“إس آند بي” تتوقع تراجع إصدارات الصكوك العالمية 40%

0
"إس آند بي" تتوقع تراجع إصدارات الصكوك العالمية 40%

Istanbul

محمد إبراهيم / الأناضول

توقعت وكالة ستاندرد آند بورز “إس آند بي جلوبال” للتصنيف الائتماني، تراجع إصدارات الصكوك العالمية خلال 2020 بنسبة 40 بالمئة، جراء تأثير وباء “كورونا” على الدول الأساسية للتمويل الإسلامي، وانخفاض أسعار النفط، وتراجع رغبة المستثمرين.

وأوضحت الوكالة في تقرير، الإثنين، أن قيمة إصدارات الصكوك ستتراجع إلى 100 مليار دولار خلال العام الحالي، وسط توقعات ارتفاع العجز عن السداد بين مُصْدري الصكوك ذوي الجودة الائتمانية الضعيفة في ظل الظروف الحالية.

ورجحت الوكالة أن يشهد السوق تعافياً اعتباراً من الربع الثالث لهذا العام، إلا أن حجم الإصدارات في الفترة المتبقية من 2020، لن يكون كافياً للتعويض عن الانخفاض الذي سيحصل في النصف الأول.

وأشارت إلى تراجع حجم إصدارات الصكوك بنسبة 32 بالمئة في الربع الأول 2020، بينما سيكون التراجع أكبر في الربع الثاني، لا سيما بعد تطبيق الدول الأساسية للتمويل الإسلامي إجراءات احترازية، بسبب وباء كورونا.

وتوقعت الوكالة بأن تكون الصكوك خياراً تمويلياً ثانوياً لدى بعض الحكومات، بسبب التعقيدات في إجراءات الإصدار، لذا ستلجأ لسوق السندات التقليدية.

وتابعت: “من المحتمل أن تؤدي الظروف الحالية إلى ارتفاع في معدلات العجز عن السداد، لاسيما بالنسبة للمُصْدرين ذوي الجدارة الائتمانية الضعيفة، مما سيختبر مدى قوة الوثائق القانونية للصكوك”.

وحتى ظهر الإثنين، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليونا و864 ألفا، توفي منهم أكثر من 115 ألفا، فيما تعافى أكثر من 433 ألفا، بحسب موقع Worldometer.

Source: Aa.com.tr/ar
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد