التصنيف الأدب

الكولومبي عربياً: حكايات ماركيز التي تشبهنا

المزجَ بين الأسطورة والواقع الذي يَسمُ سيرة الكاتب وترجمته، يعني في حالٍ من الأحوال جرَّ القارئ أياً كانَ إلى البحث عن الدهشةِ أولاً، لما تشيعهُ الأسطورة أو الخرافة التي تمّ إعمال إزميل الشغل فيها من أسئلةٍ، ترافقُ القارئ والمشتغلَ في آنٍ، بحيث لا يسلم البحث هذا من لوثة مفترضة ومحسوب حسابها، ولهذا فإننا حين يقفز مصطلح متفق عليه بكثير من الحذر (الواقعية السحرية) فإنَّ الأمر سينسحب وعن غير قصدٍ إلى السؤال الجوهري الذي يخصُّ المكان كبيئة ومن ثم كمنطقة مثيرة روياً، تمتلك أرضية مناسبة للتقريب بين الأسطورة والواقع ولو على مستوى الحكايات الأولى، المشكلة للذاكرة وربما للوعي الجمعي أيضاً.

في كتاب «غزة اليتيمة» للفلسطيني محمود جودة: الطائرات تفعل ما تُؤمر به بكلّ دِقّة

في المسافة بين كتابة القصة الخبرية الصحافية، وكتابة التقرير الإخباري التلفزيوني، والمسافة بين الكتابة ذات الطابع الوثائقي لأحداث وقعت بالفعل وكتابة القصة الإبداعية بشروطها الأدبية، نقرأ هنا مغامرة الكاتب السردية، هي مغامرة جدّية؛ ليس من مجابهة يكابدها المبدع، أقسى من مجابهة اليومي- الآني، والاستجابة لحاجته من معايشة نبضه والتقاط شفراته العميقة.

ناجي العلي… خبز الفقراء اليوميِّ

في الثاني والعشرين من تمّوز/ يوليو 1987، أطلقت يد آثمة النار من كاتم الصوت على رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي في أحد شوارع لندن، حيث أسلم الروح في 29 آب/ أغسطس 1987.. في مستشفى تشيرلنغ كروس في لندن.

أعمال «منيف» الطويلة إضافة متميزة للسرد الروائي العربي… عبد الرحمن مجيد الربيعي: أكتب لكوني لا أعرف فعلا غير الكتابة

عمان ـ «القدس العربي» : عبد الرحمن مجيد الربيعي قاص وروائي عراقي يقيم في تونس منذ عام 1989، توزع نتاجه الأدبي بين الكتابة الأدبية والنقد والسيرة.

الجبناء أصبحوا أبطالا على وسائل التواصل الاجتماعي

«الثورات تغير العادات» جملة مناسبة للإيمان بالتغيير وحتمية التبدلات لصالح الأكثرية الأخلاقية وضدَّ ما يحطّ من إنسانية الإنسان وتموضعه في مكانه الصحيح من حيث المعنى المرتبط بمعاني اسمه (المصطلح) والمتفق عليه.