أين يقع مركز الإنترنت في العالم

Share your love

يستخدم الإنترنت المليارات من الأشخاص حول قارات العالم كل يوم ، ولكن من المحتمل أن القليل منهم خارج صناعة تكنولوجيا المعلومات ، يمكن أن يقدموا إجابة محددة على السؤال ، أين يقع مركز الإنترنت في العالم؟ ، فإنه استعلام قد لا يضعه العديد في الاعتبار ، حتى بالنسبة لمعظم مستخدمي شبكة الإنترنت.

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1e66e56b9ba6d88363fd0751-text/javascript”] [wpcc-script type=”1e66e56b9ba6d88363fd0751-text/javascript”]

ومع زيادة الكم الهائل من المعلومات والرسائل ومواقع التواصل الاجتماعي ، ومن خلال شبكة الويب (WWW) ، يتبادر نفس السؤال إلى أذهاننا أين يقع مركز الإنترنت في العالم ، ومن المسيطر عليه ، والإجابة متمثلة في أن الولايات المتحدة الأمريكية ، هي مركز الانترنت بالعالم ، بل وكانت المسيطرة بشكل مطلق حتى وقت قريب ، على شبكة الانترنت عن طريق شركاتها الكبرى المتخصصة بالحاسب الآلي والإنترنت والاتصالات. [1]

تاريخ ظهور الإنترنت وتطوره

في بداية الأمر تحديدًا في القرن العشرين ، شوهد ولادة أعظم اختراع على مر العصور في عالم الاتصالات ، والذي من خلاله أصبحت الكرة الأرضية المترامية الأطراف ، تبدو مثل القرية الصغيرة ، وهو ما أطلق عليه مصطلح Global Village ، والمصطلح مركب فقد تم استخدام لأول مرة ، بواسطة البروفيسور الكندي مارشل مكلهان عام 1962م.

بداية هذا الاختراع العملاق تم بواسطة الولايات المتحدة الأميركية ، والجيش الأمريكي تحديدًا بهدف التحكم في شبكات الكمبيوتر بالعالم ، وهو نوع من أنواع الدفاع ضد الهجمات النووية المتنوعة ، ومع مرور الوقت تم تطوير الانترنت بشكل أكاديمي في البداية ، وذلك عن طريق استخدامه في الجامعات وربطه بالمكتبات.

وبعد نجاح تجربة الربط السابق ذكرها تم استخدامه ، في أكثر من مجال بالحياة ، حتى صار أهم وسائل الاتصال الحديثة.

وبعد أن سمحت الولايات المتحدة بانتشار الانترنت وتصديره للعالم الخارجي ، تخطى انتشاره كل التوقعات ، حتى أصبح أهم وأكثر وسيلة اتصال يتم استخدامها بالعالم ، سواء من خلال الشركات أو المؤسسات المختلفة أو حتى بين الأفراد بعضهم البعض ، فهو لغة العصر.

وبمرور الوقت قامت الدول الكبرى سواء الدول الأوروبية وروسيا والصين بالضغط للوصول إلى تحكم كامل بشبكة الانترنت والإشراف عليها ، فقد أرادوا الحصول على مدخلات ومخرجات كل ما يتعلق بالإنترنت ومعرفة كل ما يتعلق باستخدامه خلال الحياة اليومية.

وبرغم جميع المحاولات من الدول الكبرى إلا انها لم تصل لغير السيطرة المحلية فقط ، مثل استطاعتها فصل شبكة إنترنت في الدولة ، أو حجب بعض مواقع عن المشتركين ، أو عملية إخلال بالبحث الداخلي من حيث الترتيب ، أو فلترة نتائج البحث.

موقع مركز الإنترنت في العالم تفصيليًا

يقع مركز الإنترنت داخل الولايات المتحدة الأمريكية ، تحديدًا  يقع أشبورن ، في فيرجينيا بالقرب من مطار دالاس الدولي ، وعلى بعد حوالي 40 دقيقة من واشنطن. [2]

موقع مراكز البيانات السحابية في العالم ومن يستخدمها

تقدم البنية التحتية السحابية ، والشبكة الواسعة لشبكة TeleGeography تفاصيل عن خدمات الشبكة العالمية الواسعة (WAN) ، وعروض الاتصال السحابية ، والجغرافيا السحابية لـ 170 من مقدمي خدمات  WAN.

الشركات المتصلة بالسحابة

ترتبط الشركات تقليديًا بالخدمات السحابية ، التي تزداد أهميتها بشكل متزايد لإدارة بيانات المؤسسة ، عبر الإنترنت ، وبالنسبة للعديد من الشركات ، تظل اتصالات الإنترنت العامة بالخدمات السحابية كافية.

وقد يبحث أولئك الذين يبحثون عن أداء أفضل مع موفري الخدمات السحابية (CSP) ، إما من خلال مزود خدمة الشبكة ، أو مباشرة مع CSP ، فإذا كان لدى الشركة رقم نظام مستقل ، وتفي بمتطلبات النظراء الخاصة بـ CSP.

وللحصول على أمان أفضل ، قد تختار الشركات بدلاً من ذلك الاتصال عبر IPSec VPNs ، عبر الأنفاق عبر الإنترنت العام. [3]

أما الشركات الأخرى التي لديها متطلبات عالية السعة ، وتطبيقات مهمة للأعمال في السحابة ، لا يمكن ترك الخدمات السحابية عرضة لأداء الإنترنت العام ، فبالنسبة لهذه المؤسسات ، يقدم مقدمو الخدمات السحابية وشركات النقل وشركائهم للمواقع ، روابط مخصصة لشبكات CSP ، تعمل هذه الروابط بشكل فعال على توسيع شبكة المؤسسة ، إلى شبكة مزود الخدمة السحابية ، وبالتالي تجاوز شبكة الإنترنت العامة.  ج3 ج

موطن الخدمات السحابية

لدى مديري شبكات المؤسسة ، مجموعة واسعة من مزودي الخدمة للاختيار من بينها ، لخدمة اتصال سحابية مخصصة ،  بينما يمكن للمؤسسات إعداد رابط مباشرةً مع موفر السحابة ، يتم استخدام طرف ثالث بشكل متكرر ، مثل شركة الاتصالات ، أو مزود الموقع أو أخصائي الاتصال.

وغالبًا ما يعتمد اختيار الموفر على موقع شبكة WAN للمؤسسة ، فيما يتعلق بمناطق مزودي الخدمة السحابية أو مراكز البيانات.

وإذا كان لدى الشركة أجهزة توجيه موجودة في نفس منشأة التجميع ، مثل موفر السحابة ، فيمكنها غالبًا العمل مباشرة مع موفر الخدمة السحابية ، لتسهيل الاتصال المباشر بين الشبكات.

تعد منطقة آسيا والمحيط الهادئ موطنًا لمعظم مراكز البيانات السحابية  (95) ، منطقة الولايات المتحدة وكندا ليست بعيدة (79) ، وتشكل هذه المناطق معًا 72 % من مراكز البيانات السحابية في العالم ، وتضم أوروبا 24% وأمريكا اللاتينية 4% فقط.

وتحتل الولايات المتحدة والصين المرتبة الأولى والثانية ، من حيث العدد الإجمالي لمناطق التوفر مع 69 و 31 على التوالي.

مزود السحاب حسب المنطقة

ليس من المستغرب أن أربعة من أكبر مزودي IaaS ، موجودون في هذين البلدين (AWS و Microsoft و Google في الولايات المتحدة ، و Alibaba في الصين ، ومع ذلك فقد حصلت الشركات الأمريكية الثلاث على تغطية عالمية أكبر منذ البداية ، بينما ركزت Alibaba على سوقها المحلي أولاً حيث توجد 60% من مراكز البيانات الخاصة بها حاليًا.

إحصائيات هامة حول الإنترنت

يتألف الإنترنت الآن من 30 مليون خادم على الأقل في جميع أنحاء العالم ، اعتبارًا من عام 2008 م ، إضافة  550،000 ميل من الكابلات البحرية ، من اجل ينتقل الانترنت بين دول العالم و تنقل البيانات بسرعة 186،000 ميل في الثانية ، وحوالي 22 مليار جهاز كمبيوتر متصل على الإنترنت وفقًا لإحصائية عام 2020م ،

بدون تضمين الخوادم والكابلات ، تم حساب الإنترنت ليزن 0.2 مليون جزء من الأوقية ،وزن حبة الرمل ، وتقدر Google حجم الإنترنت بما يقرب من 5 ملايين تيرابايت من البيانات ، حيث تسيطر على أكبر مؤشر للإنترنت في العالم ، ولكن هذا لا يشمل سوى 0.004٪ من جميع البيانات ، وبالرغم من أن الكابلات البحرية التي تربط العالم قد تبدو شيئًا جديدًا ، لكنها في الواقع كانت هناك منذ ستينيات القرن التاسع عشر. [4]

1- محطات إنزال الكابلات البحرية الست الرئيسية هي: طوكيو ، سنغافورة ، نيويورك / نيو جيرسي ،
كورنوال ، جنوب فلوريدا ، هونج كونج.

2- المضيفون المحليون

  • أبولو لأنظمة الكابلات البحرية – لندن : يدير نظام الكابلات عبر الأطلسي الأكثر تقدمًا ، ويربط الولايات المتحدة بالمملكة المتحدة وأوروبا.
  • معبر المحيط الهادئ – طوكيو وكاليفورنيا : يدير نظام الكابلات الرئيسي عبر المحيط الهادئ ، الذي يربط الولايات المتحدة بآسيا.
  • الوصول – هونج كونج : يدير نظام الكابلات الرئيسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، ويربط معظم دول آسيا بالإضافة إلى أستراليا.
  • فلاج تيلي كوم – لندن : تدير أكبر شبكة كبلات بين أوروبا وأفريقيا وآسيا.
  • شبكات الأنابيب – بريسبان : تدير شبكة الكابل الرئيسية التي تربط أستراليا بآسيا والولايات المتحدة.

3- أكثر 5 مراكز إنترنت ازدحامًا
فرانكفورت – 2.5 تيرابيت في الثانية ، أمستردام – 2.4 تيرابايت في الثانية ، لندن – 1.8 تيرابيت في الثانية ، موسكو – 1.1 تيرابيت في الثانية ، أشبورن – 610 جيجابت في الثانية.

4-أكبر 3 دول لديها أكبر عدد من محاور الإنترنت
الولايات المتحدة – 97 ، البرازيل – 23 ، فرنسا – 21.

5- الشركات التي لديها أكثر الخوادم
مايكروسوفت – أكثر من مليون خادم ، جوجل – 900000 ، OVH.com – 150.000، إنتل -75000، أكاماي -127،000  ، Softlayer – 100000.

  • Where is the center of the Internet?
  • Virtacore is located at the center of the Internet within the United State
  • 7 Ways Big Data Could Revolutionize Life by 2020
  • Build your future
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!