اسباب تجلط الدم عند الحامل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”757b5e7c601fce88e8f48cd4-text/javascript”] [wpcc-script type=”757b5e7c601fce88e8f48cd4-text/javascript”]

فترة الحمل من اصعب الفترات التي تمر على المراءة خاصة لانها تكون معرضة الى خطر الاصابة باكثر من مرض خطير من الممكن ان يفقدها حياتها ومن بين الامراض الخطيرة التي تصيب المراءة الحامل تجلط الدم ،تجلط الدم هو عبارة عن حدوث تخثر او تكتل في الدم بداخل الاوردة و الشرايين فبدلا من الحالة السائلة التي يوجد عليها يتحول الى الحالة الصلبة او شبه صلبة وهي من اصعب المشكلات التي تواجه الحامل اثناء فترة الحمل خاصة لانها تؤثر بالسلب على حياتها وعلى حياة الجنين ..

أسباب تجلط الدم عند الحامل
هناك اكثر من سبب لحدوث تجلطات في الدم منها ..

– اذا كانت المراءة طوال فترة الحمل تجلس بشكل خاطئ او تحديدا تلك الوضع التي تضع فيه رجل فوق الاخرى لفترات طويلة او اذا كانت المراءة تعاني من مشاكل صحية خلال فترة الحمل تجعلها تلزم الفراش طوال فترة الحمل مما يترتب عليها حدوث تجلط في الدم .

– اذا كانت المراءة لا تقوم بتناول كميات كافية و كبيرة من الماء والسوائل خلال فترة الحمل .
– تصاب المراءة اثناء فترة حملها بتجلطات في الدم اذا كانت قد قامت باجراء عملية جراحية قبل حملها بفترة قصيرة او كانت من البدنيات وذات وزن زائد .
– في حالة ان تكون المراءة الحامل تعاني من ارتفاع في نسبة الكوليسترول مما يتسبب في حدوث حالة من توقف سريان الدم ومن ثم حدوث تجلط.
– اكثر السيدات تعرضا للاصابة بتجلطات في الدم اثناء فترة الحمل تلك السيدات الذين لديهم تاريخ وراثي عائلي من حدوث التجلطات في الدم وتعود هذه الحالات لاسباب وراثية كمثل  طفرة البروثرومبين .

ماهي المضاعفات التي تنتج عن اصابة الحامل بتجلط في الدم
عندما تصاب المراءة بتجلط في الدم اثناء فترة الحمل ينتج عنها اضرار وخيمة ويكون لها العديد من المضاعفات منها ..

مضاعفات في المشيمة .. اولى الاعضاء التي تتاثر بحدوث التجلط في الدم المشيمة واذا حدث ذلك سوف يتوقف مرور الغذاء الى الجنين والاكسجين ومن ثم حدوث اجهاض في الحال لان المشيمة هي المسئولة عن وصول الغذاء والاكسجين الى الجنين .

حدوث إجهاض .. اذا لم يمر على الحمل 20 أسبوع وتم اصابة المراءة بجلطة في الدم سوف يؤدي الامر الى حدوث اجهاض ويموت الجنين .

السكتة القلبية او الدماغية  .. عندما تحدث جلطة في الدم اثناء فترة الحمل من الممكن ان تؤثر على القلب وذلك عندما تتسبب الجلطة في توقف وصول الدم والاكسجين الى القلب فيتوقف عضلة القلب و تحدث الوفاة .. ونفس الحال اذا حدث تجلط في الدم ووصل هذا التجلط الى الاوعية الدموية التي تضخ الدم الى المخ يحدث للمراءة سكتة دماغية وتتوفى على اثارها في الحال .

حدوث تسمم الحمل ..  تتسبب اصابة المراءة الحامل بالجلطة في كثير من الاحيان الى الاصابة بتسمم في الحمل خاصة اذا اصيبت بالجلطة خلال الاسبوع العشرين من الحمل ، اما من اهم علامات تسمم الحمل الاصابة بصداع شديد مؤلم و قلة في الابصار .

الولادة المبكرة .. في كثير من الاحيان تتسبب اصابة المراءة الحامل بجلطة في الدم الى الولادة المبكرة قبل اتمام التسعة أشهر .

كيفية علاج تجلط الدم عند الحامل والوقاية منه
العلاج .. هناك وسائل طبية من اجل علاج تجلط الدم اثناء فترة الحمل من اولها .. ” ان يقوم الطبيب بأستخدام الهيبارين الغير مجزأ ، هناك حقن ضد التجلط يتم اعطائها للمراءة الحامل مرتين في اليوم اسفل الجلد في منطقة البطن وهذه الحقن امنة جدا على الجنين ” يستمر العلاج والمتابعة مع الطبيب بالفحوصات و الاشعة حتى تتعافى المراءة تماما من هذا التجلط .

الوقاية .. يجب على المراءة الحامل ان تحرص على صحتها طوال فترة الحمل وان لا تقوم بالجلوس لفترات طويلة وان تتحرك وتقوم بممارسة التمارين الرياضية ان تتجنب الاطعمة الخاطئة التي تتسبب في زيادة وزنها لان الوزن الزائد يعرضها الى حدوث تجلط في الدم وكذلك يجب ان تشرب كميات كثيرة من السوائل وتتناول كميات مناسبة من الفواكهة  .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!