‘);
}
السريالية هي حركة في الأدب والفنون البصرية، تتحدى المنطق وتدفع لإلهام العقل الباطن، وبالفرنسية تسمى “الواقعية الفائقة” المليئة بالتجاوزات والصور الغريبة، ظهرت السريالية في أوائل القرن العشرين كحركة فلسفية وثقافية منبعها تعاليم فرويد والأعمال الفريدة والمتمردة لفنانين وشعراء، وقد نشر السرياليون أمثال سلفادور دالي ورينينه ماغريت وماكس إرنست صور الأحلام والارتباط الحر وبحثوا عن طرق لتحرير النفس والاستفادة من الإبداع المخفي.

أشهر لوحات السريالية

اتبع الفنانون السرياليون تقليد دادا لتحويل الأشياء المألوفة إلى أعمال غير منطقية وساخرة، كما طوروا تقنيات جديدة لاستكشاف العالم غير العقلاني للعقل الباطن، ومن أشهر لوحات المدرسية السريالية:

كرنفال هارلكوين (1924-1925)

للفنان جون ميرو، كان لميرو فضاءات مُبتكرة في لوحاته واعتمد على الصور الشبيهة بالحلم واستخدامها للتشكيل الحيوي، وبدت الأشكال وكأنها تولد ذاتيًا وترقص على القماش.

معركة الأسماك (1926)

للفنان اندريه ماسون، وتصور هذه اللوحة تجارب ماسون في الحرب العالمية الأولى، فقد أُصيب بجروح وتم إدخاله مصحًا للأمراض النفسية لعدم قدرته على التعافي، ولم يكن قادرًا على التحدث لسنوات بسبب ما شهده من مذابح ومواجهات عنيفة، وأُخمدت لون اللوحة ليتبين أن الأسماك كانت متورطة في مذبحة شرسة بأسنانها الشبيهة بالشفرة، ورأى ماسون أن الصدفة في الفن تكشف سادية جميع المخلوقات وهي فكرة فريدة بفنه، واشتهر باستخدامه الرمل حيث كان يرمي الغراء أو اللاصق على قطعة قماش وثم على الرمل وصُممت أغلب لوحاته الزيتيتة بناءً على الأشكال الناتجة، وغالبًا ما ينتج فنه في ظروف قوية إما باستخدام المنبهات والمخدرات وعدم النوم ذلك للوصول إلى اللاوعي.