الحديث السلبي مع الذات

Share your love

4 طرائق مثبتة علمياً لكشف الحديث السلبي مع النفس وإيقافه

لا يوجد حل سحري للتوقف نهائيَّاً عن مخاطبة النفس بكلماتٍ سلبية، ولكن أهم حل يمكننا القيام به في هذه الحالات هو أن نكون يقظين. فالطريق إلى حب الذات طريقٌ وعر، وبوصلتنا فيه الكلام الذي نخاطب به أنفسنا. سنتحدث في هذه المقالة عن 4 طرائق مثبتة علمياً لكشف الحديث السلبي مع النفس وإيقافه.

الحديث السلبي مع الذات، وطرق التخلص منه

"أنا لا أستطيع"، "أنا لست جميلة"، "أنا شخصٌ فاشل"، وغيرها من الأفكار السلبية التي غالباً ما نتحدَّث فيها مع أنفسنا، وربَّما بشكلٍ يوميٍّ ومُتكرِّرٍ دون أن نشعر، ودون أن نُدرِك الآثار الخطيرة لهذه البرمجة اللغوية والأفكار السلبية في حياتنا وأفعالنا وطريقة تفكيرنا، وحتَّى نظرتنا إلى الحياة. فما هو الحديث السلبي مع الذات؟ وما آثاره؟ وكيف يمكننا تغيير طريقة تفكيرنا والسيطرة على حديثنا السلبي مع ذاتنا؟ للإجابة عن هذه التساؤلات، تابعوا معنا السطور التالية.

كيف تقدر قيمة نفسك؟

وُلِدَ جون في عيد الشكر عام 1954؛ لكن بالنسبة إليه، لم تستحقَّ حياتهُ الكثير من الشكر، فقد عانى من عيبٍ خَلقيٍّ منذ الولادة أجبره على ارتداء تقويمٍ مؤلمٍ للأرجل لمُدةٍ طويلة؛ كما أخبرَ أستاذه في الصف الأول المدرسي والديه أنَّه لن يستطيع القراءة أو الكتابة مطلقاً، وأنَّه لن ينفع في أيِّ شيءٍ في الحياة. وأضحى الدكتور "جون ديمارتيني" اليوم واحداً من أهمِّ المتخصصين في السلوك البشري في العالم، ومحاضراً متألقاً، ومؤلِّفاً لأكثر من أربعين كتاباً بفضل عبارة قالها له مرشد في الثالثة والتسعين من العمر.

كيف يتعامل الأشخاص الأذكياء مع الأشخاص شديدي المراس؟

يتحدى الأشخاص شديدو المراس المنطق؛ فبعضهم لا يدركون السلبية التي ينشرونها حولهم، بينما يتلذذ آخرون حين يعيثون فوضى ويزعجون مَن حولهم. نستعرض فيما يلي أفضل 10 أساليب يتبعها الأذكياء في التعامل مع الأشخاص شديدي المراس.

ما هي العقلية الثابتة؟ وهل يمكن تغييرها؟

يعتقد جميع الناس في وقت ما أنَّهم لم يُولَدوا للقيام بعمل معين، كما نسمع الكثيرين يقولون أنَّهم لا يجيدون أشياء مثل الرياضيات، أو أنَّ العمل في التجارة لا يناسبهم؛ لكن هذه كلها أمثلة عن العقلية الثابتة. ما هي العقلية الثابتة؟ وكيف يتم التعامل معها؟ هذا ما سنتناوله في هذه المقالة.

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!