‘);
}
الموسيقى الشعبية المغربية
لكل بلد نوع خاص من الموروث الشعبي سواء أكان نوع خاص من الرقص الشعبي أو نوع معين من الطعام أو نمط مختلف من الموسيقى الشعبية باختلاف الأداة الموسيقية المستخدمة، حيث نجد موفوراً مميزاً من الموروث الشعبي في المغرب العربي سواء أكان من الرقص أو الموسيقى والغناء، وتحظى الموسيقى الشعبية المغربية بجاذبية واسعة في جميع أنحاء البلاد ومن جميع الشرائح السكانية لتنوعها وجمال محتواها وتعابيرها، وفيما يأتي أنواعها.
موسيقى غناوة
تنتشر موسيقى غناوة في جميع أنحاء المغرب وخاصةً مراكش وصويرة فهي تمارس لكونها موسيقى روحية في جذورها، وتعود منابعها إلى مناطق جنوب الصحراء حيث تعتبر موسيقى الأفارقة المستعبدين الذين تم نقلهم من بلادهم على يد مولاي إسماعيل ليؤسسوا الدولة المغربية العلوية في القرن السابع عشر.
‘);
}
حيث مثلت الغناوة مشهد اندماج العبيد في الحاضر الاجتماعي والثقافي المغربي فتعد نموذجاً للحفاظ على التقاليد والموسيقى الموروثة من أسلافهم، فهم يرون أن نشأتها جاءت من نداءات العبيد والرقيق الحزينة المعبرة عن مآسيهم أثناء نقلهم في المراكب البحرية بعيداً عن جذورهم، ارتقت الغناوة من ممارسات مهمشة إلى ممارسة تندمج بالشعوذة لشفاء الأشخاص الذين استحوذت عليهم أرواح الجن بجلساتٍ تسمى (الحضرة أو الليلة).
علاقة الثقافة الإفريقية بالغناوة
تعكس الغناوة تأثير الثقافة الإفريقية على الحضارة المغربية بلمسات واضحة في قرع الطبول والصناج المعدنية الفريدة والعود ذي الأوتار الثلاثية (غيمبري) بجانب الرقصات والملابس والعباءات والقبعات الفسيفسائية المزينة بأصداف الكوبري التي يرتديها المغنون، أصبحت الغناوة من أشهر أنماط الموسيقى في جميع أنحاء العالم فقد جذبت الموسيقين والمشجعين الأوروبيين والأمريكيين من أمثال راندي ويستون وبيل لاسويل وروبرت بلانت.
علاقة مهرجان صويرة بالغناوة
شاعت موسيقى الغناوة بشكلٍ كبير، مما دفع الحكومة المغربية لإقامة مهرجان سنوي لمدة ثلاثة أيام من شهر مايو أو يونيو في مدينة الصويرة على الساحل الجنوبي؛ حيث تعرض الغناوة بجانب موسيقى الجاز والفيوجن والبلوز كجزء رئيسي ومهم من الأدب الشفهي والتراث الثقافي للبلاد.
الطرب الأندلسي
ولد الطرب الأندلسي من اندماج الثقافتين المغربية والأندلسية في القرن التاسع عشر عقب موجة التهجير من الأندلس إلى مختلف أنحاء شمال أفريقيا وبالأخص المغرب والجزائر، وتؤدي فرق الأوركسترا الأندلسية عروضاً أسبوعية منظمة تتميز بالطابع الديني والفني كما يخصص بعض الأفراد والجمعيات وقتهم لتعليم الطرب الأندلسي للحفاظ عليه كموروثٍ ثقافي.
النوبة والطرب الأندلسي
يطلق اسم النوبة على تجزيئات أو أقسام ضخمة من الديوان حيث يجمع مئات الأشعار والذي يقسم إلى أجزاء أقل حجماً تسمى ميازين مفردها ميزان، والديوان هو الكتاب الذي يحفظ الأشعار والموسيقى الأندلسية وعدد النوبات المتواجدة حالياً في المغرب العربي 11 نوبة، ومنها:
- نوبة رمل الماية.
- نوبة الماية.
- نوبة الرصد.
- نوبة الحجاز الكبير.
- نوبة الحجاز المشرقي.
- نوبة العشاق.
- نوبة الاستهلاك.
موسيقى العيطة
يعتبر فن العيطة تراثاً تقليدياً موسيقياً شعبياً وهو الأكثر انتشاراً في المغرب حيث أخذت كلمة عيطة من اللهجة المغربية وتعني النداء، وجاء فن العيطة كرفضٍ للظلم والاستعمار وداعياً للتحرر والاستقلال حيث كانت الشيخة خربوشة من أوائل النساء اللواتي رفعن أصواتهن لردع المعتدين وتشويه سمعة المحتل الأجنبي للبلاد.
أفرع العيطة
ينقسم فن العيطة إلى عدة فروع وذلك حسب المنطقة الجغرافية منها الغرباوية والحصباوية والمرساوية والحوزية والملالية.
طقوس الغناء
تبدأ طقوس العيطة بجلوس أفراد الفرقة على شكل حلقة داخل الخيمة للبدء بالغناء والعزف بينما تجلس النساء حول الخيمة وعند الانتهاء يلتحق بهم أهل الحي بمأدبة العشاء ثم يجمع المال وتختم الليلة بالدعاء بالتيسير والتوفيق.
المراجع
- ↑Mandy Sinclair (13/10/2016), “A Brief History Of Gnaoua Music In Morocco”, theculturetrip., Retrieved 13/2/2022. Edited.
- ^أبتثAhmed El Amraoui (3/12/2015), “Gnawa music: From slavery to prominence”, aljazeera., Retrieved 13/2/2022. Edited.
- ^أب“Andalusian Music”, musicofmorocco., Retrieved 14/2/2022. Edited.
- ↑“Aita Moroccan art of pride and singing and resistance”, traditional, 17/12/2019, Retrieved 14/2/2022. Edited.
- ^أبMichael Wilson (4/10/2019), “What is Aita music?”, restaurantnorman, Retrieved 14/2/2022. Edited.