التصنيف الفنون

رحيل سمير فريد: الناقد الذي أثرى الثقافة السينمائية وآمن بالربيع العربي

القاهرة ــ «القدس العربي»: «مازلت مؤمناً بأن الثورات التي حدثت هي ربيع، رغم كل المآسي التي حدثت وما زالت تحدث، وأرى أنه ربيع بسبب أنه فكرة تنطوي على إرادة في التغيير الحقيقي، خصوصاً أن هذه الثورات كانت حرة لم ينظمها أي حزب أو فرد، وأشبه هذا الربيع بسقوط جدار برلين، الذي كان الهدف الرئيسي منه الرغبة في التغيير، فهذه الثورات كانت تهدف بالأساس إلى الرغبة في التغيير الحقيقي والرغبة في الحرية». (من كلمة سمير فريد في المجلس الأعلى للثقافة، للاحتفاء بمؤلفه، «سينما الربيع العربي»).

العمانية طاهرة فداء ترسم جمالية الوظائف البنائية

مسقط : تبني العمانية طاهره فداء مفرداتها التشكيلية بإمكانات تعبيرية هائلة، وبخصائص ودلالات ذاتية تكسب المادة التشكيلية ماهيتها، فتُكتل التعبير في المنظومة التجريدية بتقنية عالية الجودة، وتلعب الألوان المتدرجة والمتوالفة دورا أساسيا في تشكيل مجموعة من التفاعلات بين الأشكال والرموز والعلامات، وبين المادة الفنية في عمقها التجريدي. وهي بذلك تصنع مساحة جمالية دائرية تنبض بالإيقاعات والحركات التي تتم داخل بنية مؤطرة بالشكل واللون.

ثقافة الفن الواقعي في أعمال المغربية سكينة النظيفي

تتأسس الرؤى الفنية للتشكيلية سكينة النظيفي على العمق الفني والثقافي والمعرفي. وهو مسلك تشكيلي يروم البعد الجمالي المستبطن للقيم، ولمجموعة من المضامين المستمدة من الواقع. وهي بهذا المنجز تحاول إرساء التخصص المبني على الأسس الواقعية المثقلة بحمولة من العوالم المتنوعة، وبالإيحاءات والإشارات والمعاني، التي تستهدف العناصر الفنية الجديدة والمفردات التشكيلية المعاصرة، التي تؤطر المنحى الجمالي والتعبيري المكنون في كنف العملية الإبداعية ككل، وفي التوجه الثقافي. إنه مسلك في التشكيل تؤطره الرؤية البصرية والترسبات الثقافية التي تستهدف السمات الجمالية في العمل الفني الواقعي. وبذلك تهدف الفنانة التشكيلية سكينة النظيفي إلى التعبير العميق وفق منهج ثقافي شكلي بصري.

أحمد يوسف في «سياسة عادل إمام رسائل من الوالي» من البطل الشعبي إلى بطل السلطة

القاهرة ـ «القدس العربي»: عادل إمام النجم الأكثر تأثيراً على المستوى الجماهيري والشعبي، ومهما كان الاختلاف والاتفاق معه ومع ما قدمه من أعمال فنية، إلا أنه ظاهرة قلما تتكرر وتستحق الدراسة والنظر إليها بعين النقد. زمن خلال تاريخه الفني الطويل وتحولاته الحادة كنموذج للبطل الشعبي، الذي تحوّل من أبطال الملاحم في السير الشعبية التي يتلوها الرواة على المقاهي قديماً، أصبح يتجسد على شاشة السينما، وتتاح له منصة القول والفعل أمام مجموع غارق في ظلام دار العرض، يستسلم تماماً لما يُتلى عليه من كلمات وإيماءات وصولاً إلى أفكار. عن هذه المسيرة وسياقها الاجتماعي والسياسي تأتي الدراسة الرصينة للكاتب والناقد السينمائي أحمد يوسف، في كتابه المعنون بـ «سياسة عادل إمام رسائل من الوالي»، الصادر مؤخراً عن مؤسسة دار الهلال المصرية، ضمن سلسلة كتاب الهلال.

الواقعية والتراث في أعمال التشكيلي القطري يوسف السادة

تشكل المادة الفنية التي يشتغل عليها التشكيلي القطري يوسف السادة أبعادا جمالية تتأسس على منجز تراثي خصب، يروم مجموعة من العلاقات التحاورية، تشكل خلالها الضربات اللونية أنواعا جديدة في التعبير التراثي بصيغ غير مألوفة، وباستخدامات شكلية فريدة، وباعتماد مجموعة من التقنيات والآليات الفنية ذات الجودة الكبيرة.

مهرجان دبي السينمائي 2017

مهرجان دبي السينيمائي 2017 يتوافد عليه الكثيرون من مختلف البلاد المهتمين بالسينما وكذلك المخرجين وبعض الممثلين الذين يتم تكريمهم في هذا المهرجان. المهرجان