السيرة الذاتية للشيخ سعود بن راشد المعلا

0

الشيخ سعود بن راشد بن أحمد بن راشد بن أحمد بن عبدالله المعلا ، لديه من الُعمر 66 عاماً ، حيث أنه وُلد في “1 أكتوبر 1952″، وهو حاكم إمارة أم القيوين بدولة الإمارات العربية المُتحدة ،  تولي حكم الإمارة بعد وفاة أبيه الشيخ راشد بن أحمد بن راشد بن عبدالله.

نشأة الشيخ سعود بن عبد الله المعلا
تلقى الشيخ سعود سنوات تعليمه الأولى في أم القيوين ، ثم انتقل إلى لبنان لإستكمال دراسته الثانوية ، وبعد ذلك  انتقل إلى مصر حيث حصل  على شهادته الجامعية من جامعة القاهرة عام 1974 ، وكان تخصصه في علم الإقتصاد ، في 1 يونيو 1973  عُين فى منصب سكرتير ثالث في وزارة الخارجية بالإمارات العربية المتحدة ، في عام 1977 عُين قائداً للحرس الوطني  في الإمارة  ، وفي عام 1979 تولى رئاسة الديوان الأميري ،ثم عُين ولياً للعهد فى 22 يوليو 1982 ، ثم تولى بعد ذلك حكم الإمارة بعد وفاة أبيه في 2 يناير 2009.

أسرة الشيخ سعود بن عبد الله المعلا
الشيخ سعود متزوج من الشيخة سُمية بنت صقر بن محمد القاسمي ، لديهما من الأبناء ، الشيخ راشد وهو ولي العهد ، والشيخ أحمد ، والشيخ محمد ، والشيخ ماجد ، والشيخ عبد الله ، والشيخ علي ، والشيخ صقر ، والشيخ حميد ، والشيخة مريم ، والشيخة فاطمة .

الشيخ سعود ولياً للعهد في 1982
مثّل الشيخ سعود والده في الكثير من الإجتماعات  وقد كان له حُضور سياسي وإقتصادي قوي ، وكان لديه خبرة  في إدارة مؤسسات الإمارة ،  ترأس العديد من الشركات المُساهمة ، وكان على رأسهم  بنك أم القيوين  الوطني ، وشركة غاز أم القيوين ، وشركة أسمنت أم القيوين ،  وقد ساهم أيضاً في عقد اتفاقيات للإستثمار والتنقيب عن النفط والغاز في إمارة أم القيوين  ، كما أنه ساهم في تدشين أول مشروعٍ  مُشترك  للغاز مع حكومة رأس الخيمة في الحقل البحري  في عام 2006 .

كما أنه حضر إلى جانب والده العديد من الإجتماعات  على مُستوي المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة ، قام بمراقبة وتوجيه الهيكل التنظيمي للحكومة في الإمارة ، وعمل على تطوير  العمل لديهم  من خلال وضع اّليات جديدة ، كان له دوراً كبيراً جداً في مساعدة الكثير  من الكوادر الوطنية في الإمارة وصقل مواهبهم ،  قام أيضاً بوضع خُطط جديدة  للحكومة ، واستحداث  أقسام جديدة في الهيكل التنظيمي .

الجهود  المبذولة للتنقيب عن البترول في عهد السيخ سعود المعلا
اهتمت الحكومة في عهده بالتنقيب عن البترول في الإمارة ، ولكي يتحقق ذلك الهدف قامت بإنشاء دائرة للبترول والمعادن ، وتبذل الدائرة كافة جهودها  لإستكشاف البترول ، وذلك لمدى إدراكهم لأهمية البترول في تحقيق الرخاء الإقتصادي للإمارة .

جهوده في فتح مصارف أجنبية ومحلية
نتيجةً لكثرة الإستثمارات التي قام بها الشيخ سعود  وما أدت إليه من النمو الإقتصادي ، فقد قامت البنوك والمصارف المحلية بفتح أفرع كثيرة لها في إمارة أم القيوين ، هذه الفروع تُقدم الكثير من الخدمات المصرفية المتنوعة ، وتُقدم الكثير من التسهيلات لعُملائها ، وتبذل جهوداً كثيرة في مجال تنمية الإقتصاد الوطني .

جهوده في إنشاء مناطق إستثمارية  صناعية وتجارية
تم تأسيس الكثير من المصانع في الإمارة برؤوس أموال وطنية ،  حيث منحت الحكومة المواطنين “الذين قدموا دراسات جدوى لمشروعات صناعية” الأراضي اللازمة لذلك ،  وساهمت المصارف في تمويل الكثير من هذه المشروعات التي نجح الكثير منها ، وبذلك استطاعت فتح الأسواق المحلية في الإمارة .

دوره في تطوير الإعلام
قام بإنشاء دائرة الإعلام والثقافة التى تشرف على إذاعة أم القيوين  ومحطة أم القيوين “إف إم ” ، وإذاعة القراّن الكريم ، كما أن هناك الكثير من المشاريع التى يدرسها ولم يتم الإعلان عنها بعد .

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد