الحديد يمنع تساقط الشعر

0

وقد يكون السبب هو في نقص الحديد حيث أظهرت دراسة فرنسية قام بها أحد المعاهد بتكليف من وزارة الصحة الفرنسية بسؤال 5000 امرأة فرنسية يعانين من تساقط الشعر واختبار نسبة الحديد فيهن في نفس الوقت، وبعد الاختبار تبين أن النساء اللاتي تنقص فيهن نسبة الحديد يتساقط شعرهن على وجه الخصوص, فكلما نقصت نسبة الحديد في الدم كلما تساقط الشعر بصورة أكبر.

وهذا ما يوضحه نسبة الفيرتين في الدم، فإن كانت نسبة الفيرتين ما بين 15 إلى 40 ميكروجرام لكل لتر من الدم فهذا يشير إلى نقص في الحديد، وإن كانت نسبته تحت 15 ميكروجرام فهذا يعني أن نسبة الحديد في الدم جيدة. وغالبا ما تكون نسبة نقص الحديد عند النساء قبل سن اليأس حوالي 25% بينما عند النساء اللاتي وصلن سن اليأس فقط 5% والسبب في ذلك أنه عند العادة الشهرية يكون هناك نقص في كمية الحديد مما يظهر أثره على الشعر والأظافر بحيث يضعف الشعر ويتقصف ومن ثم يسقط.
والجدير بالذكر أن نسبة الحديد التي يجب أخذها يحددها الطبيب. ولتحديد نوع تساقط الشعر هل هو تساقط عام أم وراثي فهذا من اختصاص طبيب الجلدية. وفي حالة نقص كمية الحديد فإن 15 ميليجرام من الحديد يوميا تعد مساعدة. وهذه الكمية يمكن الحصول عليها عند تناول 200 جرام لحم بقري, قرصي خبز نخالة, 100 جرام جزر طازج, 200 جرام سبانخ مطبوخة, 50 جرام مشمش, 200 جرام طماطم.
بالنسبة للحديد الذي يحصل عليه الجسم عن طريق المواد الغذائية النباتية يتم امتصاصه بشكل أقل من امتصاص الحديد الموجود في اللحوم. ويجب التقليل من شرب القهوة والشاي إذ أنهما يعيقان امتصاص الحديد. وفيما يتعلق بالكبسولات التي تحتوي على الحديد فإن تناولها لا يضر بشرط أن يكون معدل الحديد في الجسم مناسبا وأن يتحمل الجسم ذلك. وكذلك كبسولات الزنك والبيوتين تقوم بتقوية الشعر.

المصدر : مجلة قصيمي نت

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد