اعراض نقص فيتامين سي أو ج.. يؤثر على البشرة والشعر والصحة العامة

فيتامين سي أو ج هو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يجب استهلاكها بانتظام لمنع النقص، وقد يكون نقص فيتامين سي نادر نسبيًا بسبب توافر المنتجات الطازجة وإضافة فيتامين C لبعض الأطعمة والمكملات الغذائية، إلا أنه يحدث لدى نسبة لا يستهان بها، تابع المقال التالي للتعرف على اعراض نقص فيتامين سي .

Share your love

اعراض نقص فيتامين سي

اعراض نقص فيتامين سي

فيتامين سي أو ج هو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يجب استهلاكها بانتظام لمنع النقص، وقد يكون نقص فيتامين سي نادر نسبيًا بسبب توافر المنتجات الطازجة وإضافة فيتامين C لبعض الأطعمة والمكملات الغذائية، إلا أنه يحدث لدى نسبة لا يستهان بها، تابع المقال التالي للتعرف على اعراض نقص فيتامين سي .

اعراض نقص فيتامين سي

عوامل الخطر الأكثر شيوعا لنقص فيتامين سي هي سوء التغذية، وإدمان الكحول، وفقدان الشهية، والمرض العقلي، والتدخين، وغسيل الكلى.

المدخول اليومي الموصى به (RDI) لفيتامين C هو 90 ملغ للرجال و 75 ملغ للنساء (55)، ويُنصح المدخنين باستهلاك 35 ملغ إضافية في اليوم، حيث يقلل التبغ من امتصاص فيتامين C ويزيد من استخدام الجسم للمغذيات (6 ، 56).

في حين أن اعراض نقص فيتامين سي الشديدة قد تستغرق شهوراً للتطور، إلا أن هناك بعض العلامات الدقيقة التي يجب الانتباه لها.

فيما يلي العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين سي.

اعراض نقص فيتامين سي على الجلد والشعر

خشونة وتعرج الجلد

يلعب فيتامين سي دورًا أساسيًا في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين وفير في الأنسجة الضامة مثل الجلد، والشعر، والمفاصل، والعظام، والأوعية الدموية.

مكملات فيتامين C ليست سامة، ولكن أخذ أكثر من 2000 ملغ يوميا قد يسبب تشنجات البطن والإسهال والغثيان، فضلا عن زيادة خطر تطوير حصى الأوكسالات في الكلى لدى الرجال.

بالإضافة إلى ذلك  قد تتداخل الجرعات التي تزيد عن 250 ملغ في اليوم الواحد مع الاختبارات المصممة لاكتشاف الدم في البراز أو المعدة ويجب إيقافها قبل أسبوعين من الاختبار.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين ب بأنواعه ومصادره في الطعام.

انثناء الشعر

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي أيضًا إلى نمو الشعر في أشكال مثنية أو ملفوفة بسبب العيوب التي تتطور في بنية البروتين أثناء نموه، ويعد الشعر الملفوف واحد من العلامات المميزة لنقص فيتامين سي ولكن قد لا يكون واضحًا، حيث أن هذه الشعرات التالفة من المرجح أن تتكسر أو تسقط.

غالبًا ما تحل مشاكل الشعر في غضون شهر واحد من العلاج بكميات كافية من فيتامين سي.

أقرأ أيضا: فوائد فيتامين سي .. 7 فوائد مذهلة لتعزيز الصحة وتقوية المناعة

احمرار بصيلات الشعر

تحتوي بصيلات الشعر الموجودة على سطح الجلد على العديد من الأوعية الدموية الصغيرة التي تمد الدم والمغذيات إلى المنطقة، وعندما يعاني الجسم من نقص فيتامين سي، تصبح هذه الأوعية الدموية الصغيرة هشة وتنكسر بسهولة، مما يسبب ظهور بقع حمراء صغيرة فاتحة حول بصيلات الشعر.

وهذا ما يعرف بالنزف حول بصيلات الشعر perifollicular hemorrhage، ويعد هذا الأمر علامة أكيدة على نقص فيتامين سي الشديد، وتناول مكملات فيتامين سي عادًة ما تعالج هذه الأعراض في غضون أسبوعين.

الأظافر على شكل ملعقة مع بقع حمراء أو خطوط

تتميز الأظافر على شكل ملعقة بشكلها المقعر وغالبًا ما تكون رقيقة وهشة، ويرتبط هذا العرض أكثر مع فقر الدم بسبب نقص الحديد ولكن تم أيضا ربطه بنقص فيتامين سي.

قد تظهر أيضًا بقع حمراء أو خطوط عمودية على سطح الظفر، تُعرف بالنزف الشظوي أثناء نقص فيتامين C بسبب ضعف الأوعية الدموية التي تنفجر بسهولة.

في حين أن المظهر المرئي لأظافر اليدين والأظافر قد يساعد في تحديد احتمالية نقص فيتامين C، لاحظ أنه لا يعتبر تشخيصًا.

اقرأ أيضا: الفيتامينات.. هل هي آمنة الاستخدام أم لا ؟ وما هي أضرارها ؟!

تلف وجفاف الجلد

يحتوي الجلد السليم على كميات كبيرة من فيتامين C، خاصةً في البشرة، أو الطبقة الخارجية من الجلد، ويحافظ فيتامين سي على صحة الجلد من خلال حمايته من الأضرار التأكسدية التي تسببها الشمس والتعرض للملوثات مثل دخان السجائر أو الأوزون.

كما أن فيتامين سي يعزز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على مظهر وصحة البشرة، حيث ترتبط نسبة فيتامين سي العالية بجودة أفضل للجلد، في حين أن النسب المنخفضة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بجفاف الجلد والتجاعيد.

على الرغم من أن الجلد الجاف قد يكون مرتبطًا بنقص فيتامين C، إلا أنه يمكن أن يكون ناتجًا عن العديد من العوامل الأخرى، لذا فإن هذا العرض وحده لا يكفي لتشخيص النقص.

سهولة حدوث الكدمات

تحدث الكدمةعندما تتمزق الأوعية الدموية تحت الجلد، مما يتسبب في تسرب الدم إلى المناطق المحيطة به، وسهولة حدوث الكدمات هي علامة على نقص فيتامين سي لأن ضعف إنتاج الكولاجين يسبب ضعف الأوعية الدموية الضعيفة.

قد تغطي الكدمات المتعلقة بنقص فيتامين سي مساحات كبيرة من الجسم أو تظهر كنقاط أرجوانية صغيرة تحت الجلد، وكثيرًا ما تكون سهولة حدوث الكدمات واحدة من أولى الأعراض الواضحة لنقص عنصر ما، وينبغي أن تضمن إجراء المزيد من البحث في مستويات فيتامين سي.

بطء شفاء الجروح

بما أن نقص فيتامين سي يؤدي إلى إبطاء معدل تكوين الكولاجين، فإنه يؤدي إلى بطء معدل شفاء الجروح، وأظهرت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بقرح الساق المزمنة هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين سي أكثر من أولئك الذين لا يعانون من قروح الساق المزمنة، وفي الحالات الشديدة من نقص فيتامين سي، قد يعاد فتح الجروح القديمة، مما يزيد من خطر العدوى

إن التئام الجروح البطيء هو أحد اعراض نقص فيتامين سي الأكثر تقدمًا، ولا يتم رؤيته عادة حتى يحدث النقص لعدة أشهر.

اقرأ أيضا: فوائد فيتامين ب لصحة الجسم ومصادره و مخاطر نقصه

ألم وتورم المفاصل

بما أن المفاصل تحتوي على الكثير من الأنسجة الضامة الغنية بالكولاجين، فإنها يمكن أن تتأثر بنقص فيتامين سي، وهناك العديد من الحالات من آلام المفاصل المرتبطة بنقص فيتامين سي، وغالبًا ما تكون شديدة بما يكفي لتسبب العرج أو صعوبة في المشي.

يمكن أن يحدث النزف داخل المفاصل أيضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين ج، مما يؤدي إلى تورم وألم إضافي، ومع ذلك يمكن علاج كل من هذه الأعراض مع مكملات فيتامين سي ويحل عادة في غضون أسبوع واحد.

ضعف العظام

نقص فيتامين سي يمكن أن يؤثر أيضًا على صحة العظام، في الواقع تم ربط انخفاض نسبة فيتامين سي بزيادة خطر الاصابة بـهشاشة العظام، وقد وجدت الأبحاث أن فيتامين سي يلعب دورا حاسما في تكوين العظام، لذلك يمكن أن يزيد نقصه من معدل فقدان العظام، وقد تتأثر الهياكل العظمية للأطفال بشكل خاص بنقص فيتامين سي لأنها لا تزال تنمو وتتطور.

نزيف اللثة وفقدان الأسنان

تعتبر اللثة الحمراء المتورمة والنزيف علامة أخرى شائعة لنقص فيتامين سي، فبدون وجود نسبة جيدة من فيتامين سي، تصبح أنسجة اللثة ضعيفة وملتهبة وتنزف الأوعية الدموية بسهولة أكبر

في المراحل المتقدمة من نقص فيتامين C، قد تظهر اللثة باللون الأرجواني المتعفن، وفي النهاية يمكن أن تسقط الأسنان بسبب اللثة غير الصحية الضعيفة.

ضعف المناعة

تشير الدراسات إلى أن فيتامين سي يتراكم داخل أنواع مختلفة من الخلايا المناعية لمساعدتها في مكافحة العدوى وتدمير مسببات الأمراض، ويرتبط نقص فيتامين سي بضعف المناعة وزيادة خطر العدوى، بما في ذلك الأمراض الخطيرة مثل الالتهاب الرئوي.

في الواقع كثير من الناس المصابين بداء الاسقريوط scurvy، وهو مرض يسببه نقص فيتامين C، يموتون في نهاية المطاف بسبب العدوى بسبب ضعف جهازهم المناعي.

استمرار فقر الدم بسبب نقص الحديد

غالبًا ما يحدث نقص فيتامين سي وفقر الدم معًا بسبب نقص الحديد، وتشمل علامات فقر الدم بسبب نقص الحديد الشحوب، والتعب، وصعوبة التنفس أثناء ممارسة الرياضة، وجفاف الجلد والشعر، والصداع والأظافر على شكل ملعقة.

قد تساهم المستويات المنخفضة من فيتامين سي في فقر الدم بعوز الحديد عن طريق تقليل امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية وتؤثر سلبًا على استقلاب الحديد، كما أن نقص فيتامين سي يزيد أيضا من خطر النزيف المفرط، والتي يمكن أن تسهم في فقر الدم.

إذا استمر فقر الدم بسبب نقص الحديد لفترة طويلة بدون أسباب واضحة، فقد يكون من الحكمة فحص مستويات فيتامين سي لديك.

التعب و سوء المزاج

اثنين من أولى اعراض نقص فيتامين سي هي التعب والمزاج السيئ، ويمكن أن تظهر هذه الأعراض حتى قبل أن يتطور النقص الكامل، وفي حين أن التعب والتهيج قد يكونان بعض الأعراض الأولى التي تظهر، إلا أنها عادة ما تُعالج بعد بضعة أيام من تناول الكميات الكافية أو خلال 24 ساعة من المكملات عالية الجرعة.

زيادة الوزن غير المبررة

فيتامين سي قد يساعد في الوقاية من السمنة عن طريق تنظيم إطلاق الدهون من الخلايا الدهنية، والحد من هرمونات التوتر وانخفاض الالتهاب، فقد وجدت الأبحاث وجود علاقة ثابتة بين انخفاض تناول فيتامين سي ودهون الجسم الزائدة.

في حين أن الدهون الزائدة في الجسم وحدها لا تكفي للإشارة إلى اعراض نقص فيتامين سي ، فقد يكون من المفيد دراسة ذلك بعد استبعاد عوامل أخرى.

الالتهاب المزمن والإجهاد التأكسدي

يعتبر فيتامين سي أحد أهم مضادات الأكسدةالقابلة للذوبان في الماء، فهو يساعد على منع التلف الخلوي عن طريق تحييد الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي والالتهاب في الجسم.

وقد تم ربط انخفاض مستوى فيتامين سي بمستويات أعلى من الالتهاب والأكسدة، فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

من أجل الحفاظ على المستويات المطلوبة من فيتامين سي في جسدك، يجب أن تقوم بمعرفة أهم مصادر فيتامين سي في الفواكه والخضروات المختلفة.

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض نقص فيتامين سي المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا منهنا.

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”9 أعراض تؤكد نقص فيتامين C” width=”640″ height=”360″ src=”about:blank” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen data-rocket-lazyload=”fitvidscompatible” data-lazy-src=”https://www.youtube.com/embed/CnGz5HYQURw?feature=oembed”]

[wpcc-iframe title=”9 أعراض تؤكد نقص فيتامين C” width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/CnGz5HYQURw?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!