الأثار الجانبية لتناول مكملات الميلاتونين

0

الميلاتونين هو أحد أهم الهرمونات التي تتواجد في جسم الإنسان ، و هذا الهرمون له علاقة بالعديد من العمليات التي تحدث في الجسم و يتأثر بها .

الميلاتونين
يتم استخدام المكملات الميتونين في كثير من الأحيان كمساعدة للنوم في حالة الأرق ، و العمل على علاج اضطراب النوم المتحول ، كما أن الملاحق متاحة في معظم الصيدليات و مخازن الأدوية و تعتبر عادة مأمونة للاستخدام القصير الأجل ، غير أنه ينبغي للمرضى ان يحيطوا علما بالآثار الجانبية السلبية المحتملة ، و إذا كنت تتناول أي ملاحق أخرى أو أدوية أو أنك تعاني من  حالة طبية ، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الميلاتونين.

النعاس
وفقا لعدد من الدراسات فإن تناول ملاحق الميلاتونين قد يسبب النعاس النهاري ، و يمكن تصحيح هذا التأثير الجانبي عن طريق اتخاذ جرعة أقل ، و لكن يجب عليك استخدام الحذر الشديد عند القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة.

التغييرات في النوم
بعض المرضي يعانون من الكوابيس ، و الأحلام أثناء الاستيقاظ و النوم في حين تناول مكملات الميلاتونين ، كما أن هناك أعراض تتعلق بالنوم و تتوقف عادة بمجرد التوقف عن تناول الميلاتونين ، و قد يؤدي الإفراط في استخدام المكملات الغذائية أو عدم صحتها في عدد من الأعراض ، مما يتسبب في دورات غير منتظمة للاستيقاظ من النوم ، كما أن الميلاتونين يتواجد بمستويات اعلى في الدم قبل وقت النوم ، و ذلك عند التواجد في غرفة مظلمة أو ذات إضاءة خافتة ، مما يسبب الإفراج عن عدد من المواد الكيميائية مثل الميلاتونين من الدماغ ، حيث تعمل الدماغ على إصدار المواد الكيميائية مثل الميلاتونين تلقائيا بمجرد دخول الظلام ، و لذلك يمكن أن يكون استخدام مكملات الملاتونين بشكل غير صحيح أمر ضار .

التغيرات الهرمونية
من المعروف أن الميلاتونين يسبب التغييرات في مستوى الهرمونات مثل ، و على رأسها مستويات البروجستيرون و غيرها من الهرمونات التي تسيطر عليها الغدة النخامية ، و ينبغي للنساء الحوامل أو المرضعات أو اللاتي يتنظرن الحمل ، أن يتجنبن تناول مكملات الميلاتونين ، و عدم الإفراط في استخدام الميلاتونين اثناء الحمل قد يؤدي إلى اضطرابات في النمو عند الأطفال ، و مستويات عالية من الميلاتونين قد يكون لها تأثير على ، الرجال الذين يستخدمون الملاحق قد يلاحظ عليهم انخفاض في عدد الحيوانات المنوية ، و انخفاض حركة المني و زيادة حجم الثدي ، و قد يعاني كل من الرجال و النساء من انخفاض في الدافع الجنسي.

تغييرات المزاج
يستطيع الهرمون أن يتسبب في تغيرات مزاج مثل حزن أو دوار ، و يزيد اعراض الاكتئاب ، و ترتبط هذه الآثار الجانبية عادة مع الجرعات الزائدة من مكملات الميلاتونين ، و قد يتم الإصابة بالوهم و الذعر و الهلوسة في بعض الحالات ، و إذا كان لديك تاريخ من الاضطرابات الذهانية أو الاكتئاب ، يجب استشاره الطبيب قبل اتخاذ مكملات الميلاتونين.

الكوليسترول و ضغط الدم
الميلاتونين أحد الملاحق التي قد يزيد الكوليسترول و انخفاض ضغط الدم ، المرضي الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول قد يعانوا من ارتفاع مستويات السكر في الدم عند أخذ الميلاتونين ، كذلك جرعات منخفضة من الميلاتونين قد تقلل من الجلوكوز و حساسية الانسولين ، غالبا ما ترتبط باضطرابات القلب مع الاستخدام المنتظم لملحقات الميلاتونين.

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد