العمل

أهمية الاقتصاد الدائري

Advertisement

مفهوم الاقتصاد الدائري

يُعرَّف الاقتصاد الدائري بأنه اقتصاد يتم فيه الحفاظ على قيمة المنتجات والمواد والموارد في الاقتصاد لأطول فترة ممكنة ، وتقليل توليد النفايات . وهو نقيض  الاقتصاد الخطي الذي هو أساسًا نموذج للأخذ ، الصنع ، والتخلص ، يعزز الاقتصاد الدائري إنتاجية أكبر للموارد بهدف تقليل النفايات وتجنب التلوث عن طريق التصميم أو النية. ومع ذلك ، فإن الأمر لا يتعلق فقط ، كما يعتقد الكثيرون ، بالمواد البيولوجية المصممة لإعادة دخول المحيط الحيوي بأمان. يتعلق الأمر أيضًا بإعادة استخدام المواد والأجزاء التقنية وإعادة تصنيعها وإعادة استخدام المنتجات الكاملة. من الواضح أن هذا يمكن أن يكون له تأثير كبير على إنتاجية الموارد وكذلك كفاءة الطاقة والمواد. يمكن أن يكون أيضًا مصدر دخل مهم للعديد من الشركات ، وعادة ما يكون جزءًا من أعمال الخدمات الخاصة بهم. تبحث كل من المفوضية الأوروبية ولجنة التجارة الدولية الأمريكية في طرق لإزالة الحواجز التنظيمية أمام إعادة التصنيع . [1]

ما أهمية الاقتصاد الدائري

تتكون اجزاء الاقتصاد الدائري من خطة قام بها الاتحاد الأوروبي للاقتصاد الدائري التي تضع برنامج عمل حقيقياً وطموحًا ، مع تدابير تغطيها الخطة بأكملها من خلال الإنتاج والاستهلاك إلى إدارة النفايات وسوق المواد الخام الثانوية. علاوة على ذلك ، تتضمن حزمة الاقتصاد الدائري مقترحات تشريعية بشأن النفايات لتحفيز انتقال أوروبا نحو الاقتصاد الدائري الذي سيعزز القدرة التنافسية العالمية ، ويعزز النمو الاقتصادي المستدام ويخلق فرص عمل جديدة. حددت المقترحات التشريعية بشأن النفايات أهدافًا واضحة للحد من النفايات وإنشاء مسار طويل الأجل طموح وموثوق به لإدارة النفايات وإعادة تدويرها وتكون نقطة الانطلاق منها للعالم ككل . تتضمن العناصر الرئيسية لمقترح النفايات المقترح ما يلي:

  • هدف مشترك للاتحاد الأوروبي لإعادة تدوير 65٪ من النفايات البلدية بحلول عام 2030 .
  • هدف مشترك للاتحاد الأوروبي لإعادة تدوير 75٪ من نفايات التغليف بحلول عام 2030 .
  • هدف التخلص من النفايات ليقليل إلى 10٪ كحد أقصى من النفايات البلدية بحلول عام 2030.
  • حظر دفن النفايات المجمعة بشكل منفصل ..
  • تعريفات مبسطة ومحسنة وطرق حساب منسقة لمعدلات إعادة التدوير في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي .
  • تدابير ملموسة لتعزيز إعادة الاستخدام وتحفيز التعايش الصناعي ، تحويل المنتجات الثانوية للصناعة إلى مادة خام لصناعة أخرى .
  • حوافز اقتصادية للمنتجين لطرح منتجات صديقة للبيئة في السوق ودعم خطط الاستعادة وإعادة التدوير مثل مشروعات التعبئة والتغليف والبطاريات والمعدات الكهربائية والإلكترونية والمركبات . [2]

مزايا الاقتصاد الدائري

  • إنشاء صناعات ووظائف بيئية جديدة: تعد معدلات إعادة التدوير المرتفعة ، إلى حد أنها مدفوعة بظهور صناعة البلاستيك المعاد تدويره المستدامة اقتصاديًا ، فرصة لتصبح مصدرًا لخلق فرص عمل طويلة الأجل. بالإضافة إلى معدلات إعادة التدوير ، مع زيادة الطلب على السلع المعاد تدويرها ، من المتوقع أن يزداد الاستثمار الخاص في الصناعات الخضراء بشكل كبير. سيؤدي ذلك إلى مزيد من الوظائف ودعم انتقال العمال خلال الثورة الصناعية.
  • زيادة الإنتاجية الوطنية: في عام 2015 ، أظهرت الأبحاث أن إعادة استخدام رأس المال الطبيعي بأكبر قدر ممكن من الكفاءة يمكن أن يعزز إنتاجية الموارد في أوروبا بنسبة 3 في المائة بحلول عام 2030 ، مما يؤدي إلى توفير في التكاليف بقيمة 600 مليار يورو سنويًا و 1.8 تريليون يورو في منافع اقتصادية أخرى الشركة سلط الضوء على أنه في حين يمكن أن تستفيد الاقتصادات الكبيرة ، ستستفيد الشركات الفردية أيضًا من خلال تطبيق مبادئ الاقتصاد الدائري في الأنظمة الداخلية.
  • تخفيض تكاليف التصنيع: يمكن أن يساعد التحرك نحو الاقتصاد الدائري للشركات على تقليل تكاليف المدخلات وتحقيق الاستقرار في سلاسل التوريد الخاصة بها على المدى الطويل. يمكن أن يفيد هذا المصنّعين على سبيل المثال من خلال السماح لهم بالوصول المحلي إلى المواد المعاد تدويرها اللازمة لتصنيع سلعهم . يمكن أن يقلل من تكاليف النقل والاهدار الزمني للتصنيع. [3]

الاقتصاد الدائري في السعودية

  • تقود المملكة العربية السعودية أيضًا العالم بأكبر استثمار في الهيدروجين الأخضر وهو من نماذج الاقتصاد الدائري ، لانه مصنوع من مصادر الطاقة المتجددة. كما تمتلك البلاد بعضًا من أفضل موارد الطاقة الشمسية في العالم ، كما أنها تتمتع بموارد رياح كبيرة.
  • تعد المملكة العربية السعودية موقعًا مثاليًا لنشر التقاط الهواء المباشر مع تطور التكنولوجيا وانخفاض التكاليف. يمكن للموارد الشمسية الوفيرة في البلاد تشغيل التكنولوجيا ، ويمكن تخزين ثاني أكسيد الكربون في خزاناتها الجيولوجية.
  • حقق المركز السعودي لكفاءة الطاقة والمعروف بـ(SEEC) بالفعل تخفيضات كبيرة في الطاقة والانبعاثات وسيواصل السعي وراء خيارات كفاءة الطاقة الفعالة من حيث التكلفة. تعتبر أرامكو السعودية وسابك رائدين في مجال البحث والتطوير في مجال التكنولوجيا المتقدمة .
  • إن المملكة في وضع مثالي يمكنها من توفير قيادة عالمية في مجال الاقتصاد الدائري للكربون وهي في طور إنشاء إطار تنظيمي ومالي وطني لتقديم حلول واقعية. [4]

التقسيمات المختلفة للموارد الاقتصادية

الأنواع الثلاثة للموارد الاقتصادية هي الموارد الطبيعية والموارد البشرية وموارد رأس المال. يشير الاقتصاديون إلى هذه عوامل الإنتاج.

  • الموارد الطبيعية: تشير الى الأشياء الموجودة في الطبيعة بما في ذلك الشمس والهواء والماء والمعادن والخشب والنفط. أي شيء لم يصنعه إنسان فهو مورد طبيعي .
  • الموارد البشرية: تشير الموارد البشرية إلى ناتج العمالة المطبقة على الموارد الطبيعية لتحويلها إلى سلع  أو أداء خدمات . هناك نوعان آخران من الموارد البشرية وهما العمل والإدارة. يشمل العمل عمالة الإنتاج والعمل الخدمي. مثال على العمل الإنتاجي هو عامل المصنع الكلاسيكي. يشمل عمال الخدمة الأشخاص المشاركين في تقديم الخدمة ، مثل الأطباء والمحامين والمحاسبين وموظفي المبيعات والفيين . حيث أن الإدارة هي مورد يستخدم لتسهيل الإنتاج أو العمليات الفعالة والفعالة للأعمال التجارية حتى تتمكن من تحقيق أهدافها. بدلاً من المشاركة المباشرة في الإنتاج أو الخدمات ، يقوم المديرون بتنسيق ومراقبة وتوجيه الموظفين المشاركين في الإنتاج أو الخدمة. تتضمن أمثلة الإدارة مشرفًا مباشرًا حتى رئيس شركة كبيرة متعددة الجنسيات.
  • الموارد الرأسمالية: يشمل المورد الرأسمالي جميع الموارد التي من صنع الإنسان والتي يمكن استخدامها في إنتاج السلع أو في تقديم الخدمات بما في ذلك الآلات والمعدات. جميع الموارد الاقتصادية والطبيعة والبشرية ورأس المال محدودة العرض. [5]

اهم طرق الاقتصاد الدائري للتقليل من النفايات

  • الملابس المعاد تصنعها: يدور الاقتصاد الدائري حول أكثر من مجرد استخدام المواد المعاد تدويرها في المنتجات: فهو يتطلب إعادة التفكير في سلسلة القيمة الكاملة للمنتج وذلك لمعالجة القضايا البيئية للإنتاج والاستهلاك.
  • حاويات المشروبات المعاد تصنعها: يتم إنتاج حوالي 1.4 تريليون حاوية شراب كل عام. هذه كمية هائلة من المواد عالية الجودة التي يمكن إعادة استخدامها أو إعادة تدويرها. بفضل مخططات إرجاع الودائع ، يتم تنظيف العديد من حاويات المشروبات التي تم التخلص منها ومعالجتها مرة أخرى إلى قطع صغيرة من المواد الخام ، وتحويلها إلى زجاجات وعلب جديدة.
  • المنتجات المنزلية: يتم تعبأة المنتجات لتنظيف المنزلي في زجاجات بلاستيكية قديمة لصنع عبوات جديدة لمنتجاتها . يتكون جزء كبير من عبواتها من زجاجات بلاستيكية انتهى به المطاف في المحيط فيجمعها متطوعون لاعادة تدويرها . كما أن المكونات الموجودة في منتجات التنظيف  قابلة للتحلل الحيوي وليس لها تأثير ضار على المجاري المائية. وبالتالي الاستفادة القصوى من المنتج.
  • الاطعمة المعاد تدويرها: يتم فقدان أو التخلص من حوالي ثلث الطعام المنتج كل عام. على الرغم من أنه يمكن استخدام مخلفات الطعام في أي شيء بدأً من الوقود إلى المنسوجات ليكون لها تأثير إيجابي ، إلا أنه ينصح ببساطة تناول الطعام الذي لا يزال صالحًا للأكل . [6]
Source: almrsal.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى