التصنيف إسلام

تعدد الزوجات بين الشريعة والواقع

تعدد الزوجات بين الشريعة والواقع · مؤرخ فرنسي يرى أن الغرب لا بد أن يبيح التعدد حلا لمشاكله الأخلاقي· الإندونيسيات يطالبن بإباحته لمنع أزواجهن من الانحراف والمصريات يعتبرنه حلا لمشكلة العنوسة· القانون التونسي يحرم تعدد الزوجات ويبيح الزنا!· موافقة الزوجة ليس شرطا في إتمام الزوج لزواجه الثاني وإن كان..

الـرشــوة

الـرشــوة الرشوة هي ما يعطى لإبطال حق أو إحقاق باطل وهي محرمة بل هي من الكبائر فقد قال الله تعالى ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون البقرة188 قال الذهبي - رحمه الله تعالى - لا تدلوا بأموالكم إلى الحكام أي لا تصانعوهم بها ولا ترشوهم ليقتط

الحسد

الحسد الحسد خلق ذميم مع إضراره للبدن وإفساده للدين حتى لقد أمر الله تعالى بالاستعاذة من شره ومن شر حاسد إذا حسدالفلق5 وناهيك بحال ذلك شرا ولو لم يكن من ذم الحسد إلا أنه خلق دنيء يتوجه نحو الأقارب والأكفاء ويختص بالمخالط والصاحب لكانت النزاهة عنه كرمـا والسلامة منه مغنمـا فكيف وهو بالنفس مضر وعلى الهم..

أننسى؟ أننسى.. ؟

أننسى أننسى إذا كانت جراح الناس تغفو فإن جراحنا أبدا تفـوروإن كانت همومهم رمادا فإن همومنا الصغرى سعيرأيحكم في قضيتنا عدو ويرشدنا لغايتنا الضـريـر ونبقى في الحياة بلا لسان وقد نطقت بحاجتها الحميرندور كما يقول القوم دوروا وإن رغبوا الثبات فلا ندورومنا من يرى في الخيش خزا ومنا من يضايقه الحرير‍‍ويبجث..

الشَّمَاتَــة

الشماتــة لقد حرص الإسلام على تربية أبنائه على معاني الأخوة والوحدة وحذرهم من كل ما يتنافى مع هذه الرابطة أو ينتقص منها ومن أهم الأخلاق السيئة التي تضر بهذه الرابطة ما يكون من سرور الأخ بما يصيب أخاه من المصائب في الدنيا أو الدين وهذه هي الشماتة إن الشماتة إذن لا تليق بمسلم تجاه أخيه المسلم أبدا بل هي..

السفـاهـــة

السفـاهـــة معنى السفاهة السفه نقيض الحلم وهو سرعة الغضب والطيش من الأمور اليسيرة والمسارعة للبطش في العقوبة والسب الفاحش ومما لا شك والإسراع فيه أن أساس هذا كله هو خفة العقل ونقصانه والسفه يكون في الأمور الدينية والدنيوية أما كونه في الأمور الدينية والأخروية فدل عليه قول الله تعالى وأنه كان يقول..

عندما يئن العفاف

عندما يئن العفاف أطرقت حتى ملني الإطراق وبكيت حتى احمرت الأحـداقسامرت نجم الليل حتى غاب عنعيني وهد عزيمتي الإرهاقيأتي الظلام وتنجلي أطـرافه عنا وما للنوم فيه مـذاق سهر يؤرقني ففي قلبي الأسى يغلي وفي أهدابي الحـراقسيان عندي ليلنـا ونهـارنا فالموج في بحريهما صفاققتل وتشريد وهتـك محارم فينا وكأس الحادثا..

برنامج عملي للدعوة بين الأقارب

برنامج عملي للدعوة بين الأقارب روى البخاري ومسلم فـي صحيحيهما أنه %لما نزل قول الله تعالى وأنذر عشيرتك الأقربين الشعراء214 أتى النبي الـصـفـا فصعد ثم نادى يا صباحاه! فاجتمع الناس إليه بين رجل يجيء إليه ورجل يبعث رسوله فقال رسول الله يا بني عبد المطلب! يا بني فهر! يا بني لؤي! أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا بسفح الجبل..

إذا دانت لك الآفاق

إذا دانت لك الآفاق إذا دانت لك الآفــاق أو ذلـت لك الأعنــاق فاذكـر أيهـا العمــلاق أن الأرض ليست درهما في جيب بنطالك أعـد قـدمـي لكي أمشي إليك معزيا فينا فحالـي صار من حالك أعـد كفـي لكـي ألقـي أزاهيـري علـى أزهـار آمالك أعـد قلبـي لأقطـف ورد جـذوته وأوقد شمعة فـي صبحك الحالك أعـد شـفتي لعـل الهـول يسـعف

العَجَلة

العجلة العجلة خلاف البطء وهي مأخوذة من مادة ع ج ل التي تدل على الإسراع والعجلة طلب الشيء أو فعله قبل أوانه ووقته اللائق به وهي من مقتضيات الشهوة بل هي من طبع الإنسان وكان الإنسان عجولا الإسراء11 أي طبعه العجلة فيعجل بسؤال الشر كما يعجل بسؤال الخير وقد قيل العجلة من الشيطان ؛ لأن عندها يروج شره على الإنسا