المراهقة ومتلازمة داون و احتياجات مرحلة البلوغ و الزواج

هناك العديد من التساؤلات التي يسألها الآباء الذي أكرمهم الله بطفل داون عن المراهقة ومتلازمة داون ، هل يصل لمرحلة البلوغ؟ هل يتزوج مريض متلازمة داون ؟

Share your love

المراهقة ومتلازمة داون

المراهقة ومتلازمة داون

هناك العديد من التساؤلات التي يسألها الآباء الذي أكرمهم الله بطفل داون عن المراهقة ومتلازمة داون ، هل يصل لمرحلة البلوغ؟ هل يتزوج مريض متلازمة داون ؟ وإن تمكن من ذلك، هل يمكنه الإنجاب ؟!! سنجيبك على كل هذه التساؤلات الآن.

إن ذلك التقدم الملحوظ الذي نشهده فيما يتعلق برفع مستوى الرعاية الصحية على مستوى العالم كان له بالغ الأثر في رفع متوسط العمر المتوقع للطفل المصاب بمتلازمة داون، حيث تم التمكن من حمايتهم من العديد من الأمراض من خلال التشخيص و الفحص المبكر والمتابعة الدورية.

المراهقة ومتلازمة داون

ليس غريب أن يكون هناك علاقة بين المراهقة ومتلازمة داون لأنه أمر طبيعي أن يمر الطفل المصاب بمتلازمة داون بمرحلة البلوغ، كما يحدث لأي طفل طبيعي في نفس تلك المرحلة العمرية بما فيها من تغيرات جسدية، هرمونية، وعاطفية.

اقرأ أيضا: التغيرات الطبيعية للمراهقين أثناء فترة البلوغ

من المهم جد أن يعي طفلك مثل هذه الأمور والتغيرات التي تحدث له، ولك ألا تتعجب من ابنك حين يحدثك عن الحب أو العلاقات أو حتى رغبته في الاعتماد على نفسه؛ فإن مثل هذه الأمور طبيعية لأي مراهق في سنه، لكنهم بحاجة أكثر للدعم النفسي والعاطفي.

مراهق داون لديه متطلبات صحية تفوق أي شخص عادي؛ نظراً لأنه عرضة لكثير من الأمراض لذلك لابد من المتابعة الدورية، كما أنه من مسؤولية الطبيب المعالج أو المتابع أن يسهل عملية التواصل، والتوعية عن كل مرحلة من مراحل حياته سواء للأهل أو للطفل.

الاحتياجات العاطفية لمراهق داون

يمتاز مراهق داون بالحساسية الشديدة تجاه أي ضغوطات نفسية أو اجتماعية؛ مما قد يؤدي إلى زيادة الاضطراب العقلي، الإصابة بالقلق و الإحباط، الانعزال عن العالم الخارجي، فقدان الاهتمام بالأشياء، اضطرابات في النوم، وإهمال الاعتناء بالنفس؛ لذلك ما الدور الذي يجب أن يقوم به الوالدين؟

  • احتواء أطفالهم وملاحظة كل ما يمرون به من تغيرات نفسية أو اضطرابات قد يكون سببها أيضاً مشكلات صحية معينة.
  • من المهم جداً أن تخصص لطفلك بعض الوقت لتستمع له؛ فهو بأمس الحاجة لمن يشاركه أفكاره.
  • تحدث معه واعرف قدر المعلومات التي يُدركها حتى تستطيع مناقشته فى الخطأ والصواب.
  • اشرح له مراحل البلوغ والتغيرات التي يمر بها خصوصا التغيرات الجسدية والتي قد تُسبب له القلق والانزعاج بعدم معرفتها.
  • التشجيع والتحفيز أمر هام جداً إذ تعلمه أهميه تلك المعلومات التي يحصل عليها، ويسهل عملية التواصل بينكما.
  • احرص على اكتشاف طفلك وتنمية مهاراته.
  • الحث على القراءة، التعلم، تنمية التقة بالنفس وتعلم المسؤولية والاعتماد على الذات.
  • قد تحتاج لتكرار ما قلته من معلومات لأن بعضها لا يلتصق بالذهن من مرة واحدة.

اقرأ ايضا: كيف اتعامل مع طفلي وأسئلته في فترة البلوغ؟

هل يتزوج مريض متلازمة داون ؟

من المهم جداً أن تأخذ التوعية الجنسية مجراها منذ مرحلة الصبا المبكرة مع المراهقة ومتلازمة داون ، وأن تكون مصحوبة بمناقشة مفتوحة بين الآباء والأطفال المصابين بمتلازمة داون، حيث أن هنالك فروق فردية ملحوظة بين فئة العمر الواحد.

بعض الناس يشككون في مقدرة حالات داون على الزواج والإنجاب، وهذا اعتقاد خاطئ تماما إذ يمكنهم فعل ذلك كالأشخاص العاديين، وقد كتب الكثير منهم عن تجربتهم في الزواج والإنجاب داعيين الآخرين إلى كسر حاجز الخوف من خوض التجربة؛ لكننا نستطيع القول أنه قد تكون هناك بعض الصعوبات في التأقلم مع الأمر خاصة عندما يكون مستوى الاضطراب العقلي كبير، لكن يمكن التغلب على ذلك من خلال التوعية المبكرة.

دراسات عن المراهقة ومتلازمة داون والزواج

أثبتت الدراسات والبحوث أن أكثر من 50 بالمائة من النساء المصابات بداون يتمتعن بالخصوبة والقدرة على الإنجاب، كما أن عدد منهم استطاع أن يكمل تسعة أشهر من الحمل وإنجاب أطفال طبيعيين غير مصابين بمتلازمة داون (في حالة كان الأم أو الأب فقط مصاب)، أما حينما كان كل من الأم والأب مصابين بداون فقد حملت النتائج نسبة 35 إلى 50 بالمائة أطفال مصابين بداون، وبعضهم يعاني من بعض المشكلات الصحية، كما أنهم أكثر عرضة لإنجاب أطفال خُدج (مولود قبل أوانه).

صحة طفل داون بعد الولادة

يجب العلم أن صحة الطفل بعد الولادة تعتمد بشكل كبير جداً على صحة الأم أثناء الحمل من حيث مستوى الاضطراب العقلى، والحالة الصحية؛ حيث أثبتت الدراسات أن الأمهات اللاتي يعانين من مشاكل بالقلب، ومشكلات هرمونية كخلل في الغدة الدرقية، مشكلات بالكبد، أو حدوث نوبات، يمكن لكل ذلك أن يضع حملهن في خطر، أو يسبب إنجاب أطفال لديهم عيوب خلقية، وزيادة مضاعفات مرحلة بعد الولادة، أو قد لا يتمكن المولود من الحياة.

في النهاية، يجب أن يعرف كل الناس أن لا شيء يعيق الحياة الطبيعية للمصاب بمتلازمة داون طالما كانت مشاكله الصحية تحت السيطرة، إذا كان لديك طفل داون وتريد أن تسأل عن أي شيء يخصه يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!