اسباب انتفاخ الثدي في الرضع

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”98c92723a872160ae21ae4d6-text/javascript”] [wpcc-script type=”98c92723a872160ae21ae4d6-text/javascript”]

انتفاخ الثدي حالة شائعة تحدث عند الرضع بنسبة قد تصل إلى 70 في المئة من المواليد ، ذكورا و إناثا . قد يصبح أحد أو كل من ثديي الطفل متورما أو مكتظا في غضون أسبوع بعد الولادة . على الرغم من أن هذه الحالة تبدو مقلقة للآباء و الأمهات الجدد ، فإن الثدي المنتفخ يتقلص عادة في غضون بضعة أسابيع أو شهور من الحياة . فهم أسباب هذه الحالة يساعد على تخفيف قلق الآباء و الأمهات الجدد .

هرمونات الأم :
أثناء وجود الطفل في الرحم ، فإنه يتعرض لهرمونات الأم المرتفعة التي تنتجها خلال فترة الحمل . يتم تمرير هذه الهرمونات إلى الطفل من خلال المشيمة و تبقى داخل الطفل بعد الولادة . الحفاظ على المستويات الزائدة من الهرمونات مثل هرمون الاستروجين و الاندروجين يمكن أن يسبب تضخم ثدي الطفل . في بعض الأحيان تجد ثدي واحد فقط هو المنتفخ . عندما لا يكون هناك المزيد من التعرض للهرمونات ، سوف تبدأ أنسجة الثدي في الانكماش و تصبح مسطحة . قد يستغرق هذا أيام أو أسابيع أو بضعة أشهر . قد تتسرب مادة حليبية من حلمات ثدي الطفل تسمى ” حليب الساحرة ” و لكنها ستتوقف بعد بضعة أيام أو أسابيع .

براعم الثدي
وفقا لطبيب الأطفال و المؤلف الدكتور ألان غرين Dr. Alan Greene ، يمكن أن يتورم الثدي في الأطفال بسبب براعم الثدي أو كتل تحت الحلمات . هذه الكتل عبارة عن أنسجة الثدي الناضجة . و يمكن أن تحدث براعم الثدي في كل من الذكور و الإناث الرضع ، و سوف تنخفض خلال الأشهر القليلة الاولى من الحياة .

العدوى
في حالات نادرة جدا ، يكون الثديين المتورمين في الطفل بسبب التهاب الضرع ، أو عدوى في أنسجة الثدي . إذا كان الثدي أو الحلمة تبدو حمراء أو متصلبة لديها تفريغ ملون لمادة غير حليبية و كان الطفل يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة ( الحمى ) ، فيجب عليك طلب المساعدة من طبيب الأطفال لفحص العدوى . ينصح الآباء و الأمهات بعدم الضغط أو تدليك ثدي طفلك المتورم ، لأن هذا لن يسبب سوى تهيج و قد يؤدي إلى العدوى .

الرضاعة الطبيعية

يمكن أن تسهم الرضاعة الطبيعية أيضا في تورم ثدي الطفل ، و ذلك بسبب استمرار وصول هرمونات الأم إلى الطفل . و في حين أن الرضاعة الطبيعية قد تسهم أيضا في تضخم ثدي طفلك لفترة طويلة و إنتاج حليب الاطفال ، إلا أنه لا يوصى ابدا بالفطام المؤقت أو الدائم .

تقديم حليب الصويا في وقت مبكر للأطفال :
أجريت دراسة عام 2008 نشرت في ” Journal of Pediatric Gastroenterology and Nutrition ” أن منتجات الصويا قد تزيد من فرص تطور براعم الثدي أو انتفاخ الثدي للأطفال الذين يشربون حليب الصويا في وقت بعيد عن الإطار الزمني النموذجي أقل من ستة أشهر .

تحذير
إذا كان طفاك تتطور لديه رائحة الجسم ، شعر العانة ، أو أي علامات أخرى من علامات سن البلوغ في حين أن لديه انتفاخ في الثدي ، تحدث مع طبيب الأطفال للتأكد من أن طفلك ليس لديه أي قضية هرمونية أخرى .

بعض النصائح :
– عدم الضغط على ثدي الطفل أو عصره بعد الولادة في حالة تورم الثدي ، لتجنب دخول الجراثيم جسمه ، و التي قد تسبب انتانا ثانويا أو تكون خراج في ثدي الطفل .
– اذا كنت تشك أن تورم ثدي طفلك بسبب العدوى ، لا تتردد في استشارة الطبيب .
– الحفاظ على الرضاعة الطبيعية لأنها تعزز نمو الطفل بشكل سليم و تقوي جهازه المناعي .
– إذا كان طفلك يصرخ عند ملامسة ثديه ، يمكنك عمل كمادات دافئة و تطبيقها على ثدي الطفل .
– إذا كانت الأم تتناول حبوب منع الحمل أثناء فترة الرضاعة ، و لا يزال ثدي طفلها متضخم ، يجب استشارة الطبيب حول حبوب منع ااحمل التي تستخدمها ، و يفضل الابتعاد عن وسائل منع الحمل الهرمونية تماما أثناء فترة الرضاعة .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!