اكتشاف أحافير ديناصور قوس قزح في الصين

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”4b5f2bfb939af5a5161b6f6c-text/javascript”] [wpcc-script type=”4b5f2bfb939af5a5161b6f6c-text/javascript”]

اكتشف مجموعة من العلماء مؤخرا أحافير وريش لديناصور صغير، واندهشوا من رؤية البقايا اللامعة لهذا الديناصور البالغ عمرها 161 مليونا عاما.

ووجد العلماء والباحثون أن الهياكل الموجودة في هذا الأحفوري محفوظة بشكل رائع، وأشارت إلي وجود ريش لامع يشبه في ألوانه قوس قزح، ويميل إلي شكل طائر” الطنان”.

وأطلق العلماء اسم ” كايهونغ جوجي” علي هذا الديناصور وهي كلمة تعني بالماندرين ” قوس قزح “.

وصف ديناصور قوس قزح ؟ وأين تم العثور عليه ؟
يقال بأن حجمه يميل إلي حجم البطة، ولكن له قمة كبيرة علي رأسه، حيث كانت رأسه ورقبته مغطاة بريش قزحي اللون.

وكان ثنائي الأرجل وذو جمجمة تشبه فيلوسيرابتور وأسنان حادة، ربما كان يصطاد بها الثدييات الصغيرة والسحالي.

وكان لديه قشور فوق عينه تشبه حاجبين عظيمين، قال ” دونغيوهو جين تاو” أستاذ بعلم الحفريات في جامعة شينانغ الصينية، مشيرا إلي أنه تم العثور علي هذا الديناصور من قبل مزارع صيني في منطقة (خبي) في شمال شرق الصين.

وتم وضع “كايهونغ جوجي” في متحف الحفريات “لياونينغ” في الصين، وقد ذكر ” تشاد إلياسون” باحث في علم الأحياء والحفريات قائلا” أنه عادة ما نجد في الحفريات أجزاء متحجرة مثل العظام، ولكن نادرا ما نجد أجزاء ناعمة مثل الريش”.

وأضاف ” إلياسون” أن الحفاظ علي هذا الديناصور أمرا غير معقول، وأن هذا الاكتشاف يشير إلي أن العصر الجوراسي كان أكثر تلونا مما كنا نتخيله في السابق”.

نتائج الفحوص المجهرية والإلكترونية للديناصور 
عندما فحص العلماء الريش تحت المجهر الإلكتروني، وجدوا أن هناك خلايا “الميلانوزومات” المسئولة عن التصبغ.

وقد صرح الباحثون بأن الصبغة التي كان موجودا في الميلانوزومات قد انتهت منذ فترة طويلة، وأضافوا أن بنية أجزاء الخلية كشفت الألوان الأصلية للريش، وذلك لأن الميلانوزومات تعكس الضوء بطرق مختلفة.

وأكد ” إلياسون” أن طيور الطنان ذات ريش قزحي اللون، ولكن إذا أخذت ريشة طائر وحطمتها إلي قطع صغيرة، فلن تري سوي غبار اسود، وذلك يوحي بأن الصبغة في الريش سوداء.

ولكن أشكال الميلانوزومات التي تنتج هذه الصبغة هي ما تجعل الألوان في ريش الطنان ملونة كما نراها.

وأكد الباحثون ” أن الميلانوزومات الموجودة في الديناصور مطابقة لتلك الموجودة في طائر الطنان. وهذا يشير إلي أن الديناصورات في العصر الجوراسي كان ريشها قزحي اللون.

ديناصور ” جوجي” أول أحفوري ذو نوعين من الريش
قال الباحثون أن جوجي يعتبر من أقدم الحيوانات التي لديها ريش غير متماثل، بمعني أنه لا يساعده كغيره في التحليق في السماء، ولكن ربما كان يستخدم لجذب الأصدقاء والحفاظ علي الدفء.

كيف يجمع ” جوجي” بين صفات قديمة وحديثة ؟
قال (جوليا كلارك) أستاذ بعلم الحفريات في جامعة تكساس في أوستن، ” إن هذا الجمع بين الصفات أمرا غير معتاد إلي حد ما، حيث أن لديه جمجمة تتشابه مع جمجمة العديد من الطيور، وريش متعدد الألوان”.

وأكد الباحثون أن هذا الخليط من الصفات القديمة والحديثة هو مثال علي تطور الفسيفساء، عندما تتطور بعض أجزاء الحيوان ويظل البعض كما هو.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!