2021-11-15T18:05:43+00:00
mosoah
هل المد الأصلي لا يتوقف على سبب ؟، تلك كانت من التساؤلات التي كان يريد الكثير أن يتعرف عليها، معناه الطول والزيادة وجاء ذكره بالقرآن الكريم ويمددكم بأموال وبنين واصطلاحها هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة عندما تلاقي همزة أو سكون، يقابله القصر وهي من لغات الحبس بسبب قول القرآن حور مقصورات في خيام أي معناها محبوسات تابعنا خلال هذا المقال عبر موقع موسوعة لتتعرف على المعلومات المهمة.
المد الأصلي لا يتوقف على سبب
- العبارة صحيحة فالمد الطبيعي أو الأصلي هو الذي لا يكون مُتوقف على سبب وأن مقدار مد الحركات يكون على اتفاق، لا يزداد ولا ينقص عن المقدار المُحدد.
- حيث أنه كما جاء في الوجيز وفي علم التجويد الأصلي الذي لا تقوم حروفه إلا به، فالسبب لا يتوقف على سبب المد كالهمزة والسكون.
- كذلك سُمي بالأصلي بسبب أنه أصل فرعي، يُسمى كذلك مدا طبيعي بسبب أنه صاحب الطبيعة السليمة فلا ينقصه عن مقداره ولا يزيد عليه.
- مقدار مد الحركتين هما الألف والهاء فالمد الطبيعي سواء الفاتحة أو غيرها لا يزداد إلا بحركتين هما الألف والهاء.
- المد الطبيعي سواء كان بالفاتحة أو غيرها لن يزداد إلا بحركتين ولا يحتاج ذلك لعد فبمجرد النطق الطبيعي به دون تكلف.
- أيضاً لا ينبغي عده أو التأكد منه وهذا ما يُسبب الوسوسة ويزيد منها وصاحب الطبع السليم بالمُعتاد، المد الطبيعي لن يزيد عن قدره ولن ينقصه.
- المد يكون مُختص بحرف المد فقط وهو الألف هنا وليس الميم فتلك لا مد بها فالمد الطبيعي لن تجد أنه يتوقف على سبب.
المد الفرعي هو الذي لا يتوقف على سبب
- المد الفرعي يتوقف على سبب الهمزة، فالمد ينقسم بعلوم التجويد إلى مد لازم فرعي وأخر طبيعي، تختص به حيث يتم تعريف الدارس والقارئ بطريقة النطق الصحيحة للأيات.
- يجب أن تتواجد مواضيع اللغة والمد والإدغام وكذلك الإخفاء، هذا العلم يُعتبر واجب على كل مُسلم حتى يقرأ بالطريقة الصحيحة.
- هنالك بعض القراءات الأخرى غير قراءة عاصم التي نقرأ بها بأغلب الدول العربية وعلم التلاوة يُعتبر علم التجويد والعلم بالأصول والقواعد.
- المد بعلوم التجويد هو مد فرعي لازم ومد طبيعي وكذلك ينقسم لمد مُتصل ومُنفصل وكل حالة من الحالات تتعرف وتوضح من قبل أحكام التجويد والتلاوة.
- يُعرف المد الطبيعي بأنه لا يتوقف على سبب من الأسباب التي تكون كالهمزة أو السكون والمد هو نطق الحروف بحركات من الممكن أن تصل إلى حركتين أو ثلاثة أو أربعة أو خمس حركات ومن الممكن أن تصل إلى ستة.
ما هو المد البدل
- يتقدم فيه الهمز على الكلمة ويأتي الهمز أولا ومن ثم يمد ولا يكون بعد مده همز ولا حتى السكون.
- سُمي بمد البدل بسبب أن حروف المد فيه بدل على الهمزة الساكنة، لإبدال همزته الأخرى يكون حرف المد لما قبلها.
- الهمزتين الأولى تكون مفتوحة والثانية تكون ساكنة فالهمزة الثانية أبدلت مد ألفا بهمزتين الأولى مفتوحة والثانية ساكنة.
- أبدلت الهمزة الثانية الساكنة حرف مد الواو بسبب أنها من جنس الحركة وما قبلها وهي الضمة.
- أصل إيماناً بهمزتين الأولى مكسورة والثانية ساكنة، الثانية أبدلت حرف المد الذي يكون الياء بسبب كونها مجانسة للحركة التي قبلها.
- مد البدل يعبر عن الغالب والكثير فمن أمثلته البدل الذي لا يكون بحرف من حروف المد مثل الهمزات قرآناً ومسؤولاً وإسرائيل.
- مد البدل يكون حُكمه أنه واجب القصر بقدر حركتين فقط لفحص جميع الأئمة، يُسمى مد جائز لجواز مده وكذلك لتوسطه وقصره عند ورش من طريق الأزرق.
- ووجه قصره لحفص وكذلك لوافقه هو ضعف سببه وهذا لكون همزه مُتقدم على حرف المد.
- يُعرف أن الأزرق يمد المُنفصل والمُتصل مداً مشبعاً على مقدار ست حركات، الخلاصة أي أن مد البدل من أنواع المد الفرعي الجائز ويُمد بمقدار حركتين فقط.
ما هو المد المنفصل
- يأت حرف المد في كلمة والسبب بكلمة أخرى وإن كان حرف المد مُثبت باللفظ دون الرسم مثل قول الله تعالى بسورة القدر “إنا أنزلنه في ليلة القدر”.
- أيضاً جملة بما أنزل، قوا أنفسكم، ربي أعلم، يأيها، هأنتم، سُمي مُفصلاً لانفصال حرف المد عن الهمز بكلمة أخرى.
- سُمي هذا النوع مُنفصلاً بسبب انفصال حرف المد عن الهمز بكلمة أخرى وحكمه لفحص جواز قصره بقدر حركتين.
- القصر والتوسط وردا لحفص بطريق يُسمى طيبة، أما بالنسبة لطريق الشاطبية فإنه لم ينص له إلا على المتوسط فقط.
- وجب جواز قصره بقدر حركتين وهو تعرض الهمز للزوال عند توقفه عن الكلمة التي يوجد بها المد.
- هذا يكون بخلاف المد المُتصل والواجب فإن الهمز فيه ثابت وقفا وأيضاً وصلاً، المد كان طبيعياً قبل اجتماع الكلمتين فمثلاً بالقرآن يقول الله تعالى “إنا أنزلنا إليك” فعند الوقف على إنا أو على أنزلنا يكون مُدهما.
ما تعريف المد المتصل
- المد المُتصل أو المد الواجب المُتصل يأتي الهمز بعد المد مباشرة وفي كلمة واحدة، بغض النظر إن كان الهمز بوسط الكلمة مثل بالسرائر، هنيئاً، الملائكة، سائل.
- سُمي هذا المد بذلك الاسم بسبب اتصال المد الطبيعي الأصلي بالإجماع، إن تفاوت مقدار المد عند الأئمة أي أنه لم يرد على أحد منهم أنه قصر للمد المُتصل بمقدار حركتين.
- عند حفص يُقال أنه يمد بمقدار أربع أو خمس حركات وأيضاً يجوز له المد من رد الطبيعة مدا مُشبعاً بمقدار ست حركات.
- لا بد من أن تسوي المدود كما تم الإشارة إلى ذلك بقول ” واللفظ في نظيره كمثله”.
انتهينا من الحديث عن موضوع المد الأصلي لا يتوقف على سبب حيث تحدثنا عن العديد من أنواع المدود المُختلفة كالمد الفرعي والبدل والمنفصل والمُتصل مع ذكر بعض الأمثلة لهم.
كما يُمكنك قراءة المزيد من المواضيع عبر الموسوعة العربية الشاملة :
- ما هو سبب المد اللازم الحرفي السكون الأصلي
- أقسام المد الفرعي
Source: mosoah.com