اهمية الرضاعة الطبيعية لكلًا من الطفل و الأم

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”8b90761b778aa8b9297af378-text/javascript”] [wpcc-script type=”8b90761b778aa8b9297af378-text/javascript”]

اصبحت الرضاعة الطبيعة من أهم القضايا الموجودة على الساحة الطبية في الآونة الأخيرة ، تعد الرضاعة من الأمور الجيدة للأمهات و كذلك للطفل لابد من تغذية الطفل بعد الدقائق الأولى من الولادة ، بالرغم من ظهور طرق كثيرة للرضاعة الصناعية بعضها يضمن الفائدة الغذائية للطفل إلا أن الدراسات و الأبحاث العلمية لا تزال تؤكد اهمية الرضاعة الطبيعية ، تتركز الرضاعة الطبيعة حول العالم بنسبة 75% في الولايات المتحدة تقل مدة الإرضاع إلى ستة أشهر حيث قالت منظمة الصحة أنها تنقص من الفائدة التي تعود على كلًا من الأم و الطفل معًا لذلك توصي المنظمة بتقديم فترة الرضاعة كاملة لعديد من الفوائد الهامة لكلًا من الأم و الطفل .

 أولًا فوائد الرضاعة الطبيعية للرضيع :

1- تحسين المناعة (حصانة الجسم ) : من المعروف استمرار تدفق المواد المغذية المفيدة من حليب الأم و يرافقها الأجسام المضادة توفر الرضاعة الطبيعية خط الدفاع الأول ضد الامراض التي قد تصيب الرضيع اثبتت عدد من الابحاث العلمية أن الاطفال الذين يرضعون طبيعيًا اقل اصابة بمرض الربو و امراض الجهاز التنفسي و اضطرابات المعدة و الحساسية و ايضًا تستمر أثار الرضاعة الطبيعة معهم طوال سنوات حياتهم.

2- منع الامراض المزمنة : بعض البحوث الاكثر اثارة في السنوات الماضية قامت بربط كلًا من امراض الربو و البدانة بالأطفال الذين لم يحصلون على الرضاعة الطبيعية في دراسة مقارنة بين الاطفال الذين يرضعون طبيعيًا و صناعيًا تبين انخفاض اصابة الاطفال ذوات الرضاعة الطبيعية بأي من الامراض المزمنة . شاهد مقال : ماهي الامراض المزمنة ولماذا سميت بهذا الاسم

3- ضمان النمو السليم : الخليط الموجود بلبن الأم من العناصر الغذائية و المعادن هو الأمثل للطفل مع كمية غنية من الفيتامينات و الأجسام المضادة و البروتين و الدهون حيث ان الرضاعة الطبيعية افضل وسيلة لحصول الطفل على جميع المغذيات لذلك يشجع الاطباء أن تتناول الأم جميع العناصر الغذائية و اهمها احماض الأميغا الدهنية و الاحماض الأمينية و الحديد و البروتين لتنعكس في صورة مغذيات على غذاء طفلها .

4- زيادة القدرات المعرفية : ربطت العديد من الدراسات العلمية الرضاعة الطبيعية مع علامات الذكاء و زيادة القدرات الادراكية للطفل مع التقدم بالعمر و زيادة قدرات الإدراك و القدرات العقلية كما انها تساعد الطفل على تكوين وصلات عاطفية للمساعدة على التفاعل الاجتماعي .

5- انخفاض متلازمة الموت المفاجئ لدى الرضيع : قالت منظمة الصحة العالمية ان الرضاعة الطبيعية تقلل من متلازمة الموت المفاجئ بنسبة 50% هي من الحالات المأساوية التي تقل 2500 طفل سنويًا دون سبب.

ثانيًا أهمية الرضاعة الطبيعية للأم :

1- المساعدة على خسارة الوزن الزائد : مع الرضاعة الطبيعية يمتص الطفل المواد الغذائية من الجسم مما يجعل الأم تفقد قدرًا كبيرًا من الدهون و البروتين و خسارة عدد هائل من السعرات الحرارية و تسرع من عملية التمثيل الغذائي .

2- تقلل من نزيف الرحم : واحد من الهرمونات التي تصدر مع المرضعات هو الأوكسيتوسين الذي يساعد الرحم على اعادته لحجمه الطبيعي و تقليل النزيف الرحمي بعد الولادة كما انها تقلل من فرص الاصابة بسرطان المبيض و اصابات الرحم .

3- منع سرطان الثدي : مع الرضاعة الطبيعية ينخفض فرص الاصابة بسرطان الثدي هناك علاقة بين طول مدة الرضاعة و منع الاصابة بسرطان الثدي.

4- تعزيز الصحة النفسية : حالات اكتئاب ما بعد الولادة من الحالات الخطيرة و الحساسة لدى جميع الأمهات و لكن في ظل الحفاظ على الرصيد الغذائي لطفلك سوف تنخفض حالات الاكتئاب في غضون اشهر قليلة بعد الميلاد .

5- صحة العظام : واحدة من الفوائد اثناء الحمل و الرضاعة أن الجسم يزيد قدرته على امتصاص الكالسيوم مما يعنى الكفاءة الأكبر في وصول هذا المعدن المهم للعظام لذلك فالمرضعات هن أقل اصابة بهشاشة العظام عن غيرهن .

 شاهد :
قصة الطفل المعجزة ” جاكسون ايميت بويل “
أهمية وضع الطفل على صدر أمه بعد الولادة مباشرةً
قصة الطفل عبدالله الجريد صاحب الموقف الانساني مع الامير سلطان بن عبدالعزيز

الملح يصيب الطفل بالبدانة و الأمراض الخطيرة بنسبة 23%

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!