تعاني بعض السيدات من أعراض شديدة في الدورة الشهرية مما قد يؤثر على حياتها ويؤجل مخططاتها اليومية، لذا هناك بعض النصائح التي قد تساعد في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية او تقلل من غزارة الدورة الشهرية او فترة الدورة، ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء بأي من هذه الطرق.

إبطاء أو إيقاف الدورة الشهرية

دواء الأيبوبروفين لتسكين ألم الدورة الشهرية

تناول جرعة واحدة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، مع الحرص على عدم تجاوز الجرعة القصوى خلال اليوم يساعد على تخفيف الم الدورة الشهرية، ويقلل من تدفق الدورة بنحو 50٪.

ولكن يجب الحذر من الاثار الجانبية والجرعة الزائدة لدواء ايبوبروفين، لذا يجب استشارة الطبيب قبل أخذ كميات كبيرة من ايبوبروفين أو استخدامه لفترة طويلة من الزمن.

اقرأ أيضاً: الدورة الشهرية بين المسموح والممنوع

شرب الماء لتقليل تدفق الدورة الشهرية

يساعد الماء في إخراج بطانة الرحم والدم بشكل أسرع مما يتسبب بتقليل التدفق.

تناول الكثير من الفواكه والخضروات لتقليل فترة الدورة الشهرية

استهلاك المزيد من الفواكه والخضروات عن المعتاد يمكن أن يساعد في تقليل فتره الدورة الشهرية وجعلها أسهل.

أظهرت بعض الدراسات أن الفاصوليا الخضراء تساعد في تخفيف أو وقف الدورة الشهرية، كما وقد وجد بعض الناس أن تناول الليمون يمكن أن يوقف الدورة الشهرية مؤقتاً.

إيقاف الدورة الشهرية باستخدام الخل

شرب الخل عن طريق مزج ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء و شرب ثلاث مرات في اليوم.

اقرأ أيضاً: تأخير الدورة الشهرية

الجيلاتين لإيقاف الحيض

مزيج علبة من الجيلاتين بالماء وشربه بسرعة قد يساعد في إيقاف الحيض لمدة ثلاث ساعات تقريباً.

ايقاف الدورة الشهرية بالأعشاب

تساعد بعض الأعشاب على وقف أو تخفيف الدورة الشهرية، ومن الأمثلة على هذه الأعشاب جذور انجليكا، والشاي المصنوع من أوراق التوت الطازجة أو المجففة، وعشبة برقع السيدة، وكيس الراعي.

كأس الحيض

يستخدم كأس الحيض لإخفاء الحيض، حيث أنه يعمل على امتصاص الدم المتدفق ومنعه من الخروج، ويمكن للسيدة تركه لمدة تصل إلى اثنتي عشرة ساعة.

تسريع الدورة الشهرية

الحرارة

تشجع الحرارة خروج السوائل من الجسم بشكل أسرع، حيث يمكنك وضع القربة أو الحزام المائي على منطقة البطن.

تدليك منطقة الرحم

يساعد التدليك على تقليل الألم والتقلصات البطنية أيضاً.

الجماع

التقلصات الرحمية والمهبلية التي تحدث تدفع السوائل من الجسم بشكل أسرع.

خيارات طويلة المدى

يمكنك استشارة الطبيب لإيقاف الدورة الشهرية مدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاث أشهر حيث يتم أخد حقنة بشكل دوري تبعاً لتعليمات الطبيب المختص، ومن الممكن اختيار العمليات الجراحية لإلغاء الدورة الشهرية بشكل نهائي، وتشمل هذه الإجراءات استئصال الرحم، وإزالة بطانة الرحم.

يمكن أن تكون هذه العمليات الجراحية، خطيرة ويمكن أن تسبب العقم، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار الخضوع للخيارات الجراحية.

التمارين الرياضية

الرياضة أمر بالغ في الأهمية بشكل عام، اللياقة البدنية والمحافظة على الوزن المثالي سيجعل فترة الدورة الشهرية أقصر و أقل نزفاً، وتعد هذه الوسيلة من الوسائل الرائعة والأكثر أماناً.

وسائل منع الحمل (حبوب منع الحمل)

غالباً ما تحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات يتم تناولها مدة 3 أسابيع أي 21 يوم، تليها أسبوع من حبوب الدواء الوهمي التي لا تحتوي على علاج هرموني، وتنزل الدورة الشهرية في الأسبوع الرابع.

والجدير بالذكر أن وسائل منع الحمل الهرمونية هي وسيلة آمنة وفعالة لتنظيم الدورة الشهرية، وخاصة لأولئك الذين يعانون من دورات شهرية مؤلمة أو من غزارة في الحيض.

إذا كنت بحاجة إلى مباعدة فترة الحيض أكثر فيمكنك الاستمرار في تناول الحبوب الهرمونية فترة اطول من 21 يوم ولكن هذا يمكن أن يكون له آثار جانبية لا يمكن التنبؤ بها، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل القيام بذلك.

للمزيد: تعرفي على جميع وسائل منع الحمل