اعراض التهاب قناة فالوب .. وتأثيره على الحمل والخصوبة

قناة فالوب هي القناة التي تربط بين المبيض والرحم، وقد تحدث عدة أمراض و اضطرابات لهذة القنوات الهامة تابعي المقال التالي لمعرفة اعراض التهاب قناة فالوب

Share your love

اعراض التهاب قناة فالوب

اعراض التهاب قناة فالوب
قناة فالوب هي القناة التي تربط بين المبيض والرحم، وتنتقل البويضة من خلالها للرحم، وقد تحدث عدة أمراض واضطرابات لهذه القنوات الهامة مثل الالتهاب أو الانسداد، فما هي أعراضه، تابعي المقال التالي لمعرفة اعراض التهاب قناة فالوب وكيفية التشخيص والعلاج.

ما هو التهاب قناة فالوب؟

التهاب قناة فالوب هو نوع من أمراض التهاب الحوض، والتي تُشير إلى عدوى في الأعضاء التناسلية، وتتطور عندما تدخل البكتيريا الضارة للجهاز التناسلي، وعادة ما تنتج التهابات قناة فالوب، وغيرها من أشكال أمراض التهاب الحوض من الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، والتي تنطوي على بكتيريا مثل الكلاميديا أو السيلان.

التهاب الحوض يسبب التهاب قناة فالوب، ويمكن أن ينتشر الالتهاب بسهولة من أنبوب إلى آخر، لذلك قد يتأثر كلا الأنبوبين، ويمكن أن يؤدي التهاب قناة فالوب إذا ترك دون علاج إلى مضاعفات على المدى الطويل.

اقرئي أيضا: اعراض انسداد قنوات فالوب .. الأسباب والتشخيص وإمكانية الحمل 

ما هي اعراض التهاب قناة فالوب ؟

تختلف كل امرأة في الأعراض ولكن الأعراض الشائعة تكون:

التهاب قناة فالوب يمكن أن يكون التهابا حادا مفاجئاً، ويُحدث أعراض حادة، أو قد يكون التهاباً مزمناً يستمر لفترة طويلة مع القليل من الأعراض، أو بدون أعراض.

في بعض الأحيان، قد تختفي الأعراض دون علاج، مما يعطي انطباعا خاطئا بأن العدوى الكامنة لم تعد موجودة، ولكن إذا لم يتم التعامل مع العدوى، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات على المدى الطويل.

اقرئي أيضا: ربط قناة فالوب لمنع الحمل وفاعليتها وأضرارها 

أسباب التهاب قناة فالوب وعوامل الخطر

عادة ما يحدث التهاب قناة فالوب بسبب الالتهابات البكتيرية المكتسبة عن طريق الجماع المهبلي، وقد يكون هناك خطر متزايد في حالات مثل العدوى منقولة جنسيًا، أو ممارسة الجنس الغير آمن.

قد تسبب التهابات البطن أو التهاب الزائدة الدودية أو إدراج اللولب، التهاب قناة فالوب ولكن بصورة أقل.

اقرئي أيضا: استئصال قناة فالوب ما أسبابه.. وما هي المضاعفات المحتملة؟ 

كيف يتم تشخيص التهاب قناة فالوب؟

إذا كنتي تعانين من أعراض التهاب قناة فالوب ، فراجعي الطبيب على الفور للحد من خطر حدوث مضاعفات، فبعد تقييم الأعراض ومراجعة التاريخ الطبي، سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي للبحث عن مناطق الألم والتورم، وقد يقوم الطبيب أيضا بإجراء الاختبارات التالية للمساعدة على إجراء التشخيص:

  • اختبارات الدم والبول للبحث عن علامات العدوى.
  • اختبار مسحة المهبل وعنق الرحم لتحديد نوع العدوى البكتيرية.
  • الموجات فوق الصوتية على البطن أو عبر المهبل لإلقاء نظرة على قناة فالوب والمناطق الأخرى من الجهاز التناسلي.
  • تصوير الرحم بالصبغة Hysterosalpingogram، وهذا نوع خاص من الأشعة السينية التي يتم خلالها حقن الصبغة عن طريق عنق الرحم لمساعدة الطبيب فى البحث عن انسداد في أنابيب فالوب.
  • في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب بالمنظار التشخيصي الذي يسمح للطبيب برؤية كامل قنوات فالوب، وغيرها من الأعضاء التناسلية.

اقرئي أيضا: اشعة الصبغة .. أهميتها و استخداماتها و طرق التحضير لها 

علاج التهاب قناة فالوب

سيقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية عن طريق الفم، أو عن طريق الوريد لإزالة العدوى البكتيرية، وإذا تسببت العدوى في خراج، قد يقوم الطبيب بإجراء جراحة بالمنظار لتصريفها.

إذا تسببت العدوى في ظهور ندوب أو التصاقات، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة المناطق المتضررة، ومن المرجح أن يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية إذا كانت هناك رغبة في الحمل في وقت لاحق.

إذا كانت أنابيب فالوب ممتلئة بالسوائل، فسيقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لتصريف السوائل، أو إزالة المنطقة المليئة بالسوائل.

هل هناك مضاعفات لالتهاب قناة فالوب؟

التهاب قناة فالوب يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات إذا ترك دون علاج، مثل:

  • انتشار العدوى إلى مناطق أخرى من الجسم، بما في ذلك الرحم والمبايض.
  • آلام في الحوض والبطن على المدى الطويل.
  • تندب، والتصاقات، وانسداد في قناة فالوب يمكن أن يؤدي إلى العقم.
  • الخراجات في أنابيب فالوب.
  • الحمل خارج الرحم.

اقرئي أيضا: الحمل خارج الرحم .. أسبابه وأعراضه ومضاعفاته وعلاجه 

ما هو تأثير التهاب قناة فالوب على الحمل والخصوبة؟

إذا تم تشخيص وعلاج التهاب قناة فالوب في وقت مبكر بعد ظهور اعراض التهاب قناة فالوب ، فلن يكون له تأثير على الخصوبة وحدوث الحمل، ولكن إذا تأخر العلاج، أو إذا تركت العدوى دون علاج، فيمكن لالتهاب قناة فالوب أن يسبب انسداد، التصاقات، أو تندب في أنابيب فالوب، وهذا يمكن أن يؤدي إلى العقم، وفي حالة أن هذه العوائق لا يمكن إزالتها جراحيا، فينصح بإجراء الحقن المجهري، التهاب قناة فالوب يمكن أيضا أن يسبب الحمل خارج الرحم، ويحدث هذا عندما تنزرع البويضة المخصبة خارج الرحم.

وفي النهاية وبعد معرفتك لـ اعراض التهاب قناة فالوب وكيفية التشخيص والعلاج، والتأثي على الحمل والخصوبة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!