العمل

العمل في السيرك : كيف تتمكن من العمل في السيرك ؟

Advertisement

هل تريد العمل في السيرك ؟ هل تعشق الحركات البهلوانية والخطرة والخدع وغيرها من الكثير مما يضمه السيرك؟ للعاملين بالسيرك الآن سمعة جيدة ومنظر جيد كما أن لهم الكثير من المعجبين. فهل يشغل بالك يومًا أن تنضم للسيرك؟ حسنًا، عليك أولاً أن تمتلك الشجاعة الكافية لتختار أن تعمل ما تحب حتى لو كان ما تحب هو العمل في السيرك ، أما كيف نقوم بذلك فهذا ما سنقوم بإخبارك به في الخطوات التالية، بدايةً من المرحلة الأولى في تطوير الأداء وصقل مهاراتك، حتى بحثك عن العمل بالطرق المناسبة لتتمكن من العمل في السيرك بدون أية صعوبات.

العمل في السيرك : كيف تبدأ فيه ؟

ابدأ في شحذ مهاراتك

في السيرك يوجد العديد من العروض المختلفة وحتى السيرك نفسه له أنواع عديدة. عليك أولاً تحديد أي نوع من المهارات التي ستحتاجها من أجل الحصول على فرصة مناسبة للعمل بالسيرك، هناك ألعاب الخفة والترامبولين والألعاب الهوائية وألعاب الكرات وغيرها الكثير، اختر المهارة المناسبة لك والمناسبة للفرصة التي تريد الحصول عليها وابدأ في شحذها الآن دون تأجيل، حيث سيتطلب منك ذلك التفاني والالتزام والممارسة المستمرة حتى تصل لمرحلة تمكنك من العمل في السيرك .

كن لائقًا وكون لنفسك الشكل المناسب

أغلب عروض السيرك هي عروض خطرة وتتطلب الكثير والكثير من التدريب في البداية، فمع أنها تبدو سلسة وسريعة إلا أنها لم تكن هكذا في يوم وليلة، فالألعاب الأكروباتية والهوائية تحتاج منك أن تكون ذا جسدًا قويًا تستطيع الاعتماد عليه، ومعظم هذه العروض إذا لم يتم تأديتها بالشكل الصحيح فقد تتسبب في إصابة من يقوم بأدائها، وبعض هذه الإصابات قد تكون خطيرة. أما إن كنت تود العمل في السيرك كمهرج أو في أحد عروض الخفة فبالطبع ليس عليك أن تكون عداء ماهر أو ذو بنية قوية، لكن عليك رغم ذلك أن تتحلى ببعض الرشاقة والخفة حتى تتمكن من أداء عروضك بالشكل السريع والملائم.

جهز الأساسيات التي سيقوم عليها عرضك

قبل أن تقوم بمحاولتك في البحث عن سيرك تنضم إليه، عليك أن تجهز العرض الخاص بك أولاً وتتأكد من تمكنك من أدائه ببراعة حتى تقدر أن تتمكن من العمل في السيرك ، وقد تحتاج أيضًا لبعض المهارات في الرقص والجمباز ولكنها ليست ضرورة ملحة. لكن للحصول على العمل عليك أن تجد مدربًا جيدًا، وأن تقوم بشراء المعدات التي تحتاجها مثل معدات السلامة مثلاً، وتواظب على تدريبك حتى تكون الأفضل في مجال العرض الذي تقوم به، وهذه أولوية يتطلبها السيرك.

Advertisement

اجعل أداءك مثاليًا لتتمكن من العمل في السيرك

حتى يتسنى لك لفت انتباه المواهب الجيدة للعمل معك في فريقك عليك أن تجعل أداءك مثاليًا، فحتى لو كنت تقوم بتدريباتك في الفناء أو في صالة الألعاب الرياضية عليك أن تمارس تدريبك بهدف أن يكون بلا أي هفوة فلا مجال للأخطاء في السيرك. عليك أن تجعل الأمر مثاليًا حتى تتمكن من أن تتطلب من الآخرين تنفيذها إذا كنت من سيقوم بتكوين الفريق، أما إذا كنت ستنضم إلى فريق في سيرك كبير فقد يقوم ببعض التعديلات على عرضك ليجعله أفضل، فلا ضرر من ذلك فهم لديهم الكثير من الخبرة.

قم بتسجيل عرضك الخاص

إذا كنت تريد العمل في السيرك العالمي أو المشهور، عليك أن تقوم بتسجيل أحد عروضك التي تظهر فيه مهاراتك على أن يكون العرض يظهر جيدًا ما تتمتع به من مهارة وقدرة عالية وألا يحتوي على أي هفوات أو كسر لإيقاع العرض، فالكثيرون تفوتهم فرصة الانضمام بسبب كسرهم لإيقاع العرض. وعليك كذلك من الاهتمام بمظهرك خلال هذا العرض. كما توجد الكثير من الشركات على شبكة الإنترنت التي تتولى توظيف ذوي المهارات الذين يرغبون في العمل في السيرك . وكلما قضيت وقت أطول في هذا المجال فستزداد معارفك وستجد من يضعك على الطريق الذي كنت تبحث عنه، حيث أن أغلب أعمال السيرك يكون لها وكلاء يبحثون دائمًا عمن يجدون عندهم القدرة والمهابة الكافية لتوظيفهم.

فكر في الذهاب إلى مدرسة السيرك

بالرغم من أن هذه المدارس موثوقة ولها شرعية قانونية إلا أنها لا تحظى من الإعلام والصحافة بالدعاية الكاملة، إلا أنها إنها متواجدة وذات فاعلية وتبحث عن الطلاب لتعليمهم وتزويد بالمهارات اللازمة والخبرة، بالرغم من أنها لا تتواجد في كل الدول. فإذا كان هناك مدرسة قريبة منك أو حتى إن لم يكن، ابحث عن مدرسة والتحق بها، فهي طريقة رائعة حتى تلتقي بالأشخاص الذي ترعرعوا في بيئة السيرك. وأحد أهم نقاط القوى في مدارس السيرك هذه أنها توفر فرص العمل لملتحقيها بنسبة 100%، فلا تتردد في الالتحاق بواحدة إن أمكن هذا.

ابدأ بالعروض الصغيرة والحفلات الخاصة أولاً

لا أحد يبدأ كبيرًا في مجال العمل في السيرك ، عليك أن تبدأ أولاً في الحفلات الخاصة والعروض المشاركة بشكل جزئي في الاحتفاليات الكبيرة، لا تبحث عن اللعب مع الكبار في البداية، اصنع لنفسك اسمًا وسمعة جيدة من خلال الفرص الصغيرة التي ستتاح لك في البداية، لكن لا تتخل عنها في انتظار الفرصة الكبيرة التي لن تأتي، استغل كافة أنواع المسابقات والحفلات، قم بعرض جزئي في أية مناسبة وابدأ في بناء سيرتك الذاتية التي ستمكنك يومًا ما من أداء عروضك بين المحترفين.

انضم لأحد مهرجانات السيرك

تقام في الكثير من دول العالم مهرجانات للسيرك حيث يمكنك أن تكشف ما في جعبتك وتظهر مهاراتك هناك وتكون سمعة جيدة تمكنك من العمل في السيرك الذي تريد، تحدث إلى مدربك أو وكيلك للبحث والاستعداد لأقرب مهرجان للسيرك، قد يكلفك هذا بعض المال لكن عرضك الذي قمت بالعمل عليه وتحسينه يستحق أن يُرى.

قم بالتقديم للانضمام إلى فرقة سيرك

الآن بعد أن مارست وكونت عرضك الذي يمكنك الاعتماد عليه يمكنك التقديم لأحد مسارح السيرك الشهيرة. كن الآن مستعد لحياة مؤدي السيرك المثيرة. في بعض الأحيان في حال أنك لم تتلق جوابًا سريعًا من السيرك الذي قمت بالإرسال إليه فإنك قد تشعر ببعض الإحباط، لا تجعل ذلك يؤثر عليك فبعض هذه الأماكن يكون لها اعتبارات خاصة، حاول مرة أخرى فهناك المزيد من الفرص.

التنقل المستمر هو أمر أساسي في العمل في السيرك

الحقيقة المؤلمة أن أغلب الطامحين في حياة السيرك لا يعلمون أنها تعني التنقل والترحال الدائم، حياة المسرح البراقة والشهيرة هي بالتأكيد أمر جيد ويستحق التضحية من أجله. لكن الحياة الحقيقية للعاملين في السيرك تعني الفنادق والقطارات، والنوم في السيارات، البعض قد لا يتحمل هذا والبعض الآخر يستطيع التكيف معه، لكن عليك أخذه في الاعتبار على كل حال. قد تكون وحيدًا جدًا، بالطبع فرقة السيرك قد تقوم بتعويضك عن حاجتك للعائلة لكن عائلتك الحقيقية ستكون على بعد آلاف الأميال ولا تبعدك عنها المسافة فقط ولكن الوقت الذي يتضمنه عقدك مع السيرك، لذا عندما تقوم بتوقيع عقد العمل في السيرك ، لا تقم إلا بتوقيع العقد الذي تقدر على تحمله.

وأخيرًا ستواجهك الكثير من التحديات مثل مواجهة بعض الإصابات المحتملة والكثير من الإجهاد البدني وقد تتكفل بشراء بعض الأشياء لنفسك إذا كنت تعمل في سيرك صغير، فاجعل هذا واضحًا في عقلك قبل اتخاذك قرار العمل في السيرك ، إذا لم تكن تحب هذا العمل، فلا تفكر فيه.

  • هل كان المقال مفيداً؟
  • نعملا
Source: ts3a.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق