الماء هو الحياة

0

mosoah

الماء هو الحياة

يعتبر الماء هو سر الحياة بالنسبة لجميع الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض، حيث إن الماء هو الحياة الذى تعيش عليه النباتات والحيوانات وهو العنصر الهام في حياة الإنسان، حيث بدون الماء يتعرض الجسم للكثير من الأمراض المختلفة، والماء يشكل نسبة خمسة وسبعون بالمائة من نسبة كوكب الأرض، ولذلك فإن كوكب الأرض هو من الكواكب الملائمة للعيش عليها.

تركيب الماء:

الماء هو عبارة عن مكون كيميائي، ويتكون الماء من ذرات مثل ذرة الهيدروجين وأيضا ذرة الأكسجين، والماء هو من المكونات الطبيعية التي تتميز بأنه ليس لها طعم ولا لون وأيضا ليس لها رائحة، وتؤكد الكثير من الدراسات والأبحاث التي أجريت على الماء بأنه لا يمكن العيش بدونه فهو أحد أسرار الحياة على كوكب الأرض، وذلك يرجع لأنه مكون هام جدا وأساسي من ضمن مكونات الخلايا الموجودة في الجسم، سواء كان جسم الإنسان أو الحيوان وأيضا النباتات بمختلف أنواعها.

حالات الماء في الطبيعة:

يشكل الماء نسبة كبيرة جدا من مساحة الكرة الأرضية، حيث يشكل نسبة واحد وسبعون بالمائة، ويوجد الماء في الطبيعة في ثلاث حالات مختلفة، حيث يتوفر الماء بالحالة السائلة، وذلك على حالته في وجوده في الأنهار والبحيرات والمحيطات، كما أن الماء في هذه الحالة هو الأكثر انتشارا وشيوعا على الأرض، وأيضا يتوفر الماء في الحالة الصلبة، وذلك في حالة انخفاض درجات الحرارة، ويصل بذلك الماء إلى التجمد ويظهر على شكل ثلوج، وهذه الحالة من الماء موجودة في القطبين ونراها كثيرا، أما عن الحالة الثالثة للماء، وهي الحالة الغازية، والتي يكون فيها الماء عبارة عن بخار الماء، وهذا ما يظهر على هيئة رطوبة شديدة في الجو، ونراه كثيرا بالتحديد في فصل الشتاء وعند سقوط الأمطار.

أنواع الماء:

يتوفر من الماء الموجود في الطبيعة أنواع مختلفة، حيث إن الماء هو من أهم العناصر الموجودة في الطبيعة، ويتشكل الماء على هيئة الكثير من الأنواع على سطح الأرض، ومن ضمن تلك الأنواع:

النوع الأول: المياه السطحية:

تعتبر المياه السطحية هي شكل من أشكال الماء الموجودة على سطح الأرض، ويمكن للماء أن يكون سطحي من خلال وجوده في مياه البحار والمحيطات، والتي تغطي هذه الكمية من الماء نسبة كبيرة من مياه الأرض، وفي الغالب تكون تلك المياه مالحة، ولذلك لا يمكن الاعتماد عليها في الشرب، وهناك أيضًا المياه الموجودة في الأنهار، وتتميز هذه المياه بأنها تكون صالحة للشرب، وذلك لأنها تكون مياه عذبة وليست مالحة، ويعتمد الكثير من المزارعين على ري الأراضي من خلال تلك الماء، وهناك أيضا مياه الأمطار والتي تعتبر واحدة من أنقى أنواع المياه الموجودة على سطح الأرض والذي يأتي من بعدها هو مياه الينابيع والتي تتجمع داخل الأرض، ولا يمكن رؤيتها بسهولة، وقد تتكون أيضًا في مسام الصخور، ويكون المصدر الرئيسي لتجمع تلك المياه هو مياه الأمطار.

النوع الثاني: المياه الجوفية:

تعتبر المياه الجوفية هي واحدة من ضمن أنواع المياه ولكنها تتكون داخل الصخور، والمياه الجوفية هي عبارة عن تجمع للمياه داخل الأرض، أو الصخور على مر فترة كبيرة من الزمن، وتتكون بسبب الأمطار أو ذوبان الثلج، أو بسبب الأنهار الجارية.

علاقة الماء مع الطبيعة:

للماء علاقة قوية مع الطبيعة حيث إنه هو المسئول عن هطول الأمطار ويأتي بعد ذلك منها مرة أخرى، ولكن الاختلاف أنه يرتفع من الأرض إلى السماء، وينزل بعد فترة على هيئة أمطار، وتكون المياه نقية أكثر مما كانت عليه، وذلك الأمر يتم على عدة مراحل مختلفة، حيث يتحول فيها الماء من حالته السائلة إلى حالة غازية، وتبدأ تلك الدورة كالآتي:

  • في البداية تسقط أشعة الشمس على مياه البحار والأنهار وعند ارتفاع درجة حرارة الماء تتعرض المياه للتسخين، وبذلك تتحول المياه إلى غاز من خلال تكونها لبخار الماء.
  • بعد ذلك يتبخر الماء ويتصاعد إلى الهواء في الجو، ولكنه عندما يختلط بالجو البارد يتحول إلى صلب، وذلك لأنه تعرض لحالة تكثف.
  • بعد ذلك تتشكل المياه في السحب وتكون الغيوم التي نراها دائما في فصل الشتاء، ومن ثم يتم تحريك الرياح لها.
  • بعد ذلك تسقط الماء مرة أخرى على هيئة أمطار سائلة، من أجل أن تروي الزروع وتغذي البحار والأنهار من جديد، وبالتالي تعاد الدورة مرة أخرى.

أهمية الماء في جسم الإنسان:

  • يساعد الماء بشكل كبير على ضبط معدل درجات الحرارة في جسم الإنسان.
  • أيضا يساهم الماء في إذابة المواد الغذائية في الجسم، وأيضًا يساعد على التخلص من الأملاح الزائدة.
  • يساهم الماء بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم، حيث إنه يساعد على امتصاص المواد الغذائية بشكل أسرع.
  • الماء هام جدا للمحافظة على الجمال، حيث إنه يمد البشرة بالنضارة التي تحتاجها والترطيب أيضا.
  • يساعد الجسم بشكل كبير على التخلص من السموم التي تتراكم في الجسم.
  • يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها للقيام بالأعمال والأنشطة اليومية.
  • يساعد الماء بشكل كبير على الوقاية من حالات الجفاف التي يتعرض لها الإنسان.

أهمية الماء واستخداماته:

  • يساعد الماء بشكل كبير على ري المحاصيل الزراعية ونموها، وهذا ما يساعد على تنمية الزراعات المختلفة.
  • يساهم الماء في مكافحة الحرائق، وذلك لقدرته الهائلة على إطفاء النار وإخمادها.
  • يساعد الماء أيضا في توليد الكهرباء، وذلك لأن التوربينات تعمل باندفاع مياه الأنهار.
  • يستخدم الماء كحاجز وذلك ضد الإشعاعات وبعض الانبعاثات الحرارية.
  • يستخدم الماء في الكثير من المنتجات الغذائية، والتي من بينها العصائر والمعلبات.
  • يستخدم الماء في الكثير من الصناعات المختلفة، كالتبريد والتسخين أيضا.
  • يساعد الماء على إذابة الكثير من المواد المختلفة.

 

 

Source: mosoah.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد