآن الكريم (في جزئين)
– القراءات و أثرها في علوم العربية (في جزئين)
– المغني في توجيه القراءات العشر المتواترة (3 أجزاء)
– السراج المنير في الثقافة الإسلامية
– منهج الأنبياء في الدعوة إلى اللّه تعالى

– الكشف عن أحكام الوقف والوصل في العربية
– العبادات في ضوء الكتاب والسنه وأثرها في تربية المسلم
– الفضائل في ضوء الكتاب والسنة
– التوضيحات الجلية شرح المنظومة السخاوية في متشابهات الآيات القرآنية
– أحاديث دينية وثقافية في ضوء الكتاب والسنة
– ديوان خطب الجمعة وفقا لتعاليم الإسلام
– فتح الملك المنان في علوم القرآن
– الترغيب والتحذير في ضوء الكتاب والسنة
– منهج الإسلام في النهي عن المحرمات
– الرسالة البهية فيما خالف فيه أبو عمر الدوري حفصا عن طريق الشاطبية
– اللؤلؤ المنثور في تفسير القرآن بالمأثور
– فتح الرحمن الرحيم في تفسير القرآن الكريم
– المجتبي في تخريج قراءة أبي عمر الدوري.

– أبو عبيد القاسم بن سلام حياته وآثاره اللغوية.
– أبو بكر محمَّد بن القاسم الأنباري، حياته وآثاره.
– روائع البيان في إعجاز القرآن
– المبسوط في القراءات الشاذة.
– الكامل في القراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدرة.
– الكشف عن أسرار ترتيب القرآن
– النحو الميسَّر
– معجم قواعد النحو وحروف المعانى
– معجم علوم القرآن.

– المصباح في القراءات السبع وتوجيهها.
– القول السديد في الدفاع عن قراءات القرآن المجيد.
– الهادي إلى تفسير القرآن الكريم
– النجوم الزاهرة في القراءات العشر المُتواترة وتوجيهها من طريقَي الشاطبية والدرة
– الأنوار الساطعة على دلالة نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

وفاته :
انتقل إلى جوار ربه يوم السبت 11 صفر 1422هـ، الموافق 4 مايو 2001 م بالقاهرة، عن عمر ناهز 72 عاما، ونقل الجثمان الطاهر لِيُدفن ببلدته “الروضة” فاقوس – الشرقية.رحمه الله رحمة واسعة وجزاه عن أهل القراءات خير الجزاء. 

Source: islamweb.net

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *